كمال الأجسام

لمتبعي رجيم الكيتو .. دليلك لأسبوع غذائي متكامل

رجيم الكيتو هو اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومرتفع الدهون؛ حيث تقوم بتقليل مقدار تناولك من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وتغييرها بالدهون، فتخفيض مقدار الكربوهيدرات التي تدخل جسمك يضعك في حالة تسمى الكيتوزية.

هذا الأمر الذي يجعل الجسم أكثر فعالية بشكل لا يصدق في عملية تكسير جزيئات الدهون وتحويلها إلى كيتونات لتوفير الطاقة، وبالتالي فقدان الوزن بشكل سريع، كما إنه وبدوره يحول الدهون إلى الكيتونات في الكبد؛ ما يزيد من إمدادات الطاقة إلى الدماغ.

ونظراً لفاعلية نظام الكيتو المذهلة في فقدان الوزن بشكل سريعس نقدم لك فيما يلي بمساعدة العديد من الخبراء خطة لمدة أسبوع كامل تشمل العديد من الأفكار المختلفة المناسبة لنظام الكيتو لتحقق التنوع المرغوب.

الإثنين

الإفطار: اثنتان من البيض المطبوخ في زيت جوز الهند، بالإضافة إلى نصف ثمرة أفوكادو وست إلى 10 حبات من عين الجمل.

الغداء: ثلاثة أكواب من سلطة الجرجير، وسمكة سردين واحدة.

يقول الخبراء: “صدق أو لا تصدق، فإن الخضر تحتوي على كميات مختلفة من الكربوهيدرات”؛ فالجرجير لديه جرام إلى جرامين من الكربوهيدرات لكل كوب، في حين أن اللفت يحتوي على سبعة جرامات من الكربوهيدرات.

وجبة خفيفة: كوب من  حليب جوز الهند منزوع الدسم ممزوج بملعقة من زبدة الفول السوداني، ويتم تجميد الخليط لتتناوله كأيس كريم.

العشاء: قطعة من الدجاج بالجلد المطهية بكريمة الطهي، مع طبق من القنبيط المهروس بالكريمة والزبدة والزيت، وبجانبها كوسة مطهية في الفرن.

الثلاثاء

توصي هيذر مانجيري، الناطقة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية، بإضافة العديد من الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات إلى خطة الوجبات اليومية قدر الإمكان لزيادة القيمةالغذائية.

وجبة الإفطار: بيضتان مطهيتان باللحم المقدد -البسطرمة- و كوبان من السبانخ  الممزوجة بالبصل والثوم وزيت الزيتون ونصف من الفلفل الأخضر.

الغداء: صدر دجاج مشوي مع بصل، وست حبات من الطماطم الكرز، وثلاثة أكواب من الخضار المشكل الممزوج والمطبوخ بزيت الزيتون.

وجبة خفيفة: لوز وساق كرفس كبيرة.

العشاء: تناول 140 جراماً من سمك السلمون مع كوب من البروكلي المطبوخ في زيت الزيتون وغيره من الإضافات الدهنية، مثل الزبدة.

الأربعاء

الإفطار: عصير مصنوع من حليب اللوز غير المحلى، وممزوج بمسحوق بروتين منخفض الكربوهيدرات -لا يزيد على 5 جرامات من الكربوهيدرات كحد أقصى- مع إضافة أوراق السبانخ ، وبذور القنب ، وزبدة اللوز، والأفوكادو.

وجبة الغداء: سلطة السبانخ المخلطوطة بكل من  التونة، والملفوف المقطّع إلى شرائح، وثمرة أفوكادو واحدة كاملة، وقطع صغيرة من الزيتون، وبذور القنب، وجبنة البارميزان.

وجبة خفيفة: شرائح بذور الكتان.

العشاء: 113 جراماً من  السمك مع صلصة الطماطم الخالية من السكر وطبق من الغواكمولي -صلصة تغميس مصنوعة من فاكهة الأفوكادو- وكوب من نبات الهليون مخفوق مع المايونيز والخردل.

الخميس

الإفطار: تكرار أي وجبة إفطار سابقة الذكر في الأيام الثلاث الماضية.

الغداء: شريحة لحم مشوي وثمرة أفوكادو كاملة وسبانخ سوتيه.

وجبة خفيفة: الهليون مع صلصة أيولي غمس.

العشاء: اختر قطعة لحم واحدة (جرب الديك الرومي أو اللحم البقري أو النقانق) مع حفنة من اللوز والقنبيط المطبوخ في الزيت.

يوم الجمعة

الإفطار: زبادي يوناني عادي -خالي الدسم دون أن تحليه بالسكر- مع ملعقة كبيرة من زبدة اللوز.

وجبة غداء: صدر دجاج بالملح والفلفل مع بطاطس مهروسة مصنوعة من الكريمة والزبدة والزيت.

وجبة خفيفة: الأفوكادو وشرائح الطماطم المملحة.

العشاء: صلصة النقانق الإيطالية الحارة وبروكلي مطبوخ في زيت الزيتون، مع جبنة البارميزان.

يوم السبت

الإفطار: السبانخ  الممزوج بالبصل والبيض المطبوخ في الزيت، ويمكنك إضافة المكسرات إلى  المزيج إذا أردت.

الغداء: سيزر سلاط، المصنوعة من الخضار والطماطم والخيار والريحان والنعناع والزيتون والجبن وبروتين -يفضل الدجاج- مع رشة من بذور السمسم.

العشاء: وعاء من كريمة شوربة الفطر، مع وعاء من حساء النودلز.

المصدر

المصدر: sayidy.net

اظهر المزيد