أسلوب الحياة

لمرضى خمول الغدة الدرقية.. تجنبوا هذه الأغذية

من المعروف أن الإصابة بمرض خمول الغدة الدرقية أو قصور نشاط الغدة الدرقية حالةٌ مزمنةُ لا تشفى بشكلٍ كامل، ولكن علاجها يتم من خلال تناول الأدوية التي تتركب بشكل أساسي من هرمونات الدرق الصناعية، كما أن بعض التعديلات في النظام الغذائي للمريض تساهم في زيادة قدرته على التحكّم بهذه الحالة؛ الأمر الذي يسمح للغدة الدرقية بأداء وظائفها بأفضل شكلٍ ممكن، ويتضمّن ذلك الامتناع أو الحدّ من تناول بعض الأغذية.

وتشمل الأغذية التي يجب الحدّ من تناولها

الصويا

إن تناول الأغذية غير المناسبة والمصنوعة من الصويا أو الإكثار من تناول الصويا بشكل عام يعتبر ضاراً بالغدة الدرقية، والسبب في ذلك يعود إلى أنها تحتوي على مركباتٍ إيزوفلافونية تمنع معدن اليود من أداء وظيفته الأساسية؛ ومعدن اليود ضروريٌ في عمل الغدة الدرقية فهو يعتبر حجر الأساس في تركيب هرمونات الدرق.

ليس من الضروري الامتناع تماماً عن تناول الصويا عند مرضى قصور نشاط الدرق، ولكن يكفي تحديد الكميات التي يتم تناولها منها أسبوعياً وكذلك استخدام المنتجات الأقل عرضةً للمعالجة والتعليب.

الخضروات الصليبية

بما فيها الكرنب والبروكولي والقرنبيط والملفوف، فعلى الرغم من كونها أغذيةً غنيةً بالمغذيات إلّا أنها كذلك تحتوي على كمية كبيرة من أنزيمات طبيعية تدعى الجويتروجينات والتي قد تتداخل مع إنتاج هرمونات الدرق.

الخبر الجيد هنا أنه ليس من الضروري الامتناع التام عن تناولها، ولكن يمكن تناول بضعة حصص من هذه الخضروات المفيدة بضعة مراتٍ في الأسبوع، كما يجب طهوها بشكل جيد حيث تساهم الحرارة في تعديل عمل الأنزيمات الضارة.

الجلوتين

إن التوقف عن تناول الجلوتين بشكلٍ كامل ليس مناسباً للجميع، ولكن الخبراء يعتقدون أن الأغذية الحاوية على الجلوتين مثل القمح والشعير قد تسبب تحفيز حدوث الإصابة بالالتهاب، مما قد يحفّز بدوره مهاجمة الأجسام المضادة للنسيج الدرقي.

ومع ذلك فليس من الضروري الامتناع عن تناول الجلوتين بشكلٍ نهائي في حال الإصابة بمرض خمول الغدة الدرقية ، ولكن يمكن تقليل الكمية التي يتم تناولها منه إلى ثلاث أو أربع حصص أسبوعياً، والذي يعتبر كافياً، وفي حال الشعور بالتحسّن يمكن مراجعة الطبيب حول إمكانية الالتزام الدائم بتغيير النظام الغذائي المتبّع.

 

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock