للرجال كيف تحافظ على صحتك بعد الاربعين؟

بعد الأربعين، غالبًا ما تصبح عوامل الهدم في الجسم، أكثر من عوامل البناء، ما يستلزم أن تعامله برفق أكثر، وتتبع إستراتيجيات معيّنة في الحفاظ عليه، حتى لا يخذلك، أو يتخلّى عنك مبكرا، أو يقودك لنفق المرض المظلم وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على ذلك:

للرجال كيف تحافظ على صحتك بعد الاربعين

الرياضة

ممارسة الرياضة مفيدة في كل وقت وكل عمر، إلا أن فائدتها تزيد مع التقدم في السن، لا يشترط أن تكون رياضة عنيفة أو مُرهقة، المهم أن تواظب عليها باستمرار، فكر في المشي مثلا، فهو غير متعب، وفي نفس الوقت ينشّط الدورة الدموية، والذاكرة، ويحسّن المزاج، وهو الرياضة الوحيدة التي إن أقلعت عنها، لم يتغير جسدك، أو يترهل.فائدة أخرى للمشي: أنه يتيح لك التمتعّ بضوء الشمس، وما فيه من فوائد، كفيتامين د، المفيد للعظام، وتقوية المناعة، أضف إلى هذا الهواء النقي الذي يجلو صدرك ويريح رئتيك.

الأكل الصحي

تعاني معداتنا بشكل يومي من كمية الأطعمة غير الصحية التي نجبرها على التعامل معها، ما يشكل لها إجهادا مستمرا، ويمنعها من الاستفادة بكل العناصر الغذائية التي تصل إليها. أضف إلى هذا شعورك بالتخمة والكسل وعدم القدرة على الحركة والإنجاز، في حين أنك لو اتبعت نظاما غذائيا صحيا، لاختلف الأمر بشكل كلي، فارتاحت معدتك من ناحية، ومن ناحية أخرى، يستفيد جسدك بكل ما يصل إليه من معادن وفيتامينات وبروتينات، فيظل قويًا مشدودًا وممشوقا.

الراحة

جسمك مثل الماكينة التي تحتاج للراحة من حين لآخر، حتى يمكنها أن تواصل العطاء، فاحرص أن تأخذ فترات من الراحة بشكل ثابت، بين الحين والآخر، وتذهب في رحلة أو إجازة، وتُمتع عينيك وروحك بمشاهد جديدة ومختلفة. لا تحمّل جسدك أكثر من طاقته، حتى لو لم يكن يشكو، وبدا أنه يتحمل ما تطلبه منه بلا كلل. سوف تأتي اللحظة التي يتخلّى عنك فيها وينهار. وتذكر دائمًا أن لجسدك عليك حقًا.

الإقلاع عن التدخين

السيجارة أشبه بالوحش الذي يتسلل إلى جسدك فيطيح بكل شيء سليم يجده في طريقه، وإن كنت لا تزال تدخّن بينما أنت في الأربعين، ولم تتنبه لخطورة ما تفعله بنفسك، فإن الوقت قد حان كي تختبر قوة إرادتك وعزيمتك وتتخلّى عنها، قبل أن تدمرك. أطباء كثيرون يقولون إن ارتباطك بالسيجارة نفسي أكثر منه عضويًا. ولو كسرت فكرة احتياجك إليها، سوف تتمكن من مفارقتها. الأمر ليس سهلا لكنه ليس مستحيلا. وتمتعك بالصحة لآخر لحظة في عمرك، جائزة، تستحق السعي من أجل الفوز بها.

الكشف الطبي

لا تهمل صحتك بعد الأربعين، ولا تكسل عن زيارة الطبيب، إذا شعرت بألم أو إرهاق، أو أي أعراض أخرى غريبة عليك. وعوّد نفسك إجراء تحاليل وفحوص كاملة لجميع وظائف الجسم وأجهزته المختلفة، بصفة دورية، حتى تتمكّن من اكتشاف أي مرض مبكرًا، والتعامل معه في وقته

ممارسة النشاطات العقلية

كلما تقدّم الإنسان في العمر، قلَّت ملكاته العقلية، ونشاطه المخي، إلا إذا كان محافظا على لياقته الذهنية بممارسة النشاطات التي تستدعي تشغيل الدماغ، كالقراءة، وحلّ الكلمات المتقاطعة، وممارسة فنون الكتابة المختلفة، ولعب الشطرنج، ولغات البرمجة، والحرف اليدوية، وغيرها. ووجد الأطباء علاقة وثيقة بين قلة الإصابة بألزهايمر والأمراض العقلية المعتادة لدى كبار السن وممارسة النشاطات التي تحرّك الذهن وتستنفر طاقاته وقدراته.