ماسك الموز للشعر

الموز هو الفاكهة التي نجدها حولنا تقريباً طوال العام، وهي فاكهة محببة كثيراً لدى الأطفال والكبار، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تجعلها خيار صحي متميز، وبجانب ذلك يتعدد استخدامته فممكن الاستفادة منه في عمل ماسكات للشعر،  بطرق متعددة  هذا بالإضافة إلي مذاقه الحلو اللذيذ، يدخل الموز في العديد من الحميات الغذائية وكذلك الوصفات للبشرة والشعر، وفي هذه المقالة سنسلط الضوء على دور الموز في علاج الشعر الجاف والتالف…

ماسك الموز للشعر

العناصر الغذائية الأساسية التي توجد في الموز

  • يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، علاوة على احتواه على فيتامينات المجموعة B (خاصة B6) وفيتامين C، حيث أن الموز هو مصدر ممتاز لفيتامين C وفيتامين B، ويساعد حمض الأسكوربيك على حماية الجسم من العوامل البيئية الضارة، أما بالنسبة للفيتامينات ب، فهي ضرورية لصحة الجهاز العصبي، نقص هذه الفيتامينات ليست ضارة بالصحة فحسب، بل له أثار سلبية على الحالة المزاجية،  وإذا لم تكن هذه المجموعة من الفيتامينات الموجودة في النظام الغذائي  الخاص بك بشكل كافي، فأنها تتسبب في شحوب البشرة وتساقط الشعر.   هذه الفاكهة تحتوى على نشبة كافية من المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد.
  • يحتوي الموز أيضًا على فيتامين E، والذي يُطلق عليه غالبًا فيتامين الشباب، فهو يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها بشكل دائم، وله تأثير مفيد على الصحة بشكل عام، وتحتوي هذه الفاكهة على كمية كبيرة من البوتاسيوم، مما يجعلها مفيدة للغاية في علاج عدد كبير من الأمراض، بالإضافة إلى ذلك،فأن الموز فاكهة غنية بالمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمنغنيز والسيلينيوم والزنك والفلورايد والحديد.

وصفات للاستفادة من الموز في علاج الشعر

للاستمتاع بخصائص الموز، يمكنك استخدام الموز المسحوق أو صنع قناع من الموز المهروس، حيث يرطب الموز ويصلح الشعر أيضًا، وقناع الموز  للشعر يقوي الشعر التالف ويجعله أكثر ليونة ونعومة، يعد قناعًا بسيطًا وسريعًا يصنعه في المنزل، بفضل الفيتامينات الكثيرة الموجودة في الموز، يتم ترطيب الشعر وتنشيطه.

ماسك الموز للشعر

وصفة الموز والزيت

  • امزج ثمرة موز مع ملعقتين كبيرتين من الزيت النباتي
  • ضع الخليط على  الشعر
  • اتركيه على الشعر لمدة 30 دقيقة
  • ثم قم بشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو الطبي

قناع الموز بالزبادي لترطيب وتغذية الشعر

قم بأحضار ثمرة موز ناضجة واخلطيها مع اللبن الزبادي، وملعقة صغيرة من العسل وصفار البيض. ويترك المزيج لمدة ساعة على الشعر الرطب أو الشعر الجاف، ثم قوم بشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

قناع الموز والليمون

  • بالإضافة إلى فوائد الموز، يمكنك اضافة الليمون للموز، حيث أن  هذا القناع لها خصائص متميزة بفضل  عصير الليمون الذي يمكن أن يرطب الشعر وتعزز إنتاج الكولاجين لتقوية.
  • كما أنه يعالج جفاف الشعر الذي يعتبر شائع جدًا عند النساء، وهذا يكون ناتج عن نقص امتصاص العناصر الغذائية والمركبات المرطبة من بصيلات الشعر، لحسن الحظ أن هناك المئات من منتجات الترطيب والتنشيط التي يمكن أن تساعدنا في مكافحة هذا التدهور، ولكن المشكلة هي أن هذه المنتجات غالبا ما تكون مكلفة للغاية، ولكن مع الوصفات الطبيعية الفعالة لن تكون بحاجة لإنفاق الكثير من الأموال، ومن أهم هذه الوصفات، قناع الموز والليمون لإنهاء جفاف الشعر، فهو علاج لتنشيط الشعر يقلل من تأثير العوامل الخارجي على نضارة وكثافة شعرنا، حيث أنه يحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية، التي تغذي فروة الرأس بعمق.

المكونات: ثمرة موز، عصير ليمون، ملعقة واحدة من زيت جوز الهند (15 جم) (اختياري).

قناع الموز والليمون

طريقة الإعداد

  • قم بتقشير الموز، ثم سحق الثمرة في وعاء باستخدام شوكة.
  • بمجرد حصولك على عجينة سميكة، أضف عصير الليمون وملعقة زيت جوز الهند.
  • حرك الخليط حتى يصبح متجانس

طريقة الاستخدام

  • بلل شعرك، افصله إلى عدة خصلات، ثم قسم القناع بالكامل، بدءًا من الجذور وحتى الأطراف.
  • ثم قوم بتغطية شعرك تماما، وضع غطاء الاستحمام واترك القناع يعمل لمدة 30 إلى 45 دقيقة.
  • بعد هذا الوقت، قم بشطف الشعر بالماء الفاتر، ثم جفف شعرك في الهواء الطلق.
  • كرر العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، للحصول على أفضل نتائج.

فوائد الموز للصحة بشكل عام

نظراً لكثرة العناصر الغذائية المهمة في الموز، فنجد أن الموز يحتوي على العديد من المزايا المفيدة للصحة…

مضادات الأكسدة الخاصة

الدوبامين هو أحد مضادات الأكسدة القوية القابلة للذوبان في الماء التي تنتمي لعائلة الكاتيكولامين، وهذا العنصر يوجد في الموز، حيث تتراوح مستويات الدوبامين بين 80-560 مل لكل 100 جرام من الجلد و 2.5-10 مل لكل 100 جرام من اللب، حتى في الموز الجاهز للأكل، كما أنه له دور فعال في محاربة علامات تقدم البشرة والشيخوخة.

يقاوم بعض أنواع السرطانات

هناك دراسة أثبتت أن  مستهلكي الموز  لديهم  مستوى خطر أدنى للإصابة بالسرطان،  وقد لوحظت الدراسة تأثير الموز في الوقاية  من سرطان القولون والمستقيم، حيث أن المركبات الفينولية أو غيرها من المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الموز هي سبب هذا التأثير الوقائي.

الموز مضادة للاكتئاب

  •  الموز من الفاكهة التي تحسن المزاج العام بشكل ملحوظ، وهذا الأمر يرجع إلي الدوبامين وكذلك أيضًا وجود التريبتوفان، وهي مادة يحولها الجسم إلى السيروتونين، الإشارة الكيميائية للدماغ المعروف بتأثيره المريح والذي يسبب الارتخاء.
  • المزاج الجيد قد يكون نتيجة  لوجود كميات جيدة من فيتامين ب 6 (0.5 ملغ لكل 100 جرام، أي ربع المدخول اليومي الموصى به)، ويُعرف أيضًا باسم بيريريدوكسين، وهذا الفيتامين مفيد في علاج الاكتئاب.

يحسن من عملية الهضم

  • يحتوي الموز على تأثيرات مضادة للحمض ومضادة للقرحة الموجودة لفترة طويلة، كما يعمل الموز عن طريق تحفيز تكاثر الخلايا والمخاط في المعدة، وحماية الغشاء المخاطي من الالتهابات، و تختلف الآثار الوقائية للموز على المعدة بشكل كبير حسب التنوع ودرجة النضج والموسم.
  • يحتوي الموز على نشاء مقاوم (سكر غير قابل للهضم) والذي يخضع في القولون للتخمر البكتيري ثم يتحول إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة مثل حمض الزبد،  وهذه الأحماض تحفز  امتصاص السوائل والملح في القولون، وبالتالي تقليل فقدان الماء، أو جفاف البراز، وتعمل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة أيضًا على تحسين نفاذية الأمعاء الدقيقة بشكل غير مباشر، مما يساعد أيضًا على تخفيف أعراض الإسهال، وتعد غذاء للبكتيريا القولون، وبالتالي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء جيدة.
  • يوصى الموز بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، حيث أن الاستهلاك اليومي للخضروات يقلل من حاجة الجسم للأدوية، ويحسن الحالة العامة للمرضى.

فوائد الموز للشعر

  • ينصح بالعديد من الأطعمة لتسهيل نمو الشعر  بشكل طبيعي مثل الأفوكادو واللوز والبيض وزيت الزيتون، ومن الفاكهة التي لها دور فعال في نمو وترطيب الشعر هو الموز.
  • وتناول الموز بانتظام أو وضعه مباشرة على فروة رأسك يمكن أن يولد نموًا جديدًا للشعر عن طريق دعم البصيلات، حيث أن نبات الموز غني بفيتامين C، وهو ضروري لصحة شعر جيدة.
  • الكربوهيدرات التي تشكل الموز تعطيه مميزات في ترطيب الشعر، أغلاق مسام الشعر، والتي تمنحه مظهرًا ناعمًا ولامعًا، تسريع النمو، تقوية الشعر، وهذا يعني أن الموز  يعتبر ممتازًا في علاج الشعر المجعد أو الهش أو التالف و الجاف جدًا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى