صحة

ماذا يحدث في جسمك عند ممارسة تمارين التخشب “البلانكنج” ؟

تعتبر تمارين البلانكنج واحدة من أحدث إتجاهات هذا الجيل ، لذلك يجب التعرف هذا النوع من الرياضة والمنافع الصحية العديدة المرتبطة بها ، وأصبحت تمارين البلانكنج شائعة بصورة كبيرة إلى حد ما ، حيث تعتبر من التمارين البسيطة التي من السهل القيام بها وجني منافعها المتعددة أيضا .

كما أن تمارين البلانكنج تعد من أفضل تمارين التحكم في وزن الجسم ، ويرجع هذا الأمر إلى سهولة الحصول على نتائج هائلة في إنقاص الوزن في وقت أقل ، فإذا كنت تسعى لتحقيق الشكل اللائق في فترة زمنية قصيرة ، فتمارين البلانكنج هي مايجب أن تستعين به في هذه الرحلة .

تعمل تمارين البلانكنج على كامل أجزاء الجسم ، حيث تقوم بتقوي منطقة الوسط ، كما تدعم العمود الفقري أيضا ، ويعتبر الحصول على بطن قوية من الأمور الضرورية ، لأن عضلات البطن  تساعد في تقوية الظهر بالكامل والعمود الفقري ، وتعمل هذه التمارين أيضا على بناء عضلات الجسم بدون الحاجة لكثير من الضغط على العمود الفقري والأرداف ، لذلك ينصح بممارسة هذه التمارين بشكل منتظم .

كيفية ممارسة تمارين التخشب :  يشير المتخصصون أن تمارين البلانكنج تركز على المنطقة الوسطى والبطن ، حيث يكون الجسم في وضع مستقيم من رأسه لقدمه ، ويجب أن يستمر التمرين على الأقل لمدة دقيقة كاملة حتى تثمر أهدافها في إنقاص الوزن ، تقوية عضلات الجسم والبطن بشكل خاص و مرونة وتناسق الجسم .

المنافع الصحية لممارسة تمارين البلانكنج :

1- تحسن منطقة الوسط : تستخدم تمارين البلانكنج جميع عضلات الوسط مما يساعد في تقوية هذه العضلات ، لذلك يمكن القول أن هذه التمارين من أفضل الأنواع التي تساعد في تقوية عضلات المنطقة الوسطى من الجسم وبالمثل عضلات البطن .

2- تقلل خطر إصابات الظهر والعمود الفقري : تعتبر تمارين البلانكنج من أفضل أنواع العلاج لألم الظهر ، وتحسين  دعم وتقوية الظهر ، كما تساعد في بناء عضلات الظهر بمجهود أقل أو بدون الضغط على الظهر والأرداف .

3- تعزز عملية الميتابوليزم : تعرف تمارين البلانكنج بأنها تقوم بحرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم ، كما تضمن فقدان الوزن وعدم كسبه مرة أخرى ، حيث تقوم بحرق الطاقة مما يعزز عملية الميتابوليزم .

4- تحسين التوازن : تعمل تمارين البلانكنج على تقوية عضلات البطن ، ويساعد ذلك في توازن الجسم ، كما يضمن الحصول على اللياقة البدنية التي تحسن أداء الجسم للقيام بمختلف أنواع الأنشطة الرياضية .

5- تعطي الجسم الوضع الصحيح : تساعد هذه التمارين على الوقوف بشكل مستقيم ، وتعطيك الوضع الصحي للجسم ، فتقوية عضلات البطن تؤثر بشكل إيجابي على الأكتاف ، الرقبة ، الظهر والصدر .

6- تزيد من مرونة الجسم : تساعد ممارسة تمارين البلانكنج يوميا على ليونة الجسم ، حيث تعمل على إطالة السلسلة الخلفية ، أوتار الركبة ، القدمين وأصابع القدمين .

7- تحسن القدرات العقلية : تعمل تمارين البلانكنج أيضا على تقوية العقل ، حيث أن تمارين إطالة العضلات تساعد في التخلص من الضغط العصبي والتوتر ، مما يضمن الشعور بالهدوء ، كما يمكنها علاج القلق والإكتئاب أيضا .

أضرار الإفراط في ممارسة تمارين البلانكنج : على الرغم من تعدد المنافع الصحية لهذا النوع من التمارين ، وقدرتها في إنقاص اللوزن وتحقيق اللياقة البدنية التي يسعى لها الكثير من الأشخاص ، إلا أن الإفراط في ممارستها قد يسبب الأذى والضرر لمنطقة الظهر والعمود الفقري ، لذلك يصبح من الضروري ممارسة هذه التمارين تحت أيدي المدربين المتخصصين حتى تستفيد منها وتتجنب المخاطر الصحية المحيطة بها .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: