كيف يساعدك زيت جوز الهند على إنقاص وزنك؟

أُصبح معروفا الان أن زيت جوز الهند له دور فعال فى إنقاص الوزن، حيث يحتوي على مزيج فريد من الأحماض الدهنية التى لها تأثيرات قوية على عملية التمثيل الغذائي، وتشير العديد من الدراسات أن فقط عن طريق إضافة زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك أن تفقد الدهون وخاصة الدهون الخطيرة في تجويف البطن والخصر.

كيف يعمل؟

في حين أن معظم الزيوت الأخرى تحتوي في الغالب على الأحماض الدهنية طويلة السلسلة، والتى عادة ما يتم تخزينها في الجسم على شكل دهون، يتكون زيت جوز الهند بشكل كامل تقريبا من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة والتى يتم إرسالها مباشرة إلى الكبد من الجهاز الهضمي، حيث يتم إستخدامها للحصول على الطاقة فيتم حرقها على الفور.

كذلك فإن السعرات الحرارية من زيت جوز الهند ليست هي نفس السعرات الحرارية من زيت الزيتون أو الزبدة (على الرغم من هذه الدهون صحية تماما أيضا) حيث أظهرت العديد من الدراسات أن :

من 15-30 غراما (حوالى 1 إلى 2 ملعقة طعام)من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة تسببت فى إرتفاع مستوى الطاقة بنسبة 5٪، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 120 سعرة حرارية في اليوم الواحد .

وبالتالى إذا كان جسمك يستهلك المزيد من الطاقة (السعرات الحرارية)، فإنك سوف تفقد الدهون وبالتالى سينقص وزنك.

زيت جوز الهند يقلل من الشهية:

وقد لاحظ العلماء أيضا أن زيت جوز الهند يقلل من الشهية، حيث تشير العديد من الدراسات أن تناول الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة يؤدى إلى زيادة الشعور بالإمتلاء، ويؤدي إلى الخفض التلقائي في السعرات الحرارية، وذلك مقارنة مع نفس الكمية من السعرات الحرارية من الدهون الأخرى مثل زيت الذرة أو الزيتون.

مهما كانت الآلية التى يعمل بها فالتجربة أثبتت أنه يقلل الشهية، ففي دراسة على 6 من الرجال الأصحاء الذين تناولوا كمية عالية منه، فدفعهم ذلك تلقائيا لتناول سعرات حرارية أقل يوميا .

وفي دراسة أخرى على 14 رجلا بصحة جيدة، أولئك الذين تناولوه في وجبة الإفطار فإنهم يتناولون كميات أقل بكثير من السعرات الحرارية في وجبة غداء.

زيت جوز الهند للتخلص من الكرش:

يمكن أن يساعدك على إنقاص الدهون وخصوصا “الخطرة” وهى الدهون في منطقة البطن والخصر، إذ أن زيت جوز الهند يمكن أن يعزز عملية الأيض ويقلل الشهية، ومن ثم فقدان الدهون على المدى الطويل من جسمك وبطنك.

في الواقع، هناك العديد من الدراسات التي تدعم هذا:

في دراسة تم منح 40 امرأة 30 غرام (2 ملعقة طعام) إما من زيت جوز الهند أومن زيت فول الصويا لمدة 28 يوما.

طلب منهن تناول كميات أقل من السعرات الحرارية والمشي كل يوم. وكانت هذه هى النتائج:

فقدت كلتا المجموعتين (حوالي 2 كيلو). ولكن فقط مجموعة زيت جوز الهند إنخفض محيط الخصر لديهن (الدهون في البطن)،  في حين أن مجموعة زيت فول الصويا حصلوا على زيادة معتدلة في الدهون في البطن!

وكذلك زادت مجموعة زيت جوز الهند فى مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، في حين أن مجموعة زيت فول الصويا قد خفضت الكوليسترول الجيد وزاد الكوليسترول السئ فى الدم.

ربما كان المعتقد السائد لفترة أن زيت الزيتون هو أفضل خيار لصحتك ولوزنك، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن زيت جوز الهند هو واحد من أفضل زيوت الطهى خاصة من حيث تحمله للحرارة حيث أن درجة إحتراقه أعلى من زيت الزيتون، وبذلك تكون المقارنة فى صالح زيت جوز الهند حيث يمكن إستعماله دون تأثر أثناء الطهى.

كذلك يعرف عنه العديد من الفوائد الجمالية الأخرى للشعر والبشرة وغيرها من الإستخدامات.