لماذا يحتاج الجسم استهلاك فيتامين ه ؟

عندما نتحدث عن فيتامين ه أو e تتبادر أذهانا إلى فوائده الخاصة بالبشرة والشعر فقط ، ولكن الأمر لا يتوقف عند ذلك الحد ، فهذا الفيتامين ضروري أيضا للصحة بشكل عام ، وبالتالي فنقص فيتامين ه في الجسم يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية وبعضها ربما يكون خطيرا ، وعندما يكون الجسم غير قادر على إمتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها ، يوصف فيتامين ه بشكل عام في هذه الحالة ، فهو واحد من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في التغلب على الأمراض المتعلقة بالفيتامين .

يستخدم زيت فيتامين ه لعلاج بعض المشكلات الخارجية المتعلقة بتغذية البشرة ونمو الشعر ، و هو من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون ، ويوجد في كل من الخضروات الورقية ، المكسرات والفواكه ، وتستطيع قدرته على مقاومة التأكسد تحييد الضرر الناتج عن تدمير الجذور الحرة بعدة طرق ، وبالتالي يمكنه الوقاية من عدة أمراض متنوعة .

إن نقص فيتامين ه يسبب العديد من المشكلات الصحية التي يمكنها أن تصبح مزمنة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب ، لذلك فإتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين ه يساعد على التخلص من المشكلات الصحية مثل إنسداد الشرايين ، ارتفاع ضغط الدم ، السكري ، مشكلات الجهاز العصبي والضعف الجنسي لدى الرجال .

فوائد فيتامين ه المتنوعة للجسم :

1- يحمي أغشية الخلايا : يعتبر فيتامين ه من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم ، حيث يقوم بحمايته من الأمراض المتعددة ، كما أن قدرته على مقاومة عملية التأكسد تساعد في حل العديد من المشكلات الصحية ، حيث يعمل على حماية أغشية الخلايا والحفاظ على صحة البشرة ، القلب ، الأعصاب ، العضلات وخلايا الدم الحمراء .

2- يقلل خطر الإصابة بالمشكلات الجلدية : يساعد استهلاك الكمية الكافية من فيتامين ه على تأخير شيخوخة الخلايا مما يقلل خطر الإصابة بالمشكلات المتعلقة بالبشرة ، يوجد فيتامين ه في كريمات البشرة ، ولكن يجب إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ه لنظامك الغذائي ليساعد بشكل أكثر فاعلية .

3- يساعد في مقاومة مرض السرطان : يؤدي نقص فيتامين ه للعديد من المشكلات الصحية ، فيساعد فيتامين ه على تقليل خطر الإصابة بالسرطان ويمنع تكوين النتروزامين وهو نوع من أشكال السرطان الذي يصيب المعدة ، كما يستطيع فيتامين ه تعزيز الجهاز المناعي ، وتناول الكمية المناسبة من فيتامين ه يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والسرطان .

4- يحسن الجهاز المناعي : يساعد فيتامين ه على تحسين الجهاز المناعي ، وبالتالي يحمي الجهاز العصبي و شبكية العين ، كما يقلل خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب .

5- يساعد في الوقاية من مرض السكري : يستطيع فيتامين ه أن يفيد مرضى السكري ، كما يساهم في علاجهم ، وتوجد بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الخضروات الورقية كالبروكلي ، السبانخ ، الهندباء الأخضر ، الفواكه كالمانجو وبعص المكسرات مثل الفول السوداني والفستق ، فإضافة هذه الأطعمة للنظام الغذائي لهؤلاء الأشخاص تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم بشكل فعال .

6- يحمي خطر الإصابة بالنوبات القلبية : عندما يتراكم الكوليسترول السيئ داخل الشرايين ، فإنه يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، وتناول زيت فيتاميتن ه يساعد على تقليل الكوليسترول مما يمنع تأثثيره على الشرايين .

تحذير : إن فيتامين ه مفيد للصحة عندما يتم تناوله بكمية معتدلة ، والجرعة الموصى بها هي 15 مجم ، ولكن الإفراط في استهلاك فيتامين ه يمكن أن يسبب تدهور المشكلاتة المتعلقة بالقلب ، ويعرف فيتامين ه أيضا بأنه يحتوي على مواد مرققة للدم ، لذلك يحذر تناوله للأشخاص الذين تم خضوعهم لعمليات جراحية .