لسلامتك الصحية.. تجنب فعل هذه الأشياء أثناء رحلتك الجوية

الرحلات الجوية بالطائرة هو عملية مرهقة للكثير منا، ويزيد الأمر سوءا عندما تصاب بمرض ناتج عن جراثيم أو عدوى نقلت لك أثناء ركوبك على متن الطائرة.

ولتجنب هذا والاستمتاع برحلتك بكامل صحة وعافية احذر هذه التصرفات خلال رحلتك:

لسلامتك لا تتجول حافي القدمين

أفصحت السيدة ليندا فيرغسون التي عملت مضيفة طيران لمدة 24 سنة عن مجموعة من الأسرار التي لن يخبرك بها أحد، ومنها عدم التجول حافي القدمين، حيث أن سجاد الطائرة كثيرا ما يسقط عليه قيء بعض الأطفال أو طعام أحد الركاب أو قطرات دماء الناتجة عن إصابة  بعض الأشخاص، مما يجعل السجاد مليء بالجراثيم التي تسبب لك الأمراض، كذلك عدم المشي حافيا في الحمام والمطبخ فأثناء الضيافة تسقط المضيفات كوب أو طبق وتبقى أجزاء الصغيرة الحادة غير مرئية عالقة في السجاد بعد التنظيف مما يتسبب في جرح قدميك.

تجنب إضافة الثلج لمشروباتك

كشفت دراسة أجرتها وكالة حماية البيئة عام 2004 أن إمدادات المياه على متن الطائرة 327 تتوافق مع المعايير الصحية بنسبة 15% فقط، هذا ما أدى فيما بعد إلى إصدار قانون عام 2009، يحدد المعايير الصحية للمياه المستخدمة على الطائرات وفقا لوكالة حماية البيئة، وبالفعل ارتفع مستوى جودة مياه الشرب على الطائرات، لكن مازال الثلج والطعام يحضر من هذه المياه والتي يكون أغلبها مخزن لفترة طويلة في الخزانات مما يشكل بيئة جيدة لانتشار البكتيريا، وفي الوقت التي يتخلص الطعام من هذه البكتريا بفعل التعرض للنار لا يمكن للثلج التخلص منها لأن التبريد لا يقضي على البكتريا.

الصحية

لا تجلس في مقعدك طوال الرحلة

نحن لا نريد إخافتك لكن هناك نوع من جلطات الدم يسمى “متلازمة الدرجة الاقتصادية”، وأطلق عليه الأطباء هذا الاسم نسبتا لركاب الدرجة الاقتصادية الذين عادة ما يجلسون في مقاعد صغيرة لا تمنح قدمهم  حرية الحركة، مما يجعلهم معرضين لتجلط الأوردة العميقة، ولتفادي هذا عليك تجنب ارتداء السراويل أو جوارب ضيقة أثناء رحلتك، والحرص على تحريك ساقيك مرة واحدة كل ساعة على الأقل حتى لا تمنع الدورة الدموية من الوصول لقدمك، وإذا لم تتمكن من القيام لتحريك قديمك قم بعمل تمرين بسيط وأنت جالس مكانك وهو رفع ركبتيك لتصل إلى صدرك والالتواء في مقعدك من جانب إلى آخر.

الصحية

لا تقوم بإطفاء شفاط الهواء فوق مقعدك

إذا كان تشغيل شفاط الهواء يجعلك تشعر بالبرد فعليك ارتداء ملابس ثقيلة بدلا من إيقافها، لأنها تعمل على إبعاد الجراثيم التي يحملها الهواء المحيط بك بعيدا قبل أن تدخل إلى جسمك كما أنها تساعد على حماية الجلد من الجفاف.

الصحية

لا تأكل الطعام بعد سقوطه على الطاولة

يحذر الكثير من الأطباء المتخصصين في مجال سلامة الغذاء بعدم تناول الطعام بعد سقوطه على طاولة مقعد الطائرة وهذا لأنها لا يتم تعقيمها، ولهذا عليك تعقيمها بنفسك قبل لمسها أو وضع الطعام عليها بواسطة سائل تعقيم اليدين الشخصي أو بمناشف التعقيم الورقية.

الصحية

لا تستخدم الوسادات أو البطانيات الموجودة على الطائرة

هناك أشياء أخرى لا تحصل على تنظيف أو تعقيم بين الرحلة الأخرى، وهما البطاطين والوسادات التي تجدها على مقعدك في الطائرة، فكثيرا ما يتم فقط ترتيبها وتعبئتها في الأكياس الخاصة استعدادا للرحلة القادمة دون غسلها، وبالتالي فهي من الأوساط الجيدة لنقل الجراثيم والبكتريا من شخص لآخر.

الصحية

ابتعد عن تناول القهوة والشاي

إذا كنت تريد ألا تشرب أي شيء مصنوع من ماء الصنبور في الطائرة فعليك التخلي عن القهوة والشاي واستبدالها بالعصائر المغلفة أو المياه المعدنية، كما أن المشروبات التي تحتوي على كافيين ليست الخيار الأمثل لك خلال رحلتك لأنه يتسبب في جفاف الحلق والأفضل من ذلك التركيز على شرب الماء.

الصحية

لا تلمس زر السيفون

بالطبع إذا كنا نتحدث عن معايير السلامة الصحية على متن الطائرة، فلا يمكن أن نجهل المرحاض فهو اكبر موقع لتجمع الجراثيم، لهذا ينصح بتجنب لمس زر السيفون أو أي مكان آخر داخل المرحاض والاهتمام بغسل اليدين وتعقيمها جيدا والاستعانة بالمناشف الورقية في لمس أي شيء.

الصحية

لا تغفو على النافذة

أنت لست أول أو آخر شخص يغريه مشهد السحاب، فيستسلم للمنظر ويأخذ غفوة سريعة، لكن أنت لا تدري من ترك رزار عطسته أو جراثيم يديه على النافذة التي تلقي رأسك عليها، ولهذا حاول تجنب تلك لغفوة أو على الأقل استخدم المناشف المعقمة والمطهرة لمسح جميع الأماكن من حولك.

الصحية

تجنب الملابس القصيرة

حتى في المواسم الحارة يفضل الابتعاد تماما عن ارتداء الشورت أو غيره من الملابس الكاشفة للجسم، وذلك لتجنب ملامسة الجلد مع المقاعد، والأماكن غير المعقمة في الطائرة والتي تساعد على نقل الجراثيم إليك.

الصحية