كمال الأجسام

لماذا عليك رفع الأثقال؟ 11 سبباً تدفعك لذلك

يعتقد الكثير من البشر بأن رفع الأثقال مرتبط دائمًا بالحصول على عضلات رائعة وجسد مثالي وقوة إضافية فقط، ولكن بالتأكيد هذا الأمر ليس دقيقًا على الإطلاق، فالفوائد الصحية لتلك الرياضة أعمق من ذلك.

لذلك إذا كنت لم تمارس رياضة رفع الأثقال أو تمارس أنواعًا محددة من التمارين الرياضية المختلفة ولكن نظامك الرياضي لا يحتوي على رفع الأثقال؛ فإن التقرير التالي 11 سببًا ربما تغير رأيك بخصوص تلك الرياضة.

1- لتحسين النوم

في دراسة طبية تم نشرها عام 2012، وجد الباحثون أن التدريب برفع الأثقال يعزز قدرات البشر على النوم؛ لأنه يحفز الدماغ على إطلاق هرمون الدوبامين الذي يشعر الإنسان بالسعادة ويساعدها على الاسترخاء في مقابل تقليل وجود نسب هرمون الكورتيزول الضار في الجسم، وهو الهرمون الذي يجعل البشر يشعرون بالتوتر والقلق.

2- عظام أقوى

ممارسة تمارين رفع الأثقال لا تمنحك عضلات قوية وضخمة فقط، بل تمنحك عظامًا أكثر صلابة وكثافة، أيضًا فممارسة تلك الرياضة تعمل تساعد على الحد من خطورة التعرض للكسور وآلام وخشونة المفاصل وهشاشة العظام سواء للشباب أو لكبار السن.

3-  ثبات كالجبال

مع تقدم الإنسان في العمر من الطبيعي أن يقل توازنه وتقل كفاءة قدميه على حمله والثبات على الأرض من أجل دعم حركته في أثناء المشي، ما يعرضه للسقوط مرات عديدة، ولكن مع ممارسة تمارين رفع الأثقال تختفي كل تلك الأمور مع تقدمك في العمر؛ فهي تعزز من ثباتك، وتدعم توزانك في كل حركة تقوم بها.

4- السعادة 

تؤثر تمارين رفع الأثقال بشدة في مستوى السعادة الداخلية للإنسان؛ فهي علاج طبيعي لخفض القلق والاكتئاب، وتعزز الثقة في النفس، وتمنحك صفاءً وثباتًا ذهنيًّا وعقليًّا كبيرين.

5- الوزن المثالي

من يعتقد أن رفع الأثقال يقوم ببناء العضلات فقط ولا يحرق الدهون مخطئ تمامًا؛ فممارستك لرياضة رفع الأثقال يقضي على الدهون بشكل أكثر فاعلية من ممارسة التمارين الرياضية، ويجعل عملية حرق الدهون بداخل جسدك تعمل بكفاءة عالية واستمرارية أكثر مما تقوم به التمارين الأخرى بما في ذلك الركض وركوب الدراجات والوثب على الحبل.

6- 60 دقيقة 

إن لم تكن محترفًا أو من المحافظين على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر فلا مشكلة؛ فبالنسبة لرياضة رفع الأثقال تكفيك 60 دقيقة فقط من ممارستها على مدار 7 أيام وسوف تنعم بفوائد صحية تفوق التي تحصل عليها من التمارين الأخرى.

7- في مكانك!

بعكس ما هو سائد لا ترتبط رياضة رفع الأثقال بالخروج من المنزل والذهاب إلى الجيم؛ فرفع بعض الأدوات المنزلية الثقيلة أو شراء أوزان خفيفة في المنزل كافية للاستمتاع بفوائد تلك الرياضة.

8-  ركض أسرع

بالنسبة للرياضات الأخرى مثل ركوب الدراجات والركض والسباحة فإن ارتفاع كفاءة ممارسة تلك الرياضات مرتبط بكم ممارستك لرياضة رفع الأثقال؛ فبسبب مساعدة رفع الأثقال في منحك تكوين عضلي أكثر قوة وأكثر ليونة ومفاصل ذات كفاءة أعلى سوف يكون من الطبيعي أن تتطور قدراتك على ممارسة الألعاب الرياضة الأخرى، خصوصًا تلك التي تحتاج إلى مجهود عضلي كبير.

9-  قلب حديدي 

لا شيء أفضل من رياضة رفع الأثقال لتحسين كفاءة وقوة القلب والأوعية الدموية، فجمعية القلب الأميركية تنصح دائمًا برفع الأثقال للمساعدة على التقليل من ضغط الدم بكفاءة تماثل تناول الأدوية الطبية. 

10- أناقة 

بعيدًا عن الجانب الصحي بالتأكيد سوف يجد لاعبو رفع الأثقال أنفسهم يتمتعون بالأناقة والجاذبية في ارتداء أي نوع من الملابس؛ فأجسادهم القوية والمثالية تساعدهم في اشتعال جاذبيتهم الخارجية.

11- عمر أطول 

بالتأكيد الموت والحياة من الأمور القدرية التي لا يعلمها سوى الله تعالى، ولكن طبيًّا وفي الظروف الطبيعية أثبتت دراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا عام 2014 أنه كلما قلت الكتلة العضلية للإنسان مع التقدم في العمر أثر ذلك في صحته مما يؤثر بالطبع في حياته؛ لذلك ممارسة تمارين رفع الأثقال تساعد البشر على التمتع بصحة أفضل لأطول وقت ممكن من الزمن.

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock