لأنها الأساس.. 5 تمارين لبناء مفاصل قوية قبل الحصول على العضلات

في عالم الرياضة وبناء العضلات والأجسام القوية هناك نقطة هامة يغفلها الكثير من الرياضيين بشكل عام خصوصاً المهتمين بالحصول على كتلة عضلية أضخم وأقوى وهي كيفية بناء مفاصل قوية قبل حتى التفكير في بناء المزيد من العضلات .

فالمفاصل والعظام هي الأساس الذي يتحمل العضلات التي سوف تبنى وتنمو عليها كما أن قوة ومرونة مفاصل الجسم المختلفة هي التي ستحدد مدى تطور مستواك الرياضي وما الحجم الذي تتوقف عنده كتلتك العضلية، فتلك المفاصل في النهاية هي التي تجعلك تتحرك وترفع الأوزان وليس عضلاتك فقط. 

لذلك في التقرير التالي سوف نسلط أضوء على أهم التمارين التي تستهدف مفاصل الجسم الأكثر الأهمية، والتي تتداخل بشكل مباشر في حركتك ومدى قابليتك على ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام .

1-  neck rotation

ثبات الجسم وتحريك الرقبة فقط وتثبيتها على كل جانب لمدة 10 ثوان هي الطريقة التي سوف تمارس بها هذا التمرين الذي يقوي الرقبة ومفصلها والأوتار المتصلة بها من عضلات الظهر والكتف .

ومن المعروف أن أوجاع الرقبة والتهاب أعصابها من أكثر الأوجاع التي تجعل الرياضيين  يبتعدون عن ممارسة التمارين الرياضية لفترة قد تصل إلى أسابيع أو أشهر.

2- hip extension

قد يبدو لك هذا التمرين من تمارين الإحماء التي تستهدف عضلات الأرداف ولكن الأمر أعمق من ذلك فهذا التمرين هام جداً لعضلات الظهر السفلية التي تعد أهم العضلات المسؤولة عن كل حركة تقوم بها في حياتك بشكل عام، فممارسة التمارين الرياضية بعضلات ظهر سفلية ضعيفة سوف يعرضك للإصابة بشكل شبه مؤكد وبالطبع إصابات عضلات الظهر السفلية قد تجعلك لا تستطيع الوقوف والحركة لفترة ليست بالقصيرة.

3- shoulder circle

مفصل الكتف يلعب دوراً أساسياً جداً في حجم عضلات الجزء العلوي من جسدك، فهو المتحكم في قوة رفعك للأوزان ومدى حجمها وبالطبع كلما كان مفصل كتفك قوياً كانت عضلات الجزء العلوي من الجسد أقوى وأضخم .

4- lateral thoracic sweep

من أهم التمارين على الإطلاق لأنه لا يستهدف مفصلاً واحداً فقط، بل عدة مفاصل أهمها مفصل الركبة والمفصل الذي تلتحم به القدمان مع الحوض، بالإضافة إلى مفصلي الكتف .

ويعد هذا التمرين من تمارين التمدد المريحة للظهر والعامود الفقري أيضاً .

5- ankle circle

يقع الكثير من الضغط عند ممارسة الرياضيين للتمارين المختلفة على مفصل الكاحل خصوصاً التمارين التي تستهدف عضلات القدم، ويقدم هذا المفصل قوة دعم كبيرة للجزء الأسفل من جسدك ليس عند ممارسة التمارين الرياضية فقط، بل في كل خطوة تقوم بها أثناء اليوم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى