صحة

لصحتك.. لا تفعل هذه الأشياء على معدة فارغة

تعد القترة التي تلي الاستيقاظ من النوم بالنسبة للبشر فترة حساسة جداً على المستوى البدني والنفسي على حد سواء، فالحالة المزاجية للإنسان لا تكون في أفضل حالاتها، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على الحالة الجسمانية، سواء على المستوى العضلي أو الأعضاء الداخلية.

فبشكل عام تكون الحالة العامة للجسد بعد الاستيقاظ مختلفة قليلاً عن الطبيعية، لذلك في التقرير التال سوف تتعرف على أهم الأمور التي لا يجب أن تفعلها على معدة فارغة، سواء بعد الاستيقاظ من النوم أو في حالة ما إذا كنت لم تتناول أو تشرب أي شيء منذ الاستيقاظ.

1- تناول المسكنات

بالطبع تناول المسكنات على المعدة الفارغة أحد أخطر الأمور التي قد تقوم بها في حياتك، فبجانب أن فاعلية تلك المسكنات تكون ضعيفة في حال تناولها على معدة فارغة، فهي أيضاً تتسبب بالكثير من الضرر للمعدة مثل مشكلة النزيف الداخلي لها.

ولكن وإذا كان الألم شديد ولا بد من تناولها في الحال بعد الاستيقاظ من النوم، فننصحك باستبدال المياه بالحليب، لأنه يعمل على التخفيض من الآثار السلبية لتلك المسكنات.

2- القهوة

حتى في حالة النوع منزوع  الكافيين منها  تتسبب القهوة بتحفيز إنتاج الحمض الذي يسبب حرقة المعدة وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي إذا تم تناولها على معدة فارغة، وبكل تأكيد تخطي وجبة الإفطار من أجل شرب القوة سوف يؤدي إلى  نقص السيروتونين وهي المادة المسؤولة عن الحالة المزاجية للبشر، مما يجعلك في حالة مزاجية متقلبة طوال اليوم.

ومن أجل ضرر أقل في حالة الضرورة لشرب كوب من القهوة في الصباح استخدم الحليب كامل الدسم، لأنه يقلل من إمكانية حدوث مشاكل في المعدة أو الجهاز الهضمي.

3- العلكة 

مضغ العكلة على معدة فارغة ليس من الأمور الصحية المستحبة على الإطلاق، فهو قد يتسبب بالتهاب المعدة، لأن عملية مضغ العلك تجبرها على فرز الحمض الذي يقوم بعملية الهضم للاشيء وهو الأمر الذي يدمر بطانة المعدة.

وننصحك بمضغ العلكة لـ10 دقائق فقط في الصباح إذا أردت تجنب الإصابة بأي مشاكل هضمية.

4- التمارين الرياضية

هناك الكثير من الرياضيين الذين يظنون بأن ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة له فاعلية أكبر في حرق الدهون، ولكن في الواقع الأمر بعيد تماماً على الصحة، فعلى العكس تماماً ما ستخسره من هذا الأمر هو المزيد من حجم كتلتك العضلية وليس الدهون.

5- التسوق

لا تخرج من بيتك لشراء مسلتزماتك وأنت تشعر بالجوع أو لم تتناول طعام الإفطار، لأن التسوق سوف يجعلك تشعر بالجوع الشديد والإرهاق، وهذا ما سيجعلك تشرب أو تأكل أي شيء تقع عيناك عليه دون تفكير فيما إذا كان ما ستتناوله ضارًا أم لا لذلك لا تغامر كثيرًا بمعدتك خلال التسوق.

6- تلك العصائر

الألياف الحمضية الموجودة في الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت تهيج المعدة الفارغة، وقد تتسب لك بالإصابة بالاتهابات المعدة المزعجة.

ولكن على الرغم من تلك المخاطر مازال بإمكانك شرب العصائر الحمضية في الصباح بشرط أن يتم تخفيفها بالمياه.

7- التحدث

الأمر ليس مزحة، عليك ألا تدخل في مناقشات وجدالات في الصباح على الأقل قبل تناول وجبة الإفطار، لأن تلك الأمور تستنزف المزيد من الطاقة في جسدك بسبب أن معدتك لا تزال فارغة.

لذلك إذا كنت لا تستطيع الصمت قليلاً في الصباح قبل تناول الإفطار على الأقل يمكنك شرب كوب من المياه الفاترة، حتى تستطيع التركيز ولو قليلاً في المناقشات الصباحية.

المصدر: موقع سيدي

اظهر المزيد