كيف يمكنك الإقلاع عن التدخين بسهولة؟

الإقلاع عن التدخين smoking هى الخطوة المثالية التي يجب أن يقوم بها كل مدخن، فمخاطر التدخين كثيرة فمنها ما يُصيبك ومنها ما يُصيب من حولك وأحب الناس إليك، فهى كالمرأة الفاتنة الشريرة تُغريك بحلاوتها لتطعنك في ظهرك بشكل مفاجئ، فيبدأ الإنسان في التدخين لعدة أسباب تتنوع ما بين وجود أصدقاء السوء، وغياب رقابة الأهل، وحب الإستطلاع، حتى يصل إلى وسط الطريق، فينظر أمامه فإذا به يرى مستقبل ملئ بالضباب، فيود الرجوع مرة أخرى؛ فيرى طريق العودة ملئ بالأشواك والمتاعب ولكن ينتهي به إلى مستقبل منير وآمن، لذلك فإن الإقلاع عن التدخين هو الحل الأمثل لعلاج هذه المشكلة من جذورها.

كيف يمكنك الإقلاع عن التدخين بسهولة؟

معرفة ما يُسببه من أضرار هى بداية الطريق

جميعنا نعرف أن التدخين مضر بالصحة، بل أنه أحياناً ينتهي طريق التدخين بالوفاة، فيجب وضع نهاية هذا الطريق أمام عينيك حتى لا تتراجع عن الفكرة، كما يجب أن تتذكر دائماً أنه يُسبب الأضرار التالية:

  • ضيق في التنفس بسبب إلتهاب الشعب الهوائية، وقد يصل الأمر إلى ضرورة إجراء عملية زرع رئة.
  • زيادة نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.
  • الإصابة سرطان الرئة، وهو أكثر أنواع السرطانات صعوبةفي العلاج، فنسبة الشفاء منه قليلة جداً حتى ولو تم إكتشافه مبكراً.
  • هذا بجانب خطر الإصابة بسرطانات القولون، والمثانة، والكلى، والفم، والبلعوم، والمريء.
  • حدوث الشيخوخة المبكرة.
  • الإجهاض بالنسبة للسيدة الحامل، وقلة الخصوبة بالنسبة للرجال، بالإضافة إلى زيادة إحتمالية تشوّه الأجنة.

إيجاد سبب قوي للإقلاع عن التدخين

هذا السبب يكون بمثابة الحافز لك، الذي تنظر له في كل مرة تود التدخين فيها، وقد يكون السبب هو مرض أحد أفراد العائلة، أو زيادة تكاليف شراء السجائر، أو تحول مظهرك من الشباب إلى العجز بسبب الشيخوخة والأمراض الذي يُسببها التدخين.

لا تؤجل تنفيذ رغبتك في الإقلاع

الاقلاع عن التدخين
الاقلاع عن التدخين

كثيراً ما تضيء بداخلك هذه الرغبة ثم تفكر في الأمر كثيراً حتى تنطفئ، لذلك عندما تشتعل بداخلك لا تؤجلها بل فكر في الأضرار أكثر وليس في متاعب الإقلاع، حتى تتمكن من النجاح في إجتياز عملية الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت.

إيجاد بديل صحي للتدخين

التدخين هو عبارة عن إدمان الدماغ لمادة النيكوتين، هذه المادة منشطة للمخ والجهاز العصبي، لذلك تشعر بالنشوة بمجرد دخولها للجسم، وإنسحاب هذه المادة فجأة أمر صعب للغاية، لكن يُمكنك إستبدال هذه المادة بما يسمى “صمغ النيكوتين”، فهذا سوف يُعوض الدماغ عن عدم وجود النيكوتين بالجسم.

إعادة ترتيب الأشخاص من حولك

حاول الإبتعاد عن الأشخاص المدخنين قدر الإمكان وخاصةً إذا كانوا يسخرون من قرارك بالإقلاع، فلتجعل المقربين من حولك هم من يشجعونك على الإقلاع ويمنعونك من الرجوع مرة أخرى، ويساعدوك في إجتياز مرحلة إنسحاب النيكوتين من الجسم.

تجنب الأمور المُقترنة بالتدخين

تجنب العادات اليومية أو الأشياء التي تُذكرك بالتدخين مثل:

  • يعتاد معظم المدخنين على شُرب القهوة مع السجائر، فيُفضل إستبدال القهوة بمشروبات أخرى كالشاي الأخضر والينسون.
  • تجنب الجلوس في الأماكن المخصصة للمدخنين، خاصةً في الوقت الذي كنت غالباً ما تشرب فيه السجائر في تلك الأماكن.
  • الإبتعاد تلك الفترة عن المدخنين لكي لا تشم رائحة السجائر وتعود لك رغبة التدخين،
  • عند زيارة أحد المدخنين لك وشعرت برغبتك في التدخين معه قم بغسل أسنانك بالمعجون، فهذا سينعشك ويُبعد تلك الرغبة عنك.

تخلص من بقايا التدخين

لا يقتصر الأمر على مجرد رمي علبة السجائر المتبقية، بل حاول أيضاً غسل الملابس والمفروشات التي تنبعث منها رائحة التدخين، سواء في المنزل، أو السيارة، أو مكان العمل.

ممارسة الرياضة والحركة المستمرة

خطوات الاقلاع عن التدخين
خطوات الاقلاع عن التدخين

رغبتك في التدخين تأتي بسبب التركيز الذي يزيده النيكوتين، فلما لا تستخدم الرياضة كبديل أفضل له؟ فهي وسيلة تُشغل وقتك وتُحفزك على عدم التراجع عن قرارك في الإقلاع.

لا تحرم نفسك من الطعام

في فترة الإقلاع ربما تُصاب بالإكتئاب والضغط النفسي، لذلك أفرغ طاقتك في الأكل ولكن بنسب معقولة، فالحرمان من التدخين ومن الطعام أيضاً يأتي بنتائج عكسية.

كافئ نفسك

التعزيز له دور كبير في معاونتك على الإستمرار، ويُمكنك مكافئة نفسك عن طريق وضع ثمن السجائر التي تتناولها كل يوم داخل صندوق مغلق أو ما شابه، وبعد الإقلاع التام كافئ نفسك بهذه الأموال وتمتع بها وبلذة الإنتصار على التدخين.

المصدر
13 best quit-smoking tips ever

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى