كيف يعالج الكركم الجروح والعدوى ؟

إن الجروح والقطوع المفتوحة تكون عرضة للعدوى ، كما يمكن أن تصاب بتراكم الصديد ، وإذا تركت هذه المشكلة بدون علاج فإنها تنشر العدوى للجسم بالكامل ، لذلك يصبح علاج هذه الجروح من الخطوة الأولى أمرا ضروريا ، حتى يمكن الوقاية من هذه العدوى وسرعة الشفاء منها ، وتوجد العديد من المكونات الطبيعية المنزلية ، والتي يصلح استخدامها لعلاج الجروح .

يعد الكركم أحد هذه المكونات الموجودة في المطبخ ، والذي يتميز بخصائصه العلاجية المذهلة ، وذلك بعيدا عن المنافع الصحية الأخرى له ، فهو علاج منزلي قديم لعلاج الجروح ، فالكركم له خصائص مطهرة والتي يمكنها قتل العدوى في الجسم والبشرة ، كما يساعد على تخفيف الالتهابات والشفاء من الجروح سريعا .

ولكن كيف يستخدم الكركم لعلاج الجروح ، لذلك يناقش هذا المقال المنافع الصحية للكركم في علاج الجروح ، وكيفية استخدامه لهذا الغرض ، وهذه أبرز المنافع الصحية للكركم في علاج عدوى الجسم والجلد :

1- شاي الكركم لعدوى الدم : إذا كنت تعاني من أي نوع من العدوى ، بما فيها عدوى المسالك البولية ، يمكنك تناول شاي الكركم ، ويعد هذا الشاي عن طريق غلي كوبين من الماء ، ثم يضاف إليهما ملعقة صغيرة من الكركم ، وأخيرا يضاف إليه ملعقة من العسل لإضفاء المذاق الحلو عليه ، ويتم تناوله .

2- حليب الكركم : توجد العديد من المنافع الصحية لتناول الحليب مع الكركم ، فتظهر الخصائص العلاجة القوية للكركم عند مزجه مع الحليب الساخن ، يساعد هذا المريج على الشفاء من الجروح والقطوع سريعا ، كما يمكنه علاج العدوى والإلتهاب داخل الجسم .

3-  الصداع : إذا كنت تعاني من الصداع الشديد او الخفيف ، اخلط بعض من مسحوق الكركم  مع الماء لتحصل على عجينة سميكة ، ثم توضع على مقدمة الرأس ، تساعد هذه الوصفة على تهدئة الصداع سريعا .

4- الجروح والقطوع : يتميز الكركم بالعديد من المنافع الصحية للجلد ، فبعد الإصابة بجرح ما ، يصبح المريض عرضة للإصابة للعدوى والصديد ، ولكن يمكن الوقاية من ذلك عن طريق تحضير عجينة الكركم والماء ، وتوضع مباشرة على المناطق المصابة لعلاج العدوى والالتهابات .

5- كمادات الكركم لعلاج الالتواء : يساعد الكركم على تخفيف الألم والالتهاب الناتجين عن الالتواء ، يخلط الكركم مع الماء لعمل عجينة سميكة ، توضح قطعة قماش قطنية رقيقة على المنطقة المصابة ويوضع بداخلها هذا الخليط ، تربط هذه الضمادة وتترك طوال الليل .

6- علاج الحبوب والبثور : لا داعي للذهاب إلى الطبيب في حال وجود بعض البثور التي يمكنك علاجها باستخدام المكونات المتاحة في المطبخ ، تحضر عجينة الكركم بالماء المقطر وتوضع على هذه الحبوب للحصول على بشرة خالية من هذه المشكلة .

7- التهاب اللوزتين : إذا كنت تعاني من ألم شديد والتهاب في اللوزتين أو في الحلق ، يمكنك وضع عجينة الكركم على الحلق للحصول على راحة سريعة ، يساعد ذلك على تهدئة الألم وتخفيف التورم في الحال .

8- سموم الجلد : يخلط مسحوق الكركم مع زيت الخروع لعمل عجينة ، توضع على الثديين وتحط الإبطين لإزالة السموم الضارة من الجلد والجسم ، كما تساعد على إزالة شوائب والتهابات الجلد .

9- ألم الأسنان والتورم : تحضر عجينة من مسحوق الكركم مع زيت القرنفل ، وتوضع على الأسنان المصابة بالألم وخارج الفم أيضا على الجزء المتورم ، تساعد هذه الطريقة على تخفيف الألم والالتهابات .

10-  لدغ الحشرات : يعتبر الكركم أفضل علاج للالتهابات والألم ، تصنع عجينة من الكركم مع زيت الخردل وتوضع على المنطقة المصابة بالألم والتورم حيث تساعد على إزالة السموم الموجودة على الجلد والناتجة عن اللدغ .