انت و طفلك

لا تطعمي طفلك من هذه المأكولات قبل العام الأول

كثيرا ما تبدأ السيدات في إطعام مواليدهن بمجرد بلوغهم سن الستة أشهر، وذلك لتدريبهم على تذوق العديد من النكهات الأخرى غير الحليب، ومساعدتهم على مزيد النمو بشكل صحي وسليم. ولإن تبدو هذه الخطوة إيجابيةً ومفيدةً أيضا، فإنها يجب أن تكون على أسس صحيحة، فما تجهله الكثير من الأمهات، أن هنالك العديد من الأطعمة الضارة للطفل قبل عمر السنة، وذلك لكون الجهاز المناعي لديه لا يزال غير قادر على مجابهة البكتيريا والأمراض التي قد تسببها هذه الأخيرة. وحتى لا تقعي في هكذا خطأ، نقدم لك في المقال التالي قائمة هذه الأطعمة المحظورة. تعرفي عليها إذا معنا!

مأكولات ممنوعة على طفلك قبل العام

1- العسل

يحتوي العسل علي نوع من البكتيريا التي من شأنها أن تتسبب في حدوث تسمم غذائي للطفل، أو أيضا في إفراز عناصر تضر كثيرا بجهازه العصبي؛ مما قد يؤدي إلي الوفاة أحيانا.

2- بياض البيض

كثيرا ما يؤدي تناول بياض البيض إلى حدوث حساسية لدى الرضع دون سن العام؛ ومن أجل ذلك ينصح خلال هذه المرحلة العمرية بإطعامهم فقط صفار البيض كمصدر جيد للبروتين.

3- السكر

ينصح الكثير من الأطباء بتفادي إضافة السكر إلى أي من الأغذية المقدمة للأطفال دون عمر السنة، وأنه عند الحاجة إلى تحلية الأطعمة، يمكن استخدام الفواكه المهروسة أو اللبن الطبيعي أو المركب، بصفتها مصدرا طبيعيا للسكريات.

4- المكسرات الكاملة

على الرغم من قيمتها الغذائية العالية، فلا تخاطري بإعطاء طفلك المكسرات الكاملة، لأنها تتسبب له في الاختناق. وفي المقابل يسمح لك بطحنها وإضافة كمية معتدلة منها إلى طعامه، إذا ما أردت ذلك.

5- الحوامض

إن تناول طفلك للحوامض في عمر أقل من السنة من شأنه أن يتسبب له في الحساسية؛ ومن أجل ذلك ننصحك بتفادي إطعامه هذه المأكولات، على غرار البرتقال والجريب فروت والكيوي وغيرهم.

6- المشروبات المحلات والغازية

لا تفكري مطلقا في إعطاء طفلك المشروبات المحلاة والغازية، حتى وإن كان ذلك بكميات قليلة، فهذه الخطوة من شأنها أن تصيبه بالبدانة وتجعله ينفر من اللبن الطبيعي، ومن كل الأطعمة الأخرى الغير محلاة.

الزوار شاهدوا أيضاً :

الوسوم