صحة

لماذا نحتاج إلى النوم؟.. «غسل المخ أحد الأسباب»

الحصول على قدر كافي من النوم هو بدون شك أمر ضروري جداً بالنسبة للصحة الجسدية والعقلية للفرد،ولذلك دائماً ما يوصي الأطباء وخبراء الصحة بالحرص على الحصول على عدد ساعات كافي من النوم، كي نتمكن من مواصلة أداء مهامنا اليومية بفعالية وكفاءة وتركيز.
وبشكل عام، فإنه توجد العديد من الأسئلة المتعلقة بالنوم، والتي ربما تتبادر إلى أذهان الكثيرين منا، ومن بين هذه الأسئلة على سبيل المثال: لماذا نحتاج إلى النوم؟.. وأيضاً كيف يساعد النوم على التخلص من السموم في الدماغ؟ وغيرها من الأسئلة.

وللإجابة على السؤال الأول، فإنه تجدر الإشارة إلى أن العلماء مازالوا يحاولون فهم السبب وراء حاجتنا إلى النوم، إلا أنه توجد الكثير من النظريات التي تفسر ذلك بالأمر.
ومن ضمن هذه النظريات ما يعرف باسم “النظرية التطورية للنوم”، والتي تشير إلى أن البشر الأوائل كانوا أكثر أمناً لأنهم كانوا “غير نشطين” خلال الليل؛ ومن المرجح أنهم كانوا أكثر أمناً بالتواجد في كهف أو ملجأ والنوم خلال الليل بدلاً من التواجد بالخارج في الظلام في الوقت الذي تتجول فيه حيوانات ضخمة تتمتع بقدرة أفضل على الرؤية.

وفي السياق ذاته، أشارت الأخصائية النفسية “ليزا ميلتزر” إلى أنه عندما يكون الفرد نائماً فإنه يلاحظ قليلاً من الأمور المحيطة به وقد يكون في إمكانه سماع أصوات معينة، والأمر ذاته كان ينطبق على البشر الأوائل، حيث كان الفرد آنذاك في حاجة إلى “وعي كافٍ بما يدور حوله كي يتمكن من حماية نفسه”، بحسب ما أوضحت الأخصائية النفسية.

وتشير نظرية أخرى إلى أننا ننام للحفاظ على الطاقة، فعند النوم نستخدم سعرات حرارية أقل، وتنخفض درجة حرارتنا وتتاح لنا فرصة الاسترخاء.
وذكرت “ميلتزر” أن ذلك يتيح للجسم استعادة توازنه، فضلاً عن أن النوم يعد ضرورياً لتطور خلايا الدماغ وأيضاً العضلات، وكذلك يساعد على التخلص من سموم الدماغ، حيث توصل باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن المخ يستخدم النوم كوسيلة للتخلص من السموم التي تتراكم خلال عملية الاستيقاظ نتيجة لعمليات الاتصال بين الخلايا العصبية.

وأثبتت دراسة نشرها الباحثون أن خلايا المخ تنكمش أثناء النوم مما يؤدي الى فتح ثغرات بينها تسمح للسوائل “بغسل المخ”، وكذلك أشار الباحثون إلى أن إخفاق هذا النظام في التخلص من بعض “الفضلات” من الممكن أن يكون سبباً في بعض الأمراض التي تصيب المخ.

وكانت أبحاث سابقة قد توصلت إلى أن النوم يلعب دوراً كبيراً في تعزيز الذاكرة والقدرة على التعلم، وذلك سبب آخر يفسر مدى أهمية النوم للصحة الجسدية والعقلية.

اظهر المزيد