ثقافة عامة

ماذا يحدث للجسم عند الوقوع بالحب؟

إن كلمة الحب مرتبطة بشكل كبير بالمشاعر و العاطفة عند أغلب الأشخاص، ولا يمكن أن يتبادر لذهن أحدهم أن الحب له تأثير على أجسامنا، في الواقع أن السر وراء استمرار علاقة الحب تكمن وراء بعض الهرمونات التي يفرزها الجسم بعد الوقوع في الحب، في ما يلي توضيح لما يحدث للجسم عند الوقوع في الحب.

  • الإدمان على الحب، و عدم المقدرة على الاستقرار في حال غياب العاشق أنه هرمون الدوبامين هذا الهرمون المسؤول عن سعادة الدماغ، و يفرز أيضا عند تعاطي المواد المخدرة و الكحول عندما يقع أحدهم في الحب يبدأ إفراز هذا الهرمون و يبقي على الشعور بالابتهاج و الحيوية و هو السبب في تركيز الشخص على معشوقه فقط و يمكن أن يفرز هذا الهرمون في المراحل المبكرة من الحب و يمكن أن يمتد لمراحل متقدمة.
  • الأوكسيتوسين، هذا الهرمون المسؤول عن الشعور بالهدوء و الطمأنينة و الحب، و يوثق الروابط بين العاشقين يفرز هذا الهرمون عند ملامسة و عناق العاشقين لبعضهما و عادة ما يكون السبب حول الشعور بحاجة التواجد بالقرب من المحبوب و كما أظهرت الدراسات أن هذا الهرمون متواجد بنسب عالية عند الأمهات و يساعد في إفراز الحليب و يربطهن بأطفالهن.
  • التستوستيرون، يعتبر هذا الهرمون رجولي و لكن في الحقيقة يفرز هذا الهرمون عند الرجال و النساء، لكنه يفرز بنسب أكبر عند الرجال و يفرز هذا الهرمون عند تقارب العاشقان بشكل كبير و يحفز على تطور العلاقة.
  • النورادرينالين، يفرز هذا الهرمون عندما يرى الشخص من يحب أو يدرك أن الذي يحبه قد رآه و يكون مسؤول عن تسارع نبضات القلب و الشعور بالارتباك و ارتفاع درجة حرارة الجسم و كما يمكن أن يؤدي إلى التعرق و جفاف الفم و التلعثم بالكلام و الشعور بالحرج.
  • روابط الحب، يمتلك الجسم بعض الجينات المسؤولة عن التعرف على الأجسام الغريبة عند دخولها و تسمى مركبات التوافق النسيجي تفرز الأجسام هذه المركبات عن طريق العرق و اللعاب و يمتلك الأشخاص مركبات مختلفة بشكل كبير ولكن أظهرت الدراسات إلى أن العشاق تكون هذه المركبات شبه متوافقة لديهم و بالنسبة للانجذاب قبل الحب كلما كانت هذه المركبات مختلفة أكثر كان الانجذاب أكبر.
  • الفيرومونات، و هي عبارة عن نواقل كيميائية داخل الجسم و يعتقد أن لها دور كبير في الانجذاب الجسدي لدى العشاق و ذلك كون رائحة المعشوق تعتبر أداة قوية للجذب فيلاحظ أن الكثير من النساء يرتدن قمصان عشاقهن و الكثير من الرجال يحتفظون بمناديل من يعشقون.

كيف يحدث الحب بين اثنين

يحدث الحب بين اثنين عندما يلتقي شخصان لديهما نفس الميول، و يشعران بتجاذب طبيعي بينهما، يوصف الحب عندها بأنه توافق من اللحظة الأولى، حيث يشعر الشخصان بعده بأنهما مكملان لبعضهما و لا يودان أن يفترقان عن بعضهما للأبد.

هرمون الحب عند الرجال

وجدت دراسة أن هرمون “أوكسيتوسين” المعروف بهرمون الحب قد يساعد الرجال على الحفاظ على علاقاتهم العاطفية، عبر إبعادهم عن الأخريات الجذابات، و ذكر الباحثين أن الرجال المخلصين لعلاقة واحدة  و الذين استخدموا “أوكسيتوسين” عن طريق الأنف، ظلوا بعيدين بين 10 إلى 16 سنتيمترا عن نساء جذابات لا يعرفونهن.

كيف يحدث الحب من أول نظرة

الحب من أول نظرة هو احساس قوي جدا، حتى أنه في بعض الأحيان من الصعب السيطرة عليه، و يمكن أن يحدث في أي مكان في أي وقت، في الحافلة، في الشارع، أو عند رؤية وجه جميل في الطرف الآخر من الغرفة.

علامات الوقوع في الحب عند الرجل

من علامات الحب عند الرجل أنه يرغب بالبقاء بجانب المرأة التي يحبها أطول فترة ممكنة، كما يعبر الرجل عن حبه للمرأة التي يحبها بالكلمات الجميلة و العاطفية، و أثبتت الدراسات أن من علامات حب الرجل أنه دائما ينظر للمرأة التي يحبها و يحدق بها بعمق، دون أن يشعرها بذلك، و يحب النظر بعينيها بشكل مباشر، و عندما يحب الرجل فإنه يحضر لحبيبته كل ما تتمنى دون طلب منها، و يفاجئها بكل ما يسعدها، و يوفر لها جميع الاحتياجات من تلقاء نفسه، و يؤمن لها حياة ترضيها و مريحة لها.

هرمون الحب و العشق

هرمون الحب و العشق هو هرمون يفرزه جسم العاشق عندما تقع عيناه على معشوقته، واسمه “أوكسيتوسين”، كما أن هذا الهرمون ليس مرتبطا فقط بالحب، انما يرتبط بالمرأة و الحمل و الولادة و الرضاعة، فهذا الهرمون الذي يفرزه الدماغ مهما لدى الحامل و المرضعة.

الارتباك عند رؤية شخص معين

عندما تشعر بالارتباك و خفقان القلب بسرعة و التذبذبب في حال وجود شخص معين، هذا دليل على أنك واقع في حب ذلك الشخص، حيث تتصرف و تشعر بنوع من الارتباك، و تكون حالة غير معتادة لك، فإن كنت كذلك فأنت بالتأكيد واقع في الحب.

خفقان القلب عند رؤية الحبيب

عندما يتم تحديد الموعد من الحبيبين، فإن كلا من الطرفين يظل في انتظار هذا اليوم، و يبقى دائما في حالة من الاستعداد الكبير لتجهيز  كافة الأشياء التي تساعده على الاستمتاع بهذا اليوم، و هذا الشيء بالطبع يسبب التوتر الذي يؤدي إلى ارتفاع دقات القلب عند رؤية الحبيب.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: