صحة

لمستخدمي الأجهزة الإلكترونية.. هكذا تحمي نفسك من متلازمة البصر الرقمية

قال استشاري طب وجراحة العيون الدكتور عبد الملك يحيى القحطاني، إن نحو 60% إلى 90% من مستخدمي الأجهزة الإلكترونية مصابون بأعراض متلازمة البصر الرقمية لكن بدرجات متفاوتة.

وأضاف “القحطاني”، بحسب صحيفة “المدينة” السعودية، أن الأعراض تظهر على من يستخدمون الأجهزة الإلكترونية لمدة تزيد عن 3ساعات في اليوم، مشيرا إلى أن بعض الأطباء والمختصين أطلقوا على هذه الأعراض اسم متلازمة البصر الرقمية أو متلازمة الحاسب البصرية.

وأكد استشاري طب وجراحة العيون، أن من أبرز أعراض المرض، الإجهاد في العينين والشعور بصداع وصعوبة في القراءة، لافتا إلى أن هذه الأعراض لا تقتصر على الكبار فقط بل تصيب الأطفال أيضا ممن يطيلون استخدام هذه الأجهزة.

وطالب “القحطاني”، مستخدمي الأجهزة الإلكترونية بضرورة معرفة هذه الأعراض بشكل جيد، مشددا على أن ذلك يحد من كفاءة المستخدم في عمله وربما تؤدي إلى أخطاء حسابية أو كتابية، وعلاجها يحسن الأداء بشكل عام، ويزيد من إنتاجية المستخدم.

واستعرض استشاري طب وجراحة العيون، أهم الطرق العلاجية للتخفيف من حدة هذه الأعراض أبرزها قاعدة “20/‏20/‏20″، والتي يعتمد فيها المستخدم على التوقف عن الاستخدام كل 20 دقيقة والنظر على مسافة بعيدة تقارب 20 قدم ولمدة 20 ثانية، بالإضافة إلى تحريك رموش العينين.

ونصح “القحطاني”، بارتداء النظارات المناسبة ومراجعة القياس الحالي، والاهتمام بالإضاءة في غرف ومكاتب مستخدمي الأجهزة، وتعديل إعدادات جهاز الحاسب الآلي كضبط حجم الخط.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: