اكل صحي

لا تتجاهل تاريخ الصلاحية لهذه المنتجات الغذائية

تبدأ البكتريا في النمو والانتشار فور فتح عبوات بعض الأطعمة، لذا يُنصح بحفظها مبرّدة. لكن عندما تصل بعض المنتجات الغذائية إلى تاريخ الصلاحية قد يتم تناولها عن طريق الخطأ، وقد لا يستدعي ذلك القلق في بعض الحالات إذا كانت محفوظة جيداً ولم يمر على نهاية صلاحيتها وقت طويل. أما البعض الآخر فلا ينبغي تجاهل تاريخ صلاحيته بأي شكل من الأشكال. إليك الأطعمة التي ينبغي التخلص منها فور انتهاء تاريخ صلاحيتها:

الجبن الطرية تتلف أسرع لأنها غنية بالبكتريا، ولديها تاريخ صلاحية أقل، وعليك مراقبته، والتخلص منها فور انتهاء الصلاحية

التوابل والصلصات. أية توابل أو محسنات للطعم أو صلصات انتهت صلاحيتها عليك التخلص منها لأنها قد تسبب تسمماً غذائياً.

البيض. قد يمتد تاريخ صلاحية البيض إلى 3 أو 5 أسابيع مادام محفوظاً في البرّاد (الثلاجة). لكن لا ينبغي تناوله بعد انتهاء الصلاحية كي لا يسبب الأمراض.

الأجبان الطرية. تمتاز الأجبان غير الطرية، مثل الشيدر والجبن الرومي، بأنها قليلة البكتريا. لكن الجبن الطرية تتلف أسرع لأنها غنية بالبكتريا، ولديها تاريخ صلاحية أقل، وعليك مراقبته، والتخلص منها فور انتهاء الصلاحية.

اللحوم المصنّعة. مثل البرغر والسجق وشرائح الديك الرومي الباردة، كل هذه الأطعمة تتلف فور تاريخ انتهاء صلاحيتها، ويشكل تناولها بعد هذا التاريخ خطراً على الصحة.

العصائر غير المبسترة. إذا قمت بإعداد العصائر في البيت ينبغي تناولها خلال يومين من عصرها، أو 3 أيام على الأكثر، وينبغي أن تكون مبرّدة طوال الوقت.

الطعام المطبوخ. تستمر صلاحية الدجاج وشوربته في البرّاد 3 أيام متتالية، أو ينبغي غليه جيداً قبل مرور هذه الفترة، وتستمر السلطة أكثر من ذلك قليلاً. إذا أردت حفظ الطعام لفترة أطول ( الدجاج أو الخضروات المطبوخة مع اللحم) فينبغي تجميده.

المصدر:24.ae

اظهر المزيد