صحة

لقاح الجديري للأطفال

ما هو الجديري ( جدري الماء ) ؟
الجديري Chickenpox هو عدوى فيروسية يمكن ان تصيب الأطفال و حتى البالغين . يعتبر الجديري من الأمراض المعدية و التي يمكن ان تنتشر من خلال الاتصال المباشر مع المريض و ذلك من خلال الهواء الملوث بجزيئات الفيروس . يمكن العطس او السعال من قبل الطفل يتسببوا في وجود هذا الفيروس في الهواء . هناك خطر كبير في انتقال العدوى من المريض إلى أشخاص أصحاء آخرين ليس لديهم مناعة من هذا المرض .

أسباب الجديري :
الجديري أو الحماق هو نتيجة عدوى ، و التي تحدث بسبب الفيروس النطاقي الحماقي varicella- zoster virus .

أعراض جدري الماء او الجديري :
أعراض الجديري يمكن ان تستغرق من 1 – 3 أسابيع لتبدأ في الظهور بعد التعرض للعدوى . و من أعراض الجديري المميزة الطفح الجلدي الذي يتحول إلى بثور . هذه البثور يمكن ان تكون مثيرة للحكة ، و تكون مليئة بالسوائل و تنتشر في جميع أنحاء الجسم . الحطفح الجلدي قد يكون خفيفا او شديدا ، و يصل عدده إلى بضع مئات . قبل ظهور الطفح الجلدي على الجسم ، قد يصاب الطفل بارتفاع في درجة الحرارة ، و فقدات الشهية ، و التعب ، و الصداع .

أهمية لقاح الجديري للأطفال :
جدري الماء يؤثر على الجميع تقريبا في مرحلة ما في الحياة . و هناك عدة أسباب لأهمية لقاح جدري الماء .
– الاطفال هم أكثر عرضة للتعرض للعدوى . حتى الطفح الجلدي الخفيف يمكن ان يسبب لهم الألم و الشعور بعدم الراحة.
– يمكن ان يسبب جدري الماء ندبات بالجلد ، هذه الندوب نادرا ما تتلاشى .
– يمكن ان يؤدي جدري الماء إلى مشاكل صحية أخرى مثل الالتهاب الرئوي ، و الالتهابات الجلدية مثل التهاب النسيج الخلوي ، التهاب او تورم في الدماغ ، و في حالات نادرة يمكن يكون مميتا . فيروس جدري الماء يمكن ان يسبب أيضا القوباء المنطقية في البالغين الذين كان لديهم جدري الماء و هم اطفال .

متى يحصل الطفل على لقاح الجديري ؟
لقاح جدري الماء ( الحماق ) يوفر الحماية من هذا المرض بنسبة 98 % . يتكون لقاح جدري الماء من جرعتين . الجدول الزمني للقاح الجديري للأطفال على النحو التالي :
– يجب ان تقدم الجرعة الأولى للأطفال عندما يكونون بين سن 12 – 15 شهرا .
– يجب إعطاء الجرعة الثانية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 – 6 سنوات . و إذا لم يؤخذ لقاح الجديري في هذا السن يمكن ان يؤخذ في سن 7 -12 سنة و يكون جرعتين بينهما فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر .
– و بالنسبة لأولئك الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 13 عاما و لم يحصلوا على التطعيم ، يجب عليهم الحصول على جرعتين بينهما فترة من 4 – 8 أسابيع ( الحد الأدنى للفجوة 28 يوما ) .

ما هي أنواع لقاحات جدري الماء ؟
هناك نوعان من لقاحات جدري الماء :
– MMRV و يعتبر هذا اللقاح مزيج من التطعيمات ضد الحصبة و النكاف و الحصبة الألماني جنبا إلى جنب مع جدري الماء ( الحماق ) . و يستخدم فقط للأطفال الذين هم أكثر من 12 شهرا من العمر و لا تزيد أعمارهم عن 12 سنة .
– لقاح الحماق Varicella vaccine هو فقط للتحصين من جدري الماء . و يمكن ان يعطى هذا اللقاح للرضع و الأكبر سنا و الراشدين .

هل التطعيم ضد الجديري آمن على الأطفال الرضع ؟
نعم ، لقاح جدري الماء آمن للأطفال . و علاوة على ذلك فإن هذا اللقاح هو إجراء وقائي فعال للعدوى . و لكن جميع اللقاحات يمكن أن تنتج آثار جانبية . في حالة لقاح جدري الماء تكون الآثار الجانبية نادرة .

الآثار الجانبية للقاح الجديري في الأطفال :
في حالة أن طفلك يعاني أي آثار جانبية من لقاح جدري الماء ، يجب إبلاغ الطبيب على الفور .

– ألم أو تورم في موقع التطعيم .
– حمى خفيفة .
– رد فعل تحسسي .
– تشنجات .

بعض الاحتياطات :
– الامتناع عن حصول طفلك على لقاح جدري الماء إذا كان مريضا .
– إذا كان طفلك يعاني من أي اضطرابات في الجهاز المناعي ، يجب الا يأخذ لقاح جدري الماء .
– إذا تعرض طفلك لأي عمليات نقل دم يجب عك الانتظار مدة لا تقل عن خمسة أشهر قبل حصول طفلك على أي تطعيم ضد عدوى جدري الماء .

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock