صحة

ماذا يحدث عند وضع الزيوت العطرية على باطن القدم ؟

نحن نعرف جيدا أن الزيوت العطرية تمتلك العديد من المنافع الصحية المتعددة ، والتي تتميز بخصائصها المهدئة وقدرتها على إعطاء الشعور بالاسترخاء ، ولكن هذه الزيوت يمكنها أن تفعل أكثر من ذلك ، وأفضل طريقة لإستخدام الزيوت العطرية هي وضعها في باطن القدم ، ويفضل معظم الأشخاص القيام بذلك قبل الذهاب إلى النوم ، فكيف يساعد ذلك ؟ وهل يقدم ذلك منافع صحية لجسم الإنسان .

حقائق حول أهمية استخدام الزيوت العطرية لباطن القدم :

حقيقة 1 : يساعد تدليك باطن القدم باستخدام زيت اللافندر على تعزيز الاسترخاء وعلاج الأرق ، وعندما تقوم بتدليك هذا المكان باستخدام زيت القرنفل أو زيت النعناع فإنه يساعد في تحسين عملية الهضم ، بالإضافة إلى ذلك فتدليك هذه المنطقة بزيت الأوكاليبتوس يمكنه علاج مشكلات الجهاز التنفسي والحساسية ، كما يساعد على تنظيف الرئتين .

حقيقة 2 : يستطيع وضع الزيوت العطرية في باطن القدمين على تحسين الجهاز المناعي للجسم  ، يقلل الألم ، يقوي البشرة ، يحسن عملية الهضم ، يخفف احنقان الصدر ، يبطئ عملية التقدم في السن ، يخفض الالتهابات ، يهدئ العضلات ويحمي من العدوى أيضا .

حقيقة 3 : يوجد 5 طبقات للجلد في منطقة باطن القدم ، وهذه الطبقات لا تمتلك بصيلات للشعر ، مما يجعل البشرة قادرة على امتصاص الزيوت التي يتم وضعها عليها بسهولة .

حقيقة 4 : تستطيع هذه الزيوت التي تم استخدامها من خلال باطن القدم  أن يمتصها الجسم خلال الدم ، حيث أكدت الدراسات أن 20 دقيقة فقط تكون كافية لإمتصاص الزيت ودورانه داخل الجسم .

حقيقة 5 : لا يوجد غدد دهنية في باطن القدمين وراحة اليدين ، وبشكل عام فالزهم الذي يتم إنتاجه عن طريق هذه الغدد الدهنية مثل يعمل كحاجز ويقلل مستوى إمتصاص البشرة ، ولهذا السبب تمتص البشرة المواد خلال باطن القدمين بشكل أسرع .

حقيقة 6 : يوجد أكثر من 70 ألف نهاية عصبية في كل قدم ، ولهذا السبب تعتمد طرق العلاج على تحفيز بعض النقاط الموجودة في باطن القدم ، فعلى سبيل المثال يعتمد التفكير على خطوط الطول من الطاقة .

حقيقة 7 : عند استخدام أي زيوت علاجية بوضعها على الأقدام ، فإن المواد الطبية الموجودة بداخلها تصل إلى عدة مناطق في الجسم بشكل أسرع مما يعجل بعملية الشفاء .

حقيقة 8 : يحتاج أي زيت عطري لتخفيفه أولا ببعض أنواع الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند ، فبدون عملية التخفيف ، قد يسبب استخدام هذه الزيوت التهيج وبعض الآثار الجانبية الأخرى على البشرة ، ولكن الجلد الموجود في باطن القدمين ليس شديد الحساسية ، فيمكن استخدام هذه الزيوت بدون الخوف من تهيخ البشرة .

حقيقة 9 : إن الهدف الأساسي من وضع الزيوت العطرية على منطقة باطن القدمين هو أن المركبات الطبية الموجودة بها تصل إلى تيار الدم بدون إزعاج الكبد والجهاز الهضمي .

أفضل الزيوت العطرية التي يجب أن تتوافر في خزانة الأدوية بمنزلك :

1- زيت اللافندر : يساعد زيت اللافندر العطري على تخفيف التوتر والضغط النفسي ، كما يساعد على النوم سريعا ، بالإضافة إلى ذلك يعرف زيت اللافندر بأنه يحتوي على المواد المسكنة والمضادة للالتهابات ، والتي تساعد على تخفيف آلام العضلات .

2- زيت الأوكاليبتوس : يستطيع هذا الزيت علاج عدوى البرد والجيوب الأنفية ، كما يساعد على تنظيف الحلق من المخاط ويتخلص من الاحتقان ، مما يساعد على التنفس بصورة أفضل .

3- زيت النعناع : يساعد زيت النعناع على التخلص من الصداع ومشكلات المعدة ، يمكن وضع هذا الزيت على مقدمة الرأس ، فيمكنه تسكين الألم بدون الحاجة للأدوية المسكنة .

4- زيت شجرة الشاي : يعرف هذا الزيت بخصائصه المضادة للفطريات والمضادة للالتهابات ، ويستطيع بقدرته على علاج الحبوب ، العيوب ، فطريات الأظافر و حتى القدم الرياضي ، كما يساعد في علاج الحكة الناتجة عن عدوى الخميرة .

5- زيت الروزماري : يساعد هذا الزيت على تعزيز القدرات العقلية ، كما أنه يستطيع تنشيط العقل ومقاومة التعب والإرهاق ، كما يعرف بقدرته على تقوية الذاكرة والإدراك ، لذلك يعد زيت الروزماري من أفضل الأنواع للصحة .

اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock