أسلوب الحياة

ماذا يحدث للجسم أثناء السفر؟.. من الدوخة لانتفاخ القدمين!

بدأ موسم العطلة الصيفية التي يكثر خلالها السفر إلى أماكن مختلفة من العالم عبر وسائل السفر المختلفة، وبما أن السفر عبر الطائرة من أكثر أشكال السفر شيوعاً، فيجب أن تكون قد لاحظت بعض الأمور المزعجة والغريبة التي تحدث لجسمك أثناء رحلة السفر على الطائرة.

وفيما يلي بعض الأشياء الغريبة التي تحدث للجسم على متن الطائرة:

انتفاخ القدمين

قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في المشي أو تمديد الساقين وذلك بسبب ركود الدم في الساقين مما يؤدي إلى تورم أو انتفاخ ملحوظ، ولتجنب حدوث ذلك يجب القيام بتمديد الساقين بين الحين والآخر أثناء الرحلة.

اختلاف الذوق بنوعية الأطعمة

زجد العلماء أن مناطق في الدماغ مسؤولة عن تفضيل الذوق خلال الرحلات الجوية، فقد نجد أن الأشخاص الذين يفضلون تناول الوجبات الحلوة سيرغبون بشرب عصير الطماطم على متن الرحلة.

رائحة الفم الكريهة

يقل إفراز اللعاب أثناء السفر ويسبب جفاف الفم مما يسمح بنمو أنواع مختلفة من البكتيريا ويسبب في رائحة الفم الكريهة، ولتجنب حدوث ذلك، ينصح بتناول وجبات صحية خفيفة قبل الإقلاع ومضغ علكة بطعم النعناع.

مشاكل جلدية

تصبح البشرة معرضة لتشقق وظهور الحبوب بسبب طبيعة هواء الطائرة الجاف، حيث يعمل الجفاف على إضعاف خصائص الجلد الوقائية وظهور حب الشباب، ولتجنب حدوث ذلك، ينصح بتطبيق الكريمات المرطبة على البشرة.

الدوخة

تزداد نسبة الإصابة بالدوار أو الغثيان أثناء السفر بالطائرة بسبب الشعور بعدم الاستقرار داخل الجسم، ويمكن الجلوس بقرب النوافذ المطلة على أجنحة الطائرة لتخفيف من هذه الأعراض.

مشاكل الجهاز الهضمي

يعاني الكثيرون من حالات الإمساك والإنتفاخ في البطن بسبب الجلوس لساعات طويلة وبطء عملية التمثيل الغذائي، كما أن التغير في الضغط يسبب الغازات، وينصح بتقليل السعرات الحرارية قبل الرحلة والقيام بتمارين تمديد العضلات من وقت لآخر على متن الطائرة.

المصدر:مجلة الرجل

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: