لعناية أكبر ونظاقة أكثر.. تعرف إلى القواعد الصيفية للاستحمام الأمثل

بالتأكيد فصل الصيف في وطننا العربي يختلف عن باقي بلدان العالم فدرجة الحرارة في الدول العربية خلال فصل الصيف تتجاوز حدود المعقول في الكثير من الأحيان.

ومن الطبيعي أن يكثر الإنسان من الاستحمام في فصل الصيف للتخفيف من درجة الحرارة والرطوبة العالية من أجل الشعور بالانتعاش وتجديد الطاقة في الذهن والجسد.

ولكن الاستحمام في فصل الصيف له قواعد، ويختلف عنه في الشتاء بسبب درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة التي تكثرمن إفرازات الجسم بصورة كبيرة ومن أهمها:

1- نوع الشامبو

في فصل الصيف يجب أن تعرف جيداً طبيعة شعرك وحالته ومدى قوته بالإضافة إلى حجم الإفرازات الدهنية التي يفرزها؛ لأن شعر الإنسان في الصيف تختلف خصائصه عن فصل الشتاء، لذلك يجب أن تختار نوع الشامبو المناسب لشعرك والذي يخصلك من الإفرازات الدهنية وينقذ شعرك من الجفاف.

2- المستحضرات المناسبة

في الأيام التي ترتفع فيها درجة الحرارة يجب أن تمنح شعرك وفروة رأسك منفذاً للتنفس؛ لذلك استخدم المنتجات التي تتناسب مع طبيعة الشعر التي تمنحه الترطيب والغذاء اللازم في درجات الحرارة المرتفعة.

3- البرودة أفضل

بكل تأكيد الاستحمام بالمياه الساخنة يجعل العضلات أكثر ارتخاء وراحة، لكن في الصيف جسدك لا تنقصه الحرارة، بل البرودة؛ لذلك الاستحمام بالمياه الباردة في فصل الصيف أمر ضروري، لأنه يحمي الجلد من الرطوبة والحرارة، كما أنه يمدك بطاقة وانتعاش أكثر من المياه الساخنة التي تشعرك بالنعاس.

4- كل يوم

هناك الكثير من الرجال الذين لا يمتلكون ثقافة الاستحمام اليومية بمعنى أنهم لا يستحمون في فصل الصيف كل يوم، بل من الممكن أن يغتسلوا 4 مرات أسبوعياً فقط.

وهذا الأمر بالتأكيد خاطئ بكل تأكيد على كل المستويات، خصوصاً في فصل الصيف التي تتراكم فيه مئات الفطريات والجراثيم وأملاح العرق التي ترفع من قابلية الإصابة بالأمراض الجلدية لجسمك كما تجعل الرائحة العامة للجلد غير مستحبة.

لذلك يعد تأجيل الاستحمام من أخطر الأمور الصحية الصيفية التي قد تقوم بها وأنت لا تعلم.

5- الاستحمام ليلاً 

في فصل الشتاء يعد الاستحمام  ليلاً بالماء الساخن أمر مهم للحصول على أكبر قدر ممكن من الدفء والارتخاء العضلي لتعزيز القدرة على النوم، ولكن الأمر يختلف في الصيف.

ففي حرارة الصيف ننصحك بأن تستحم ليلاً بالمياه الباردة مع مراعاة عدم استخدام المنشفة في تجفيف الجسم وتركه يجف من تلقاء نفسه بشكل طبيعي، وذلك حتى تحصل على أطول فترة من الشعور بالبرودة في أثناء النوم.

6- أمر طبيعي

ظهور قشرة الرأس أمر طبيعي في فصل الصيف بسبب اختناق فروة الرأس من درجات الحرارة المرتفعة، ويجب استخدام أنواع الشامبو التي تكافحها، ولكن قبل استخدام الشامبو المضاد للقشرة تأكد أولاً من أنه مناسب لشعرك، ولا يتسبب له بالجفاف؛ حتى لا يؤدي في نهاية الأمر إلى تساقطه.

7- انتبه إلى الأقدام 

العناية بما ترتديه في أقدامك في الصيف مهم جداً خصوصاً بعد الاستحمام؛ حتى تشعر بالانتعاش لأطول فترة ممكنة، لذلك فارتداء الأحذية المفتوحة أمر مستحب جداً في الصيف.