كمال الأجسام

للاعب كمال الأجسام.. الركض مفيد لك ولعضلاتك لكن بشروط

بالنسبة للاعبي كمال الأجسام وأي رياضة أخرى تستهدف زيادة الكتلة العضلية والنمو العضلي تعد تمارين اللياقة البدنية بشكل خاص، والركض بشكل عام من الأمور غير المحببة؛ لأن له أضراراً على حجم وبناء العضلات ومستوى نموها.

وبنظرة عامة قد يكون هذا الكلام صحيحاً، بالفعل تمرين الركض واللياقة البدنية تستنزف الكثير من السعرات الحراريةن وتؤثر على حجم العضلات وهو ما لا يريده أي لاعب لكمال الأجسام، ولكن الحقيقة أن المسؤول الأول عن حدوث تلك الأضرار ليس تمارين الركض ولكن اللاعب نفسه .

فالتزام لاعب كمال الأجسام ببعض الأمور والقواعد الرياضية التي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي سوف يجعله يجمع بشكل رائع بين فوائد تمارين رفع الأثقال، وبين فوائد تمارين اللياقة البدنية والركض بشكل يفيد، ويدعم نمو عضلات وقوة عضلة القلب وصحتك .

1- الطعام مهم 

 

العامل الأهم في تحويل أي آثار سيئة للركض إلى إيجابيات بالنسبة للاعب كمال الأجسام هو النظام الغذائي، وما يحتويه من عناصر كافية لدعم العضلات.

فعلى سبيل اتباع لاعبي كمال الأجسام لنظام غذائي فقير في نسبة البروتينات والكاربوهيدرات بالتأكيد سيتسبب بالضرر، والأفضل دائماً أن يرفع لاعب كمال الأجسام نسبتي البروتينات والكاربوهيدرات في حميته الغذائية؛ لتأمين الغذاء اللازم للعضلات .

2- 6 وجبات 

واستمراراً لأهمية الطعام بالنسبة للاعب كمال الأجسام الذي يرغب في إدخال تمارين اللياقة البدنية لنظامه الرياضي يجب أن لا يقل عدد الوجبات اليومية عن 6 وجبات صلبة غير سائلة؛ لإمداد عضلاته بالأحماض الأمينية الرئيسية والبروتينات على مدار اليوم سوى قبل وأثناء وبعد التمارين .

ويجب الاهتمام جيداً بأن تكون جميع الوجبات الـ6 اليومية تحتوي على البروتينات بشكل أساسي، ويفضل دائماً أن تكون مصادر تلك البروتينات متنوعة ما بين بروتينات الألبان والنبات والحيوان.

3- الركض = أداء أفضل 

بعد الالتزام بنظام غذائي مناسب للجمع بين تمارين الركض واللياقة البدنية، وبين رفع الأثقال يجب أن تدرك أن فوائد الركض تنعكس بشكل إيجابي مباشر على أدائك في رفع أوزان أعلى، وتمنحك قدرة تحمل أكبر ونفساً ممتداً لوقت أطول؛ لأن الركض يعمل بشكل أساسي على زيادة كفاءة القلب والرئتين، ويساعدك في تنظم عملية التنفس بشكل رائع.

4- فوائد ذهبية

بجانب تعزيز قدرة التحمل والأداء الرياضي لتمارين الركض فوائد صحية للاعب كمال الأجسام، من أهمها الحفاظ على قوة الرئتين وعضلة القلب وتحسين وقدرات الجهاز الهضمي، وتنظيم معدل ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب الكوليسترول داخل الجسم.

5- استخدم عقلك 

فوائد تمارين الركض رائعة، ولكن يجب أن تتم ممارسته بشكل يتناسب معك كلاعب لكمال الأجسام؛ لذلك يجب أن تركض لمسافات طويلة؛ حتى لا يضغط وزنك على مفاصل الركبة والكاحل، كما يجب أن تختار أماكن الركض بعناية، فيجب أن تركض على أسطح ممهدة ومستوية وتختار حذاءً مناسباً وخفيفاً.

6- انتبه للوقت

أنت لست لاعب ألعاب القوى، أو عداء لذلك يجب أن تنتبه جيداً لمدة ممارستك لتمارين الركض، أو اللياقة البدنية بحيث لا تزيد على الـ20 دقيقة بحد أقصى؛ حتى لا تتأثر كتلتك العضلية أو تقل قابلية استجابتها للنمو.

7- شكل أفضل 

بعد عملية التضخيم تبقى مسألة تنشيف العضلات وإبرازها عبر تصفيتها من الدهون حلماً يراود الجميع، وعلى الرغم من أن هناك مكملات رياضية وطرقاً في التمرين من أجل تحقيق تلك الغاية إلا أن تمارين الركض تسرع الوصول إلى تلك الغاية وتضيف لمسة جمالية إلى العضلات.

 

المصدر: sayidy.net

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: