ماذا أفعل لحماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس

أصبحنا جميعًا ندرك جيدًا الآن أن استخدام واقٍ من الشمس وارتداء قبعة ونظارات شمسية وملابس واقية هي أهم التدابير التي يمكننا اتخاذها في محاولة لحمايةالجلد و البشرة من أشعة الشمس  وآثارها الضارة. ولكن هل تعلم أن النظام الغذائي هو وسيلة أخرى فعالة للغاية (وضرورية!) يمكننا منع وتقليل أضرار الجلد الناتجة عن الشمس؟

كيف يمكن للطعام أن يحمي بشرتك ؟

ماذا افعل لحماية الجلد و البشرة من اشعة الشمس
أطعمة لحماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس

بعض الأطعمة يمكن أن تكون بمثابة واقيات طبيعية من أشعة الشمس الحارقة وتحمي الجلد والبشرة من أشعة الشمس. ويمكن أن تساعد الجسم على حماية نفسه من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الجلد. هذه الاطعمة  أيضًا قادرة على حماية بشرتك من التأثيرات الضارة الأخرى للكثير من أشعة الشمس بحيث يمكنك الحصول على فيتامين (د) وغيرها من الفوائد الصحية التي تحتاجها ، مع تقليل مخاطر الإصابة.

وجدت دراسة أجريت عام 2001 أن مضادات الأكسدة – خاصة فيتامين C – تلعب دوراً هاماً في العمل كواقي من أشعة الشمس الطبيعية وحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس. عندما يطبق بكميات فإنه  يتراكم على الجلد ، ويقوم بعمل طبقة حامية للجلد من الشمس. ماذا يعني هذا بالنسبة لنا؟ ربما تكون إضافة مضادات الأكسدة إلى واقيات الشمس فكرة جيدة ، ولكن يجب علينا أيضًا تناولها بكثرة – وبشكل يومي.

أطعمة لحماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس

البطيخ

ما الذي يمكن أن يفعله البطيخ؟ وهل يستطيع حماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس ؟ نعم فهو  واحد من أكثر الأطعمة الغنية بالمياه مما يجعله خيارًا ممتازًا للحفاظ على بشرتك (والجسم) جيد الترطيب. لكن البطيخ غني أيضًا بالليكوبين الموجود في الفواكه والخضروات المصطبغة باللون الأحمر ، مما يساعد على لعب دور في منع تطور حروق الشمس.

البروكلي

يحوي البروكلي مجموعة كبيرة من فيتامين C ، الذي لديه القدرة على الحفاظ على مرونة الجلد بسبب دوره الحاسم في إنتاج الكولاجين، و بالتالي يساعد في حماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس ، هل تبحثي عن مكونات أخرى لزيادة كمية فيتامين C؟ جربي الفلفل الأخضر أو البازلاء الثلجية أو الفراولة أو التوت البري أو برتقال الماندرين.

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند هو الأكثر شيوعًا عندما  يتم التفكير في واقي الشمس “الطبيعي”. ربما بدأ هذا الاعتقاد بعد أن أشارت دراسة أجريت عام 2009 إلى أن زيت جوز الهند يمكن أن يكون بمثابة واقٍ من أشعة الشمس مع عامل الحماية من الشمس .

العنب و بذوره

ستون إلى سبعين في المئة من مركب  البوليفينول polyphenol  الذي في العنب يوجد في  بذورها.  حيث يحتوي العنب على نوع فريد من البوليفينول يسمى البروسيانيدين ، والذي قد يكون له خصائص مضادة للسرطان. أظهرت الدراسات قدرة برانتوسوسيانيدين بذور العنب على مهاجمة خلايا سرطان الجلد ، وأظهرت الدراسات المخبرية فعاليتها في استهداف سرطان الخلايا الحرشفية عن طريق الفم. تشير الأبحاث إلى أن مستخلصات العنب وبذور العنب يمكن أن توفر الحماية من أشعة الشمس عن طريق الحد من آثار الأشعة فوق البنفسجية على الجلد.

ماذا افعل لحماية الجلد و البشرة من اشعة الشمس .
البطيخ لحماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس

الشاي الأخضر Green Tea

أحد أنواع مركب البوليفينول المضاد لسرطان الجلد يوجد في الشاي الأخضر، الذي ثبت أنه فعال في حماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس و من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية. وجدت دراسة أجريت على السكان عام 2007 أن شرب كوب واحد (أو أكثر) من الشاي يوميًا لمدة شهر على الأقل يقلل من خطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية. وقد ظهر ذلك أيضًا في الدراسات التي أجريت على الحيوانات عندما تم تغذية الفئران بالشاي الأخضر. قد يكون للشاي الأخضر القدرة على تعزيز إصلاح الحمض النووي ، ومنع سرطانات الجلد غير الميلانينية. الشاي الأخضر هو قوي بشكل خاص.

الجزر لحماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس

الجزر ممتلئ بالفيتامين (أ) ، الذي يوفر فائدة محددة لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية في الشمس ، وبالتالي تحمي الخلايا من التلف، كما أن الجزر يمد ينشط الدورة الدموية في البشرة و الوجه ، مما يكسب الوجه حمرة ولون وردي جميل .

زيت الزيتون

كما لو كنا بحاجة إلى سبب آخر لرش هذا الإكسير السحري على كل طبق، و على كل أكلة ، فزيت الزيتون من الزيوت الغنية بفيتامين E. ومن المعروف أن فيتامين (E) لديه القدرة على حماية البشرة و الجلد من الالتهابات التي تحدث بسبب التعرض الطويل لأشعة الشم، و تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين E الخضراوات الورقية والملفوف والذرة واللوز والجوز، و كلها عناصر غذائية تساعد في حماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس .

سمك السلمون

ماذا افعل لحماية الجلد و البشرة من اشعة الشمس .
سمك السلمون لحماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس

سمك السلمون غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي تساعد في تقليل الالتهاب الناتج عن التعرض المفرط إلى أشعة الشمس ، فهو يساعد في حماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس ،حاولي إضافة بعض السلمون المشوي إلى سلطة صيفية أو اتبعي إحدى وصفات السلمون السهلة هذه.

الكرنب

انه حبيبي في عالم العافية فهو يحتوي على فيتامين A وفيتامين C واللوتين ، وكلها تسهم في الحماية من أشعة الشمس. اللوتين على وجه الخصوص (الموجود بكميات كبيرة في اللفت ، وكذلك السبانخ والكزبرة) ، يمكن أن يساعد في تقليل تكوين حروق الشمس و يساعد في حماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس.

الطماطم

من أكثر الخضراوات انتشارا حول العالم ، و يدخل في العديد من الوصفات و الأكلات ، و يعتبر المكون الرئيس لطبقة السلطة الخضراء ، و الطماطم من الأطعمة التي تساعد في حماية  الجلد و البشرة من أشعة الشمس ، و أضرار الأشعة فوق البنفسجية ، فالطماطم غنية بفيتامين سي و أ و الذي يشكل طبقة حامية على الجلد تقيه من الأشعة الحارقة للشمس .

الخيارلحماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس

هو أيضاً من الخضراوات الغنية بالماء ، و التي تساعد في ترطيب البشرة و المحافظة على الجلد من الجفاف و التأثر بأشعة الشمس ، و الخيار الآن يوجد طوال العام بفضل تطور زراعته في الصوب البلاستيكية ، فهو متوفر و يمكن تناوله طوال أوقات السنة .

الفلفل الأخضر

قد لا تعرف أن الفلفل الأخضر من أكثر الخضراوات التي تحتوي على فيتامين ( C ) ، و الذي يساعد في حماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس ، و الفلفل الأخضر يحتوي كذلك على معادن الحديد و البوتاسيوم و المنجنيز ، و كلها عناصر تساعد وتعمل على تقوية الجسم و زيادة قدرته المناعية في مواجهة الامراض .

الجوافة لحماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس

هل تعرف أن الجوافة تحتوي على فيتامين سي أكثر من أي فاكهة أخرى ؟ بالفعل فالجوافة غنية بفيتامين ( C ) الذي يعتبر الاساس في حماية الجلد والبشرة من أشعة الشمس الحارقة ،وهو غني بمضادات الأكسدة التي تمنع الإصابة بمرض سرطان الجلد ، و تقلل من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية على الجلد و البشرة .

حماية الجلد و البشرة من أشعة الشمس أمر ضروري لتجنب المشكلات الصحية و الالتهابات التي تسببها أشعة الشمس، و النظام الغذائي و اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات من أكبر العوامل لتحقيق الحماية من الاشعة الحارقة للشمس .

المصدر
https://www.realsimple.com/food-recipes/recipe-collections-favorites/healthy-meals/foods-for-skin-protectionhttps://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/coconut-oil-as-sunscreen#coconut-oil-vs.-sunscreenhttps://foodrevolution.org/blog/natural-sun-protection/
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق