يعد مرض الزهايمر من الأمراض القوية التى تصيب الأشخاص في سن متقدمة من العمر، وهو يصيب بعض الأعصاب و مراكز المخ التى تسبب تدهوراً تدريجياً فى الإدراك والمعرفة والتذكر ولا يمكن علاجه، مما يجعله مصدر قلق للكثير من الأشخاص. ذكرت مجلة “بريجيت” الألمانية أربعة مؤشرات تدل على الإصابة بالزهايمر ليس لها علاقة بالنسيان:

1- عدم وضوح الرؤية
لا يعرف مرض ألزهايمر من فقدان الذاكرة الواضح فحسب، ولكن أيضا من العين، حيث تترسب لدى المرضى بروتينات بيتا أميوليد في شبكية وعدسة العين، قبل أن تكون طبقات في المخ بفترة طويلة، وهنا تظهر أعراض المرض على شكل عدم وضوح في الرؤية أحيانا، على الرغم من سلامة وظيفة العين، حيث لا يتعرف المريض على الوجوه والأشياء مثلا.

2- الخمول
قد يدل نقص الطاقة والمبادرة الشخصية على الإصابة بمرض ألزهايمر؛ حيث يفقد المصاب اهتمامه بالشؤون الجارية من حوله تماما أو بعمله أو هواياته، كما يتجنب المريض التواصل مع المجتمع، ما قد يؤدي بالمريض في أسوأ الحالات إلى الاكتئاب.

3- مشاكل يومية
يتجلى تقييد القدرة العقلية على المهام اليومية البسيطة؛ حيث يواجه المريض صعوبات في ممارسة أنشطة يومية بسيطة مثل ارتداء الملابس، والتسوق والأكل والطبخ.

تقلب الحالة المزاجية
4- يعاني مريض ألزهايمر في الغالب من تقلبات حادة في المزاج؛ حيث تتغير الحالة المزاجية للمريض بين الارتباك والشك والاكتئاب والخوف والاضطراب.

شاركها.