اخبار السعودية

ماذا تفعل إذا كنت متضررا من أمطار جدة لتصرف التعويض؟

إذا كنت ممن تضرر من أمطار جدة، فماذا تفعل؟ وما هي الجهة التي تتوجه إليها لطلب التعويض المالي؟.. متى تُعوَّض؟ ومتى لا تُعوَّض؟

هذه الأسئلة أجاب عليها لـ “عين اليوم” المستشار القانوني والأكاديمي بجامعة جدة، الدكتور أحمد الشيخ، حيث أوضح أن “السعودية كفلت الحق للجميع ومن ذلك المتضررين من الكوارث الطبيعية، كما نصت على ذلك في المادة السابعة والعشرون من الباب الخامس الحقوق والواجبات أن (تكفل الدولة حق المواطن وأسرته في حالة الطوارئ والمرض)”. وسرد الأكاديمي السعودي الخطوات والجزئيات الخاصة بالتعويضات، كما يلي:

6 خطوات لتقديم طلب التعويض

  1. التقدم إلى اللجنة المشكلة لحصر الأضرار، مصطحبا ما يثبت الهوية الشخصية، وما يثبت ملكيتك لما تضرر.
  2. لابد من حضور المتضرر أو وكيله.
  3. تقوم اللجنة بتعبئة الاستمارة ومشاهدة العين المتضررة ووصف الضرر وتحديد التقدير المناسب.
  4. تستعين اللجنة بأهل الاختصاص من الخبرة في تقدير العقار والمهندسين في تقدير السيارات.
  5. يتم الرفع بذلك لوزير الداخلية خلال 10 أيام.
  6. يتم تشكيل لجنة تقدير التعويض عن الأضرار مندوب من الداخلية والمالية.

الأضرار التي تنظر فيها لجنة الحصر

  1. العقارات.
  2. الاستراحات.
  3. المزارع المسوّرة.
  4. المحلات والورش والمصانع والمستودعات.
  5. السيارات.

متى يسقط حقك في التعويض؟

أكد الدكتور الشيخ أن من قام بإصلاح العين المتضررة قبل تقدير اللجنة، فإنه لا يتم تعويضه، ويجب أن يبقى مكان الضرر كما هو، حتى تتمكن اللجنة من الاطلاع وتقدير مبلغ التعويض.

وأضاف: “في حال استأجرت سيارة أو قمت بنقلها من أماكن السيل أو اضطررت للسكن في شقة مفروشة بسبب الضرر الناتج عن الأمطار، احتفظ بكل الإيصالات للمبالغ التي دفعتها لتسليمها للجنة حصر الأضرار”.

ونبّه الأكاديمي المتضررين إلى عدم القيام بأي إجراء أو تصرف، دون معرفة صحة هذا الإجراء وعواقبه، وألا يتردد في التواصل مع الجهات المختصة للاستفسار مثل: الإمارة والأمانة أو مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية، حفظا لحقوقه، وحتى يكون تصرُّفه وفق الأنظمة ولوائحها.

يُشار إلى أن لجان حصر المتضررين من أمطار جدة، بدأت بعد ظهر اليوم الجمعة عملها فعليا (طالع: اليوم .. بدء عمل لجان حصر المتضررين من أمطار جدة).

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: