صحة

لقاح تيتانوس للحوامل

الحمل هو الوقت الذي يجب أن تكون فيه حذرا للغاية . مع العديد من التغيرات التي تحدث في داخلك ، فعادة تكون مناعتك أقل من الظروف العادية ، و بالتالي فهناك دائما احتمالات الإصابة بمرض قد يكون ضار بالنسبة لك و لطفلك .

و يعد مرض التيتانوس واحد من هذه المخاطر التي قد تواجهك اثناء الحمل . و يمكن أن تنتقل هذه العدوى إلى الجنين ، و قد تهدد حياة كلا من الأم و الطفل . و بالتالي من المهم ان نفهم نبذه عن الكزاز ( التيتانوس ) و اللقاحات خلال فترة الحمل .

نبذة مختصرة عن التيتانوس خلال فترة الحمل ؟
مرض الكزاز او التيتانوس هو عبارة عن مرض بكتيري ناجم عن بكتريا الكلوستريديوم الكزازية ، و هذا نوع شائع من البكتريا السامة .
يمكن لهذه البكتريا ان تمر بسهولة إلى الجسم من خلال اي جرح مفتوح . سواء كان خدش بسيط على الجلد ، او جرح ناجم عن لدغة ، او حرق يمكن ان يساعد انتشار البكتريا على الجلد . و بمجرد دخول البكتريا في الجلد ، تنتج مادة سامة تعرف باسم تيتانوسبازمين Tetenospasmin في مجرى الدم ، و بالتالي فإنها قد تواجه الجهاز العصبي و يمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم تعالج .

فترة الحضانة تتراوح بين 3 – 21 يوم . و من أعراض الكزاز الشائعة تقلصات خفيفة في عضلة الفك ، و تصلب في الرقبة ، و عضلات البطن و كيور في العمود الفقري و صعوبة في البلع . و من الأعراض النادرة الحمى ، و ارتفاع ضغط الدم ، و زيادة التعرق ، و سرعة ضربات القلب .

لذلك ينصح بأخذ تطعيم التيتانوس خلال فترة الحمل لمنع خطر الإصابة بالعدوى خلال فترة الحمل او اثناء الولادة .كما انه يقي المولود من الإصابة بالتيتانوس الوليدي ( التيتانوس السري ) بعد الولادة لحين تناوله الطعم الثلاثي بعد مرور شهرين من ولادته .

هل لقاح التيتانوس آمن أثناء الحمل ؟
يعتبر لقاح التيتانوس آمن جدا خلال فترة الحمل ، لذلك لأنه لا يحتوي على أي ميكروبات حية .

من هم النساء الأكثر احتياجا لهذا اللقاح ؟

معظم الدول تتبع بعض المعايير العالمية لتحصين من الكزاز . و من الضروري أخذ هذا اللقاح لاحتمالات الولادة المفاجئة التي قد تكون في مكان غير معقم . و خاصة للنساء الذين يخضعون لعملية إجهاض غير آمنة ، او اولئك اللاتي تعرضن لجرح خلال فترة الحمل ، او النساء اللواتي يعشن في مناطق ريفية بسبب كثرة احتمالات الولادة الغير آمنة .

توصيات الحمل الاول :

– إذا كان حملك الأول ، قد يوصيك الطبيب بتناول جرعتين من لقاح التيتانوس خلال فترة الحمل .
– سوف تعطى الجرعة الأولى بعد الشهر الثالث من الحمل ، و خاصة في الثلث الثالث من الحمل في أي وقت خلال الشهر السابع .
– سوف تعطى الجرعة الثانية بعد مرور 4 أسابيع من الجرعة الأولى ، و يجب ان يكون آخر ميعاد لتناول الجرعة الثانية هو قبل الولادة بأسبوعين .
– في حالة تأخر السيدة الحامل عن تناول الجرعة الأولى الى الشهر التاسع ، يمكن ان تأخذها وعليها ايضا تكرار الجرعة الثانية بعد مرور 4 اسابيع حتى لو كانت بعد الولادة .
– توصي منظمة الصحة العالمية بتناول جرعة ثالثة تعطى بعد مرور 6 أشهر من الجرعة الثانية ، حيث هذا يوفر الحماية ضد الكزاز لمدة خمس سنوات على الأقل .

توصيات الحمل الثاني :
– إذا اصبحت المرأة حامل في غضون سنتين من الحمل الأول و تلقي جرعتين من اللقاح ، سوف تعطى جرعة منشطة واحدة فقط .
– اما إذا اصبحت المرأة حامل بعد مرور فترة طويلة ، فإن جدول التطعيم سوف يختلف . سوف يقوم طبيبك بتحديد موعد الجرعات وفقا لذلك .

يمكن ان تعطى السيدة بعد اول جرعتين من هذا اللقاح خلال حملها الأول جرعة منشطة كل عام ، او جرعة منشطة كل حمل ( اذا لم تكن الفترة بين كل حمل طويلة ) حتى خمس جرعات ، و سوف تصبح السيدة لديها مناعة كاملة ضد الكزاز او التيتانوس مدى الحياة .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock