جمال

للسيدات.. كيف تطورن مهارات الاتصال الفعال في العمل

إن التنميط الشائع للسيدات هو أنهنّ يمتلكن مهارات الاتصال بالفطرة وبشكلٍ طبيعي؛ أما الواقع فهو أنهنّ يعانين من بعض الصعوبات في إيصال أصواتهنّ في مكان العمل، ولكنَّ فهم الاختلافات ما بين الجنسين فيما يخصّ التواصل واستخدام لغة الجسد وكذلك العوامل التي تساهم في جذب انتباه المستمعين والحفاظ عليه، يساعد السيدات في تعلّم كيفية التواصل حتى مع أصعب أنواع الجماهير. إليكنّ أهم النصائح لتطوير مهارات الاتصال الفعال في العمل .

استخدام المنطق

عند التواصل في بيئة الأعمال يجب استخدام الحجج المنطقية بدلاً من العواطف لتوضيح الأفكار، وذلك من خلال استخدام المعلومات والحقائق لدعم القضية أو الحجة المطروحة والتركيز على هذه الحقائق بدلاً من سرد القصص أو الحكايات.

كذلك يُنصح بتجنّب العبارات المشحونة عاطفياً مثل قول “أنا أشعر بأن..” حيث أن مثل هذه الجمل قد تؤدي لتضرر المصداقية. بدلاً من ذلك عليكِ بتقوية أفكارك باستخدام لغةٍ تركّز على الأهداف مما يظهر لمستمعيكِ أنك تمتلكين خطةً طويلة الأمد.

فيمكنكِ على سبيل المثال وبدلاً من مجرّد اقتراح استخدام التواصل عن بعد من قبل الموظفين لتنفيذ العمل، أن تتحدثي عن زيادة الإنتاجية من خلال السماح للموظفين بالعمل ضمن البيئات التي تناسبهم وتسمح لهم بتحقيق أفضل النتائج؛

ويمكنكِ استخدام أمثلةٍ عن نجاح تطبيق العمل بالتواصل عن بعد في بعض الشركات.

الحديث بلغة السلطة

تحتاج السيدات التوازن ما بين المصداقية وإثارة الإعجاب والسلطة، والتي هي ثلاث ميّزات أساسية في مهارات الاتصال الفعال في العمل .

إذ عليكِ أن تتمتعي بالثقة وأن تعكسيها من خلال قيادتك للحديث وإعادته دائماً إلى الموضوع الأساسي في حال قام أحدٌ بتحويل مساره بعيداً عنه؛ أيضاً احذري استخدام عبارات التنازل من قبيل “قد أكون مخطئةً حول ذلك الموضوع” أو “يؤسفني أنني مضطرةٌ لقول هذا”، حيث أن المستمعين قد يفهمون ذلك على أنه دليل ضعفٍ أو شكّ؛ لذلك كوني مباشرةً وواضحة حين تتحدثين ولا تسمحي لنفسكِ بأن تتم مقاطعتك، وفي حال حاول أحدٌ ما مقاطعتك أو رفع صوته أثناء حديثك يمكنكِ أن تقولي له بتهذيبٍ وحزمٍ في آن معاً “المعذرة، أنا لم انتهِ من كلامي بعد”.

لغة الجسد

تعلّمي استخدام لغة الجسد لصالحكِ، فعند التعامل مع زملاء العمل أو الزبائن حاولي إظهار الثقة والوضوح من خلال النظر في العينين مباشرةً والمصافحة بحزم، وانتبهي إلى لغة جسد الشخص الآخر لتقيّمي صلتكِ معه، هل يبتسم ويومئ أم يعبس وذراعاه متقاطعان؟ كذلك عليكِ تعلّم الفرق بين الرجال والنساء في تفسير لغة الجسد.

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock