لماذا يوصي الأطباء بتناول الخضروات الخضراء بكثرة ؟

عندما يذهب بعض الأشخاص للفحص الطبي في أي مكان ، ولدى أي طبيب ، وعند التحدث عن الصحة ، تكون الرسالة المؤكدة من الجميع ” تناول الكثير من الخضروات الخضراء ” ، فالإكثار من تناول هذه الخضروات يعد أفضل طريقة للحفاظ على الصحة ، كما أنها أبسط الوسائل لتحسينها بشكل عام ، فإذا كنت حريص على معرفة المنافع العديدة لتناول الخضروات الخضراء ، فهذا المقال يناقش قائمة بأهمها .

 

الخضروات هي مجموعة من الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، التي يحتاجها جسم الإنسان ليقوم بوظائفه بالشكل اللائق ، ولكن يجب أن تعلم جيدا أن تناول نوع واحد من هذه الخضروات لا يستطيع توفير ما يحتاجه الجسم من المواد الغذائية ، لذلك يصبح من الضروري إضافة مجموعة متنوعة من الخضروات للنظام الغذائي لتحقيق الإستفادة ، ويمكنك فعل ذلك بشتى الطرق ، فيمكنك تناولها عصير ، صلصة ، حشوة ، سلطة أو إضافتها لإعداد الكثير من الوصفات ، ولكن طهي الطعام قد يفقدها القيمة الغذائية لها ويعرقل الإستفادة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة بها .

لذلك لا ينبغي تجاهل الخضروات أبدا مهما كان الطبق الذي تقوم بإعداده ، فهي أغنى المصادر لجميع أنواع العناصرالغذائية ، بداية من الفيتامينات وحتى مضادات الأكسدة ، وأول الأشياء التي تبقينا بصحة جيدة هي اختيار ما نأكله ، فالطعام الصحي هو خير علاج ووسيلة للوقاية من العديد من الأمراض .

المنافع الصحية لتناول الخضروات الخضراء :

1- تحارب السرطان : تعتبر الخضروات أكثر الأطعمة الطبيعية ، والتي تساعد في الوقاية من السرطان ، كما أن غالبية الخضروات غنية بمضادات الاكسدة  التي تقوم بالمحاربة ضد الشوارد الحرة في الجسم .

2- تحافظ على صحة القلب : لا تتعجب كثيرا حينما ينصحك طبيبك بضرورة تناول الخضروات الخضراء حفاظا على صحة قلبك ، فهذه الخضروات تقدم العديد من المنافع الصحية لوقاية القلب من الأمراض المختلفة .

3- خسارة الوزن : لم تعد زيادة الوزن كابوسا مزعجا بعد الآن ، ولكن يجب إضافة الكثير من الخضروات إلى نظامك الغذائي ، حيث يعمل المحتوى الغني بالالياف على شعورك بالشبع لفترات طويلة ، مما يساعد في تقليل حصص الطعام التي تتناولها على مدار اليوم .

4- تخفض ضغط الدم وتحافظ على معدلاته الطبيعية : لا تحتوي معظم أنواع الخضروات على الصوديوم ، مما يجعلها خيار صحيا وصديقا لصحة القلب ، فتناول الخضروات يساعد على تخفيض معدلات ضغط الدم بطريقة سهلة وفعالة ، وتعتبر هذه  من أفضل المنافع الصحية التي تقدمها الخضروات الخضراء عند تناولها يوميا باستمرار.

5- تساعد في علاج حالات الإمساك : إذا كنت تعاني من الإمساك ، فجرب أن تحدث تغييرا على نظامك الغذائي بإضافة الكثير من الخضروات ، يساعدك ذلك كثيرا في سهولة التخلص من هذه المشكلة نظرا لكمية الألياف الهائلة الموجودة ضمن محتويات معظم أنواع الخضروات .

6- تحافظ على صحة الكليتين : تعتبر الخضروات من أفضل الإختيارات التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى ، حيث انها لا تحتوي على أية مواد كميائية ضارة ، قد تسبب تلف النيفرون الموجود في الكلى ، لذلك تأكد أنك تختار الخضروات العضوية .

7- تساعد في إشراق البشرة : تعتبر الخضروات مصدرا غنيا بالفيتامينات الهامة التي تحافظ على صحة البشرة ونضارتها ، لذلك فرطوبة وصحة البشرة من أبرز المنافع الصحية التي تقدمها الخضروات .

8- تحمي من تساقط الشعر : ترتبط غالبية مشكلات الشعر وفروة الرأس بنقص الفيتامينات والبروتين ، وهذا سبب رئيسي يجعل يسألك إذا كنت تتناول كمية كافية من الخضروات أم لا ، وذلك إذا كنت تعاني من ثمة مشكلة متعلقة بالشعر مثل تساقطه .

9- الوقاية من الأمراض المزمنة : ترتبط الأمراض المزمنة بنمط الحياة التي نعيشها ، والحصول على نظام غذائي متوازن يتضمن تناول الكثير من الخضروات ، يساعد في الحفاظ على الجسم من الأمراض المزمنة ومنها السكر والأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية .

10- تحسين حركة الأمعاء : تحتوي الخضروات على كمية هائلة من الألياف ، مما يجعلها قادرة على تحسين حركة الأمعاء لتصبح أكثر سهولة وفاعلية ، ويعتبر تناول الخضروات الخضراء من أفضل الطرق للوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى