لن تصدقي فوائد الأوميغا 3 للبشرة!

صورة الأوميغا 3 للبشرة!

سيدتي احرصي على الاهتمام بالبشرة لانها ،تحتاج البشرة للكثير من العناصر الغذائية الهامة والمتنوعة حتى تحافظ على مظهرها الصحي وإشراقها، لذلك اخترنا اليوم أن نقدم في مقال اليوم معلوماتإن فيتامين أوميغا 3 هو نوعٌ من الأحماض الدهنية أساسية التي تؤدي وظائف حيوية عديدة في الجسم بحيث يمكن الحصول عليها من الطعام لأن الجسم لا يستطيع أن يصنّعها بمفرده.الأنواع الرئيسية الثلاثة من فيتامين أوميغا 3 هي حمض ألفا لينولينيك (ALA)، حمضeicosapentaenoic) EPA)، وحمض docosahexaenoic) DHA). والفوائد المضادة للالتهابات التي تظهر في الأبحاث تعود في الواقع إلى EPA و DHA ، وليس ALA. يمكن أن نجد الـ EPA و DHA في سمك السلمون والسردين والأسماك الدهنية الأخرى، وبدرجة أقل في اللحم البقري. يمكن الحصول على ALA من المصادر النباتية، بما في ذلك بذور الشيا وبذور الكتان والجوز وبذور القنب.

فوائد للأوميغا 3 (زيت السمك )

• للوقاية من أمراض القلب وَ السكتات الدماغية الناجمة عن الجلطات
• لخفض ضغط الدم أو مستويات الدهون الثلاثية (ترفع نسبة الكوليسترول النافع )
• لتحسين النفسية وَ التخفيف من حدة الإكتئاب
• لتحسين الذاكرة وَ الوقاية من الزهايمر
• تخفف من الإلتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي وَ تيبس وَ آلام المفاصل
• في حالات جفاف العين
• في حالات آلام لثدي مضاعفات الحمل مثل الاجهاض أو الولادة المبكرة
• لمرض السكر وَ الربو
• لإضطرابات الحركة وَ صعوبات القراءة وَ نقص الإنتباه وَ فرط النشاط

مَضار الأوميغا ٣ 

إللي الكثير يغفل عنه هو مَضار الأوميغا ٣ ، صح إن الأوميغا ٣ مفيد لتجنب الجلطات وَ السكتات القلبية ،

لكن بنفس الوقت الجرعات الزائدة ممكن تزيد من إحتمالية السكتات الدماغية الناجمه عن النزيف الدماغي ،

أيضاً الرعاف وَ الدم بالبول لأنها بالأصل تؤثر على تخثر الدم ، لذلك أي واحد ياخذ مُضادات لتخثر الدم لازم ينتبة لهالشيء ،

أيضاً لازم الواحد ينتبه قبل العمليات الجراحية ، بعد الناس إللي عندهم حساسية من السمك غالباً الحساسية مصدرها بروتين الأسماك فبعض الكبسولات ماتكون نقية وَ ممكن يكون فيها هالبروتين ،

أيضاً مُمكن تسبب نقص في فيتامين E

 

إصلاح البشرة من الداخل

تحتوي الأسماك الدهنية والمكسّرات والخضروات الورقية الخضراء على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والبروتينات، وهما عنصران مهمان ضروريان للمساعدة في إصلاح خلايا الجلد التالفة. إن فيتامين أوميغا 3 لا يلعب فقط دورًا حيويًا في تعزيز صحة غشاء كل خلية في الجسم، بل يشفي الجلد من الداخل إلى الخارج. إصلاح أغشية الخلايا التالفة يساعد على جعل البشرة أكثر مرونة وقوّة أمام تأثيرات البكتيريا الداخلية والخارجية.

لن تصدقي فوائد الأوميغا 3 للبشرة!

ترميم الجلد

إن فيتامين أوميغا 3 هو مطريّ ومرطّب طبيعي ينشّط الجلد خصوصاً أنه غنيّ بالدهون المتعددة غير المشبعة، مما يساعد على استعادة الدهون المفقودة في الجلد، وبالتالي القضاء على الجفاف. ووفقاً لدراسةٍ للمركز الطبي لجامعة ماريلاند أظهرت أن الأشخاص الذين  يعانون من حساسية الشمس المعروفة باسم التهاب الجلد الضوئي أصبح لديهم حساسية أقل للأشعة فوق البنفسجية بعد تناول مكمّلات زيت السمك الغنية بالفيتامين أوميغا 3.

 للبشرة

  • تعد الأوميغا 3 من أهم المغذيات للبشرة فهي من أهم أنواع الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تحميها من الجفاف، البهتان والتشققات الناجمة عن الجفاف.
  • تفيد أحماض الأوميغا 3 في تنشيط الدورة الدموية في البشرة مما يجعلها تحصل على نسبة عالية من الأوكسجين والمغذيات التي تحول دون ظهور البقع البنية والحصول على بشرة بلون موحد.
  • تساعد هذه الأحماض على ترطيب البشرة وتهدئة الالتهابات الجلدية الناجمة عن بعض الأمراض مثل الإكزيما.
  • إذا كنت ترغبين في التخلص نهائيا من حب الشباب والبثور وخاصة الآثار البنية فعليك الحصول على الاوميغا3 التي تساعد في حماية البشرة من التصبغات بفضل محاربة الشوارد الحرة التي تفقدك نضارة البشرة ونقائها.
  • تدخل الأوميغا 3 في صناعة البشرة للخلايا والأنسجة جديدة مما يجعلها أحد أهم العناصر التي تحمي البشرة من التجاعيد المبكرة.

مصادر طبيعية للأوميغا 3

يمكنك الحصول على الأوميغا 3 من خلال تناول المكسرات، الخضروات الخضراء الداكنة وأهمها السبانخ، بذور الكتان، الأسماك والبيض.

 

 مالفرق بين زيت السمك وَ بين زيت كبد سمك القد ؟

أغلب الأطباء يقولون مُو هالفروقات وَ لكن هُناك فروقات قَد تهم الحوامل وَ المرضعات خاصة
زيت السمك : غني بالأوميغا ثري المُحتوي على الحمض الدهني EPA وَ DHA وَ لا يحتوي على الكثير من فيتامين D وَ A وَ آمن نسبياً من الملوثات البيئية
زيت كبد سمك القد : أقل من زيت السمك بالأوميغا ثري المحتوي على الحمض الدهني EPA وَ DHA وَ لكن غني بفيتامين D وَ A وَ يحتوي على المزيد من الملوثات البيئية

بَعض الناس يستخدمون زيت كبد سمك القد بالشتاء ( كون فترة التعرض للشمس أقل من فصل الصيف ) وَ بفصل الصيف
يستخدمون زيت السمك ، لكن الأهم هُو تجنب الحوامل وَ المرضعات لزيت كبد الحوت بسبب فيتامين A ( المُسبب بتشوهات خلقية ) .. إلا إذا كانت الجُرعة مُحددة من قبل الطبيب أو أخصائي التَغذية

 

أنواع المُكملات الموجودة بالسوق من الأوميغا ٣ 

– النوع الأول : EE وَ هي إختصار لـ Ethyl Esters = إيثيل إيستر ( تركيبة كيميائية )
–النوع الثاني وَ هو النوع الأفضل : TG وَ هي إختصار لـ Triglycerides = دهون ثلاثية ( تركيبة طبيعية )

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى