صحة

ماذا يحدث في الثلث الاخير من الحمل ؟

الثلث الاخير من الحمل هو الثلث الذي تحدث فيه معظم التغيرات السريعة لطفلك . في نفس الوقت ، سوف تحدث تغيرات غريبة لجسمك لدعم الجنين الذي ينمو . بعض من هذه الاعراض الاعراض غالبا ما شهدت خلال الثلث الاول و الثاني من الحمل ، و لكنها غالبا ما تكون أسوأ كلما اقتربت من موعد الولادة .

زيادة سريعة في الوزن :
خلال الاشهر الاخيرة من الحمل ، يكتسب طفلك معظم وزن جسمه . في الواقع ، و وفقا لجمعية الحمل الامريكية ، يزن الجنين 4 بوند في الاسبوع 27 من الحمل ، و سوف ينمو الي 6.75 بوند الى 10 بوند بحلول ميعاد الولادة . و سوف ينمو طفلك ايضا في المتوسط من 4 الى 6 بوصة بالنسبة للطول خلال هذا الثلث من الحمل .

بالإضافة الى وزن الطفل ، سوف يكتسب جسمك وزنا من :
– مخازن الدهون .
– السوائل .
– المزيد من الدم .
– السائل الامينوسي الذي يحيط بالجنين .
– كبر حجم الرحم .
– المشيمة .
جميع هذه الإضافات تؤدي الى المزيد في الوزن . لذلك يجب الابتعاد في هذه المرحلة عن الوجبات التي تؤدي إلى زيادة الوزن مع الحفاظ على نظام غذائي صحي و مناسب . و تعتمد قيمة الوزن المكتسب خلال هذه الفترة على وزن المرأة قبل الحمل . مضاعفات زيادة الوزن المبالغ فيها التي تظهر خلال الربع الثالث من الحمل قد تشمل ما يلي :

– الولادة المبكرة ( ولادة الطفل في الاسبوع 37 او قبل ذلك ) .
– سكري الحمل .
– ارتفاع ضغط الدم .
– ولادة طفل بحجم كبير .
– الولادة القيصرية .

التورم ، و دوالي الساق :
زيادةةالوزن الطبيعية خلال فترة الحمل يمكن ايضا ان تسبب تورم في الساقين و الكاحلين . قد تزداد المشكلة سوءا مع احتباس السوائل الاضافية ، لذلك يجب التأكد من شرب كميات كافية من المياة و تجنب الأطعمة المالحة . قد تتطور الدوالي ايضا بسبب الضغط الزائد عل. الأطراف السفلية . لذلك يجب تخفيف الضغط على ساقيك قد المستطاع ، كما يمكنك ايضا استخدام جوارب الدعم اذا كان التورم يسبب الالم .
احتباس السوائل الطفيفة امر طبيعي ، و لكن التورم السريع و المؤلم في الساقين و الكاحلين يمكن ان يكون سببا للقلق . اخبر طبيبك عن اي تورم مفاجيء ، بحيث يمكن استبعاد تسمم الحمل _ و هذه حالة مهددة للحياة تتميز بضغط دم مرتفع جدا و وجود بروتين في البول .

تغيرات الثدي و المهبل :
بعض علامات الثلث الاخير تكون علامات الاستعداد للولادة ، لذلك من الطبيعي ان نري بعض التغييرات الملحوظة للثدي . فمن الطبيعي للثدي ان ينمو و يبدو اكبر في الحجم و خاصة خلال الاسابيع الاخيرة من الحمل . في الواقع ، و وفقا لمايو كلينيك ، ان المرأة الحامل تكتسب حوالي 2 بوند من الانسجة في الثدي خلال فترة الحمل ، و بحلول اواخر الحمل ، قد يبدأ ثدييك ايضا تسريب بعض الافرازات ( اللبأ ) ، و هي افرازات صفراء اللون تعرف بما قبل حليب الثدي .

خلال فترة الحمل ، أي تغييرات مهبلية قد تكون مدعاة للقلق . و لكن من الاستثناءات الصغيرة هي التغييرات التي تحدث خلال الثلث الاخير من الحمل . كلما كنت قرب نهاية فترة الحمل ، قد تلاحظ بعض الافرازات المهبلية . و هذا هو نتيجة لتليين عنق الرحم استعدادا للولادة . يجب استدعاء الطبيب اذا لاحظت الكثير من هذه الافرازات ؛ اذا كانت الافرازات سميكة او متجبنة او ذات اللون الاصفر او الاخضر فإن هذا يشير إلى وجود عدوى ؛ او إذا لاحظت أي دم من المهبل .

اوجاع و آلام :
قد يتزايد الشعور بالألم في هذه المرحلة بسبب ضغط الجنين النامي عليك ، و بسبب زيادة الوزن . فقد تشعرين بضيق في التنفس ، و آلام في الظهر و الركبتين و الرقبة خلال هذه المرحلة من الحمل .

كثرة التبول :
خلال الثلث الاول و الثاني من الحمل ، قد تتزايد لديك الحاجة للتبول بسبب التغييرات الهرمونية . و لكن في المرحلة الاخيرة من الحمل ، ربما يكون لديك الحاجة في الذهاب الى الحمام كل ساعة ، و ذلك بسبب ضغط طفلك على المثانة . و بصرف النظر عن الانزعاج من كثرة التردد على الحمام ، الا انه امرا ليس مثير للقلق على الاطلاق .

اضطرابات النوم :
كثيرا ما تتعرض المرأة الحامل للأرق خلال الثلث الاخير من الحمل بسبب العديد من العوامل السابقة .

بعض التغييرات الاخرى :

بعض الامهات تتطور لديهم ايضا خلال الثلث الاخير من الحمل ما يلي :
– حرقة المعدة ( الحموضة ) .
– البواسير .
– ضيق في التنفس .
– بروز السرة .
– مخاض كاذب ( هذه الحالة ضعيفة و ليست مصاحبة لنفس تقلصات الولادة ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock