صحة

لهذا على الآباء تغطية عربات أطفالهم صباحاً!

اعتمادا على دراسة نشرت في (The journal Environmental Pollution)، اصدر الباحثون مؤخرا توصيات للاباء باستخدام اغطية لعربات الاطفال الصغار والرضع عند اصطحابهم للخارج، خاصة في اوقات الصباح حيث يكون الهواء في اعلى مستويات تلوثه.

وقال الباحثون ان الاطفال الصغار هم اكثر عرضة للتاثر بتلوث الهواء من البالغين، وذلك لان اجهزة الجسم لديهم تكون لا زالت في طور النمو، بالاضافة الى ان كتلتهم الجسدية المنخفضة في ذاك العمر الصغير قد تجعلهم اكثر ضعفا وقابلية للتاثر بالهواء الملوث.

وهذه الدراسة مهمة بشكل خاص للعائلات التي تعمد لاصطحاب الاطفال الصغار مشيا وباستخدام العربات الى الحضانات والروضات او اثناء مرافقتهم ابناءهم الاكبر سنا الى مدارسهم صباحا، اذا ان الاطفال هنا قد يكونون اكثر عرضة لاستنشاق الهواء الملوث بالمواد الكيميائية المختلفة، لذا يقترح العلماء اصطحاب الصغار في عربات مغطاة، او على الاقل استعمال اغطية العربات عند المناطق الاكثر عرضة لتلوث الهواء مثل الشوارع المزدحمة بالمركبات ومفترقات الطرق.

وقد وضع الباحثون اجهزة استشعار سجلت مستويات التلوث في الهواء داخل عربات الاطفال في اوقات مختلفة، ليجدوا ان هذه الاجهزة قد سجلت اعلى قراءاتها في اوقات زحمة السير في الصباح.

وفي تقرير لها صدر مؤخرا، كشفت منظمة الصحة العالمية (World Health Organisation) ان حوالي 570,000 طفل تحت دون سن الخامسة يموتون سنويا من امراض قد يكون سببها التلوث.

اظهر المزيد