كمال الأجسام

للاعبي كمال الأجسام.. اعتزلوا التمارين أو الكافيين

لا يعد استخدام البشر للكافيين كمنشط ومنبه أمراً جديداً على البشرية، فمنذ العصر الحجري والبشر يتناولون النباتات التي تحتوي أوراقها أو بذورها على مادة الكافيين؛ من أجل التخلص من التعب والإرهاق وتحفيز الجهاز العصبي على تحمل مشقات ومتطلبات الحياة الصعبة في ذلك الوقت. 

وفي مجال كمال الأجسام وحرق الدهون يعتبر الكافيين العنصر الأهم، والأكثر تأثيراً بالنسبة لدى الرياضيين فيما يتعلق بزيادة القدرة الجسمانية على تحمل المجهود البدني الذي يبذل في ممارسة التمارين الرياضية الشاقة . 

كما لا يخلو أي منتج من منتجات حرق الدهون من الكافيين، الذي يعد أهم العناصر التي تحفز الجسم من أجل زيادة سرعة عملية حرق الدهون الداخلية، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد. 

ولكن وعلى الرغم من تلك الفوائد الكبيرة للكافيين في عالم كمال الأجسام إلا أن هناك الكثير من الأسباب التي سوف تجعلك تخفض الكميات التي تتناولها من الكافيين؛ من أجل صحتك وحياتك الرياضية، والتي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي. 

1- الحالة المزاجية 

يؤثر الإفراط في تناول الكافيين على الحالة المزاجية والسلوكية للبشر، بمن فيهم لاعبو كمال الأجسام، ففي عالم الرياضة سوف ينقلب الأمر من تحسين الأداء إلى العكس تماماً، فتناول الكثير من الكافيين يغير حالتك المزاجية؛ مما يعمل على تشويش وتعكير حالة التركيز الذي يجب أن تتحلى بها داخل الجسم، وبالتالي سوف يعمل الكافيين على تثبيط عزيمتك بدلاً من تنشيطك. 

2- انتبه لقلبك

بسبب التأثير القوي للكافيين على مستوى تنشيط الجسم؛ لأنه يعد أبرز المنشطات الطبيعية على الإطلاق، يتسبب الإفراط في تناول القهوة والشاي بجلطات القلب المفاجئة خاصةً لدى الرياضيين؛ بسبب بذلهم الكثير من المجهودات البدنية. 

فيجب أن تفرق بين تناول الكافيين بصورة طبيعية ومفيدة، وبين الإدمان في إدخاله إلى جسمك خاصةً إذا كنت تواظب على ممارسة التمارين الرياضية، التي تتطلب بذل المجهود العضلي الكبير. 

3- هل تذهب إلى دورة المياه؟!

بسبب عدد الوجبات التي يتناولها لاعبو كمال الاجسام تعتبر الإصابة بالإمساك هي نهاية العالم بالنسبة إليهم، وعلى الرغم من أن تلك الوجبات الصحية تحتوي على عدد كبير من الألياف المهضمة، والملينة لضمان سهولة عملية التبرز إلا أن الإفراط في تناول الكافيين قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك دون شك؛ لذلك يجب الحذر من شرب القهوة والشاي بكميات كبيرة.

4- الماغنسيوم والكالسيوم 

يمنع الإفراط في تناول الكافيين في حصول جسمك على الكالسيوم الهام لقوة العظام وكثافتها وزيادة قدرة احتمالها لوزن كتلتك العضلية الضخمة والماغنسيوم اللازم؛ من أجل عملية الاستشفاء العضلي، وارتخاء العضلات بصورة طبيعية، وذلك بمنع الجسم من امتصاصهما من خلال الوجبات التي تتناولها، والتخلص منهما عن طريق البول. 

اظهر المزيد