كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب وتشجيعه على الصدق

How to deal with a A child who is a liar and encourage him to honesty

الطفل الكاذب وكيف يمكن التعامل معه وإمكانية تشجيعه على الصدق أصبحت مشكلة الكذب عند الأطفال من المشكلات الكبيرة والتي قد تتمادى مع بعضهم وقد تتحول في الكثير من الأحيان إلى مرض أو داء وقد يظل معهم إلى الكبر، والأسوأ من هذا أن تلك العادة ستجعل أصدقائهم وأقاربهم يبتعدون عنه مما قد يؤثر عليه بشكل سلبي من الناحية الاجتماعية والسلبية، ولهذا لابد أن نعرف كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب وتشجيعه على الصدق فتابعونا.

الكذب وتأثيره على الأطفال

كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب وتشجيعه على الصدق
كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب وتشجيعه على الصدق

يُعتبر الكذب من أسوا العادات التي قد يُصاب بها طفل أو حتى إنسان كبير، وهناك أساليب وطرق يُمكن بها التخلص من هذه العادة السيئة، والجدير بالذكر أن جميع الأطفال يكذبون في بعض الأحيان ويخنون الأمانة.

وعادة لا ينبغي أن يكون هناك سبب للقلق لو كان الأمر في أوله، فمن الممكن أن يصبح الكذب عادة سيئة عندما يرى الأطفال أنها طريقة فعالة للتخلص من المشاكل. لذلك عندما يروي طفلك كذبة ، تعامل معها بطريقة مباشرة وثنيها عن الحدوث مرة أخرى.

لماذا يكذب الأطفال ؟

كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب وتشجيعه على الصدق
كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب وتشجيعه على الصدق
  • يعتقد معظم الآباء أن الأطفال يكذبون للحصول على شيء يريدونه أو لتجنب العواقب أو الخروج من شيء لا يريدون فعله، وهذه هي الدوافع الشائعة، ولكن هناك أيضًا بعض الأسباب الأقل وضوحًا لعدم تمكن الأطفال من قول الحقيقة أو على الأقل الحقيقة كاملة.
  • وبعد الكثير من الأبحاث والاختبارات التي أُقيمت على العديد من الأطفال قام أحد أطباء علم النفس السريري إن أحد أسباب كذب الأطفال هو أنهم اكتشفوا هذه الفكرة الجديدة ويحاولون تجربتها، تمامًا كما يفعلون مع معظم أنواع السلوكيات الأخرى، ولمعرفة ما سوف يحدث، وسوف يتساءلون ماذا يحدث إذا أكذبت على هذا الموقف؟ ماذا يفعل الكذب لي؟ وما الذي أخرجني منه؟ وهذا حتى يُعزز احترامه لنفسه والحصول على موافقة من أبويه.
  • فقد يخبر الأطفال الذين يفتقرون إلى الثقة أكاذيبهم الفظيعة لأصدقائهم وهذا بأن يجعلوا أنفسهم أكثر إثارة للإعجاب أو لإظهار انهم موهوبين لتضخيم تقديرهم لذاتهم، وجعلهم يبدون في حالة طيبة في نظر الآخرين.
  • وهناك أيضًا الأطفال الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب فقد يكذبون حول أعراضهم لتسليط الضوء عليهم، أو ربما ليقللون من مشاكلهم، ويقولون شيئًا مثل “لا..لا لقد كنت أنام جيدًا الليلة الماضية” لأنهم لا يريدون أن يقلق الناس بشأنهم.

كيف يمكن علاج مشكلة الطفل الكاذب ؟

كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب وتشجيعه على الصدق
كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب وتشجيعه على الصدق

إنشاء قاعدة أُسرية حول قول الحقيقة

  • لابد من خلق قاعدة أسرية واضحة تؤكد على أهمية الصدق، وسيضمن ذلك أن يفهم أطفالك أنك تقدر الحقيقة وتهتم بها، حتى عندما يكون من الصعب معرفة كيف يجب أن تستجيب عندما يكذب الأطفال.
  • مثال.. فمثلًا على السلوك الذي تنتظر رؤيته من طفلك، وهذا يعني قول الحقيقة في كل وقت، فلا يمكن للأطفال تمييز “الأكاذيب البيضاء الصغيرة” عن الأكاذيب الأخرى، ولذلك لا تكذب بشأن عمر طفلك للحصول عليه وجبة أرخص في مطعم ما ولا تقول أنك لست على ما يرام للخروج من ارتباط اجتماعي لا تريد حضوره، سوف يقلد طفلك كل ما يراه منك.

تحدث عن قول الحقيقة مقابل إخبار الكذب

  • بغض النظر عن عمر طفلك فمن المهم شرح الفرق بين قول الحقيقة مقابل الكذب مع الأطفال الصغار  وقد يكون من المفيد قول أشياء مثل إذا قلت إن السماء كانت أرجوانية، فهل ستكون الحقيقة أم كذبة؟ تحدث عن العواقب المحتملة لكونك غير أمين.
  • ومن المهم أيضًا التحدث عن قول الحقيقة ليس معناه أن نكون صادقين بوحشية وأسلوب غير لائق، فلابد أن يتعلم الأطفال أنهم لا يحتاجون بالضرورة إلى الإعلان بصورة غير لائقة فنقول مثلًا “هذا قميص قبيح”، فقط لأنه صريح، لابد أن يكون هناك موازنة بين الصدق والرحمة وهي مهارة اجتماعية معقدة يجب أن تبدأ بتعليمها لأبنائك في سن مبكر.

سبب الكذب

  • هناك ثلاثة أسباب رئيسية وراء كذب الأطفال: الخيال، التباهي، أو منع العواقب السلبية، وعند التمييز بين السبب المحتمل للكذب، يمكن أن يساعدك في وضع خطة للتعامل معهم.
  • ففي الكثير من الأحيان يقولون الأطفال الأكاذيب من الخيال فإذا كان طفلك يقول “لقد ذهبت إلى القمر الليلة الماضية”، يمكنك سؤاله، هل هذا شيء حقيقي حقًا؟ أو كان شيئًا تتمنى حدوثه؟ فهذا يمكن أن يساعد الأطفال على فهم الفرق بين الواقع وصنع الأفكار.
  • أما إذا إذا كان الطفل يكذب لأنه يتفاخر  فقد يكون ذلك بسبب تدني احترامه لذاته أو رغبته في لفت الانتباه، فقد يستفيد من تعلم مهارات اجتماعية جديدة ومن الانخراط في أنشطة إيجابية لتعزيز احترامه لذاته.
  • فجميع الأطفال يكذبون للخروج من المتاعب في الكثير من الأحيان ولكن من المهم ألا تكون أكاذيبهم ناجحة وهذا من خلال  ان توضح للأطفال أنك ستقوم بمراجعة الحقائق بشكل مزدوج ” أي التقصي منهم والتقصي حول ما حدث من الخارج”.

إعطاء تحذير واحد

  • امنح طفلك تحذيرًا واحدًا عندما تكون واثقًا تمامًا من أنك قد قبضت عليه في حالة من الكذب، فعلى سبيل المثال يمكنك قول “سأمنحك فرصة أخرى لإخبارنا بما حدث وإذا قبضت عليك وانت تكذب فسيكون هناك عواقب.

أعطي طفلك العواقب في حال أمسكته متلبس

  • نفذ على طفلك العواقب عندما تمسكه بالكذب، يمكنك مثلًا سحب إلكترونياته لهذا اليوم وإعطائه واجبات إضافية للقيام عقاب لذلك، يمكنك أيضًا خذ الامتيازات أو استخدم الرد كنتيجة للكذب.

مناقشة العواقب الطبيعية

  • تحدث إلى طفلك عن العواقب الطبيعية للكذب، واشرح  له أن خيانة الأمانة ستجعل من الصعب تصديقك حتى عندما يقول الحقيقة وأن كل الناس لا يحبون الناس الذين يقولون الأكاذيب.

تقديم التعزيز الإيجابي للصدق

  • عندما يقول طفلك الحقيقة قومي بتعزيزه وامتدحه بقوله “أعلم أنه كان من الصعب أن تخبرني أنك كسرت هذا الطبق، لكنني سعيد للغاية لأنك اخترت أن تكون صريحًا بشأنه”.

ساعد طفلك على إعادة تأسيس الثقة

  • إذا كان لدى طفلك عادة سيئة من الكذب فضع خطة لمساعدته على إعادة بناء الثقة على سبيل المثال قم بإنشاء عقد سلوك مترابط بالمزيد من الامتيازات بالأمانة، عندما يقول الحقيقة سيكون خطوة واحدة لكسب المزيد من الامتيازات مرة أخرى.

طلب ​​المساعدة الطبية

  • هناك أوقات يصبح فيها الكذب مشكلة خطيرة للأطفال، إذا بدا أن كذب طفلك مرضي، أو أنه يسبب مشاكل لطفلك في المدرسة أو مع أقرانه فاطلب المساعدة المهنية لمعالجة كذبه.
  • هناك بعض الأشكال والأساليب التي يمكن من خلالها استخدام بعض الأشياء لعلاج طفلك للتخلص من الكذب، فمثلًا في حال عرفتي بكذبه قولي له سوف يكون هناك لون معين من الملابس ومن سيكذب سيرتديه هذا القميص طوال اليوم وسيعرف انه كاذب.
  • يمكنك تخويفه من خلال قص القليل من شعره وبالتالي سيخاف في كل مرة سيقوم فيها بالكذب، وسيعلم أن ما يقوم به هو خطأ كبير.
  • يمكنك تعليق بعض النجوم اللامعة في سماء حجرته، وفي حال كل مرة قام بها بالكذب قومي بإزالة واحدة.
كيف يمكن التعامل مع الطفل الكاذب وتشجيعه على الصدق

هناك الكثير من الأفكار التي يمكن من خلالها علاج كذب الطفل ولكن لابد ان يستمع لك وان لا تقومي بعقابه بطريقة سيقوم بها بالكذب كل مرة.