ثقافة عامة

ماذا تفعل اذا تعطلت بطارية السيارة بسبب برودة الجو؟

تتكرر مواقف عطل بطارية السيارة بسبب برودة الجو خاصة فى فصل الشتاء الذى يصاحبه انخفاض فى درجات الحرارة، وقلة الخروج من المنزل.

فى البداية عليك أن تراعي عند ركن سيارتك أن توقفها فى مكان شبه مغلق أو داخل المرأب أو تحت مظلة، حتى تقلل من قوة الهواء البارد الذى يضرب محرك السيارة، أو تمنع تراكم الصقيع والثلوج فى المناطق الشديدة البرودة.

أما فى حالة تعرض البطارية للعطل بسبب البرودة وتريد إنعاشها اتبع الأتي:

  • عليك بأن تكون مستعدا دائما بشراء كابل إنعاش البطارية، لأن هذا الكابل سينقذك فى تلك الأوقات، فقط عليك أن تعثر على سيارة مجاورة لك يعمل محركها وتقوم بتوصيل الكابلات بين بطاريات السيارتين لكي تحصل على دفعة كهربائة تنشط بطارية سيارتك.
  • ومن المهم أن تقوم بتقريب السيارة التى ستحصل منها على شحنة كهربائية إلى أقصى حد من سيارتك المعطلة، وإن أمكن اجعل وجهي السيارتين ملتصقتين إلى أقرب مسافة.
  • قم بتوصيل مشابك الكابل كل طرف بالبطارية بحسب العلامات الموجبة والسالبة الموضحة عليه، وهى عملية بسيطه جدا يمكنك تمييزها حتى بألوان الكابل المكون من سلكين أحدهما أحمر والآخر أسود.
  • لا تقوم بتشغيل محرك سيارتك على الفور قبل توصيل الكابل، ولكن انتظر دقائق بسيطة لكي تتمكن بطارية سيارتك من الشحن لفترة وجيزة، وخلال ذلك تسريع العملية يمكن لقائد المركبة الأخرى أن يضغط على بدال البنزين بسيارته ليرفع عدد لفات المحرك لكي تزيد من سرعة شحن بطاريتك.
  • قم بمحاولة تشغيل محركك بعد ذلك، فإذا رفض المحرك الدوران بسبب البطارية دعها ثواني ثم قم بالمحاولة مرة أخرى، فإن رفض، عليك بتفقد توصيلات الكابلات مرة أخرى للتأكد من سلامتها.
  • فى حالة دوران السيارة، قم بنزع وصلات الكهرباء واترك محرك سيارتك يعمل لفترة لكلا السيارتين، للتأكد من إعادة شحن البطاريات مرة أخرى، ولا تحتاج فى تلك الفترة للضغط على بدال الوقود فالسيارات الحديثة بها إمكانية إعادة الشحن على أقل مستوى من عدد لفات الموتور.
  • بعد أن تمكنت من تشغيل سيارتك وشحن بطاريتها، عليك بالتأكد من سلامة البطارية وعدم تجاوزها عمرها الافتراضي المحدد والذى يكون فى غالبية الأحيان أربع سنوات، علماً بأن عمليات صيانة البطاريات لا تتمكن من إطالة عمرها.
  • وفى حالة قيامك بتغيير بطارية السيارة بنفسك عليك بتوخي الحذر، والتأكد من أن محرك السيارة لا يعمل وفى وضعية الوقوف وحاول أن تكون مرتديا لقفازات ونظارات الحماية للعينين، لاحتواء البطارية على مواد كيميائية وغازات قد تسبب الضرر إذا تعرضت للانفجار أو التسرب.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: