لا تستطيع النوم في الأجواء الحارة؟ استخدم هذه الحيل

بالتأكيد فصل الصيف يعد من الفصول المحببة لدى الكثير من البشر بسبب الحيوية والنشاط وكثرة الحركة التي تعد من أهم سمات الصيف، ولكن مع ارتفاع درجة الحرارة وعدم وجود أماكن ذات تهوية جيدة أو مكيفات للهواء يعد النوم في الصيف أحد أسوأ كوابيس هذا الفصل .

ففي الكثير من البلدان الحارة أو الأماكن والدول التي لا تتنشر فيها مكيفات الهواء يعاني الكثيرون من صعوبة النوم والأرق والشعور بالإجهاد الذهني والبدني بسبب عدم القدرة على النوم في الأجواء الحارة والرطبة .

وهناك الكثير من الخدع والأفكار البسيطة والذكية التي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي والتي تساعدك في الحصول على فترات مريحة من النوم في حرارة الصيف المرتفعة .

1- افتح الباب 

 

في فصل الصيف عليك أن تتخلى عن عادة غلق الأبواب الغرف أثناء النوم إذا كنت لا تمتلك جهاز مكيف الهواء وذلك لزيادة دوران الهواء داخل الغرفة وتقوية تدفق المزيد من الهواء إلى الغرف مما يساعد في تخفيض درجة الحرارة بشكل جيد .

2- في الأسفل !

إذا كنت تعيش في منزل مكون من طابقين أو عدة طوابق فنحن ننصحك بالنوم في الطابق السفلي لأن درجة الحرارة سوف تكون منخفضة بالمقارنة مع الطوابق العليا التي تمتص أشعة الشمس طوال النهار حتى مع وجود عوازل البناء،  مما يجعل الطوابق العلوية ساخنة،  وبالتالي سوف تشعر بأنك تنام في مخبز أو فرن المساء أثناء النوم .

3- الطعام

لم ينصح الأطباء بعدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل للا شيء فهذا الأمر قد يؤثر على حرارة جسدك وقدرتك على النوم أيضاً وذلك لأن تناول الطعام قبل النوم مباشرةً أو بوقت قصير تجعل المعدة والأمعاء في حالة حركة أثناء نومك وهو ما يولد المزيد من الحرارة يشعرك بعدم الراحة .

4- الثلج !

الحقيقة وعلى الرغم من أنه يبدو حلا غير تقليدي ولكنه فعال بكل تأكيد، فوضع وسادة أو غطاء السرير في حافظة من الورق ثم وضعها في الثلاجة أو البراد ليتم استخدامها قبل النوم أمر جيد حيث تنعم بعدد ساعات جيد من الراحة في الصيف، فعلى الرغم من أن البرودة سوف تزول عن الوسائد أو الأغطية إلا أنك سوف يغلبك النعاس قبل الإحساس بالحرارة .

5- الاستحمام

استخدام المياه الباردة في الاستحمام قبل النوم حل رائع وذو مفعول ممتد لأنه يعمل على إزالة الدهون المتراكمة على الجسم طوال اليوم والتي تتسبب في انسداد المسام وعدم ترطيب جلدك وتنفسه وهو الأمر الذي يتسبب أيضاً بشعورك بالحرارة .

6-  المشروبات الباردة

قبل النوم بساعة على الأكثر تناول المشروبات المثلجة كالمياه والعصائر الطبيعية غير المحلاة والتي تحتوي على قطع الثلج بكمية كبيرة ولكن بالطبع احرص على ألا تحتوي تلك المشروبات على الكافيين حتى لا تصاب بالأرق .

7- النوم عارياً !

سواء كنت متقبلا تلك الفكرة أم لا سوف يساعدك النوم عارياً في الحفاظ على حرارة جسدك، ويجعلك تتجنب الشعور بالحرارة والتعرق أثناء النوم بدرجة كبيرة لذلك يعد النوم دون ملابس من الحلول الرائجة طبياً أيضاً .

8-  أغلق النوافذ

في الصباح وقبل الغروب وأثناء الظهيرة إغلق النوافذ والستائر في غرفتك ثم قم بفتحها ليلاً حتى لا تمتص جدران الغرفة الحرارة وتزداد درجة حرارة الهواء بداخلها .