صحة

لماذا يعد زيت الزيتون أفضل من زيوت الطهي الأخرى ؟

يشير خبراء الصحة عبر العالم بأسره أن زيت الزيتون أفضل من زيوت الطهي الأخرى ، ولكن الكثير منا لا يعرف الأسباب وراء ذلك ، فزيت الزيتوت لا يعزز نكهة الطعام فقط ، ولكنه من المكونات الطبيعية الجيدة للصحة ، كما أنه غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة ، فيتامين ه وفيتامين ك ، ويحتوي على كمية هائلة من الحديد ، الكالسيوم والبوتاسيوم ، ويتميز بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب .

يتوفر زيت الزيت في المتاجر والأسواق كباقي زيوت الطهي الأخرى ، وهناك طرق عديدة لإضافته للنظام الغذائي ، فيمكن استخدامه عند طهي الخضروات  أو إضافته لتتبيلات السلطة المختلفة أيضا ، وعلى الرغم من ذلك يجب الإعتدال في تناول زيت الزيتون ، حتى نستطيع جني منافعه الصحية بطريقة سليمة .

المميزات التي تجعل زيت الزيتون أفضل من زيوت الطهي الأخرى :

1- يعزز عملية الميتابوليزم : يعتبر زيت الزيتون من الأطعمة الغنية بفيتامسن ه ، ويساعد على تقوية عملية التمثيل الغذائي للطعام “ميتابوليزم” ، كما أنه من أفضل المكونات الطبيعية التي تحافظ على صحة المخ والعظام أيضا .

2- يحمي من إرتفاع ضغط الدم : يحتوي زيت الزيت الزيتون على الدهون الغير مشبعة ، والأطعمة التي يضاف إليها هذا الزيت تساعد في الحماية من ضغط الدم المرتفع .

3- جيد لصحة القلب : يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك وحمض اللينوليك ، تساعد هذه المكونات على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم  ، كما تحمي من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية .

4- جيد لصحة المخ : يحتوي زيت الزيتون على الدهون الحمضية غير المشبعة ، مما يساعد في تطور النمو العقلي لدى الأطفال بصورة جيدة وبالمثل الأشخاص البالغين ، ويحتوي أيضا على مكون يعرف بإسم أوليكانثال والذي يحمي من الأمراض المتعلقة بالعقل مثل الأبزهايمر .

5- يساعد في إنقاص الوزن : يتميز زيت الزيتون بإحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة ، وأثبتت الدراسات الحديثة أن هذا النوع من الدهون لا يسمح للجسم بزيادة اللون .

6- جيد للهضم : يحتوي زيت الزيتون على عدة أنواع من الدهون الصحية والمفيدة للجسم ، والتي تساعد في تحسين عملية الهضم ، تنظم حركة الأمعاء وتتخلص من بعض المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك .

7- غني بمواد مضادة للالتهابات : يعرف زيت الزيتون بخصائصه المضادة للالتهابات ، فالاستهلاك المعتدل والمنتظم لهذا الزيت ، يعالج بعض الالتهابات الناتجة عن أمراض معينة .

8- يحمي من الإصابة بالسرطان : أشارت بعض الدراسات الحديثة أن زيت الزيتون يحمي الجسم ضد عدة أنواع من السرطان ، فيساعد المحتوى الحمضي الموجود به على الحماية من سرطان الأمعاء مثلا ، وعلى الجانب الآخر تساعد مادة الهيدروكسترول على الوقاية والمحاربة ضد سرطان الثدي عند السيدات .

9- يقلل خطر الإصابة بداء السكري : تساعد الدهون الأحادية الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون على الوقاية من مرض السكري ، فينصح الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بهذا المرض المزمن بتناول ملعقتين من زيت الزيتون يوميا ، ممل يقلل هذا الخطر بنسبة تصل إلى 50 % وذلك طبقا لما ذكرته أبحاث وكالة كاليفورنيا للصحة .

10- تحافظ على نشاط الجسم : يعمل زيت الزيتون على تعزيز صحة العقل والجسم ، مما يساعد الأشخاص في البقاء في نشاط وحيوية لفترة أطول خلال اليوم .

11- يمنع عملية التأكسد :  المحتوى الغني للدهون الأحادية غير المشبعة لا يتأكسد بسهولة ، مما يساعد على الوقاية من عملية التأكسد التي تسبب الأمراض للجسم .

12- يحمي الإكتئاب : أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن زيت الزيتون يعتبر من المكونات الصحية الهائلة ، التي لديها القدرة على محاربة التعرض للإكتئاب والوقاية منه أيضا .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock