جمال

ماذا تقول الدورة الشهرية عن صحتك؟

يجب أن تتبع الدورة الشهرية مدة 28-35 يوما.

الدورة الشهرية موضوع محرم في كثير من الثقافات مع أنه أمر بيولوجي وطبيعي جدا عاشته النساء منذ بدء الحياة، وغالبا ما ترتبط الدورة الشهرية بالحمل وأي خلل بها يمكن أن يعني وجود مشكلة داخلية ما.

في كل شهر يستعد جسمك للحمل لذلك يفرز الجسم بعض المواد الكيميائية الهامة للحفاظ على صحتك. لذلك يجب أن نرى ما هو «طبيعي» عندما يتعلق الأمر بالدورة الشهرية. يجيب على هذا السؤال دكتورة أمراض النساء والتوليد الشهير دورو شاه:

الدورة الشهرية

يجب أن تتبع الدورة الشهرية مدة 28-35 يوما. للحساب بدقة، يجب أن تحسب السيدة أول يوم للدورة. إذا تكررت الدورة في هذا الإطار الزمني، فإن الوضع يعتبر طبيعيا. وإلا فأنت بحاجة إلى استشارة الطبيب.

مدة الحيض

تقصر الدورة الشهرية مع التقدم في السن، بينما يجب أن تستمر فترة الحيض الطبيعية ما بين 3 إلى 7 أيام. ومن ضمن هذه المدة، يكون النزيف شديدا في الأيام الأولى 2-3 أو أكثر في بعض الأحيان.

تدفق الطمث الطبيعي وغير الطبيعي

قد تعتقدين بأنك تنزفين كثيرا ولكن في المتوسط تقدر كمية الطمث بأقل من كوب واحد من الدم للفترة كاملة. إذا كنتِ تستخدمين من 2-3 فوطة صحية يوميا، فهذا طبيعي جدا. ولكن إذا كنتِ تستخدمين من 6-8 فوطة صحية في اليوم الواحد، فالوضع غير طبيعي، ويمكن أن يكون إشارة الى وجود حالة فقر دم. ولكن إذا كنت فجأة تستخدمين فوطة واحدة في اليوم، فأن هذا إنذار قلق أخر. لذلك إذا لاحظت أي تغيير في تدفق الطمث، فيجب أن تستشيري الطبيب فالدورة الشهرية مؤشر هام جدا للنساء للاصابة ببعض الامراض مثل ورم في المخ أو تأثير جانبي لبعض الأدوية.

لون الطمث

لا شك بأنك لا تقومين بمتابعة الدرجة اللونية للدورة كل مرة، ولكن ينصح الاطباء بذلك لأن لون الدورة يمكن أن يشير الى مشاكل داخلية فاللون الطبيعي هو الأحمر. أما إذا أصبح فجأة بنيا أو أسود داكن، فإن ذلك قد يعني خللا هرمونيا.

الدورة الشهرية المؤلمة

إذا اصبت فجاءة بألم حاد غير محتمل أثناء الدورة الشهرية، فينبغي استشارة الطبيب. ولكن اذا حدث الامر مرة واحدة فقط فيمكنك التغاضي عن ذلك ولكن إذا أصبح نمطا ومزعجا فيجب استشارة الطبيب فورا.

النزيف بين الدورات

بالرغم من أنه من الطبيعي بالنسبة للمرأة أن تنزف بين الدورات إذا كانت تتناول حبوب منع الحمل ولكن خلافا لذلك ينبغي مراقبة فترة الدورة. يمكن للنزيف بين الدورات أو البقع العشوائية أن تكون مرتبطة بحالة فسيولوجية. لذلك ينصح بالفحص الفوري.

قد يعجبك أيضاً:

الدورة الشهرية: بين الأسئلة والأجوبة
7 سلوكيات تزيد أعراض الدورة الشهرية سوءا
7 طرق لعلاج احتباس الدورة الشهرية

المصدر: البوابة