ماهو الضغط الجوي ؟

ما هو الضغط الجوي; ضغط الباروميتر، هو القوة المبذولة من عمود الغلاف الجوي، بالنسبة لوحدة قياس المساحة، بمعنى أنه كتلة الهواء الموجودة فوق أي  منطقة، ويوجد أنواع من أجهزة قياس الضغط الجوي، مثل الكيلو باسكال، والمليمتر الزئبقي، ويكون أرقام قياس الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر من قبل تلك الأجهزة، 101.325 كيلو باسكال،  760 ملم من الزئبق، وإذا نظرنا إلى نسبة الأختلاف بين تلك الأرقام سنجدها ضعيفة، وحتى وقتنا هذا أعلى قيمة تم تسجيلها للضغط الجوي عند مستوى البحر في وسط منطقة سيبيريا هي  813.05 ملم، فما هو الضغط الجوي.

 

ماهو الضغط الجوي ؟

 

 

ماهو الضغط الجوي

الضغط بصفة عامة هو القوة المؤثرة في وحدة قياس المساحة، وتقاس بقانون نيوتن، وتكون وحدة قياس الضغط هي نيوتن/م2، والمساحة وحدتها م 2، وحسابيا الضغط هو مقدار القوة المؤثرة على أي سطح ومقسومة على مساحة ذلك السطح، بمعنى أقرب هو إن أثرت قوة عمودية تبلغ 8 نيوتن، على سطح يبلغ مساحته 4 متر، تكون قيمة الضغط الناتج هي 8 نيوتن/4 م4، وتساوي أيضا 4 نيوتن/2 باسكال.

 

جهاز البارومتر

البارومتر من الأجهزة المهمة في عملية التعرف على التغيرات الجوية، التي تحدث في جميع أنحاء العالم، حيث يوجد عدة تغييرات جوية تحدث في كل لحظة تمر علينا، واثبتت الدراسات والأبحاث أن البارومتر من الأجهزة التي تتعرف على تغيرات الجو المختلفة، الضغط الجوي مرتبط ارتباط وثيق بالتغيرات الجوية التي تحدث من حولنا، لذا كل ما أرتفع الضغط الجوي في مكان ما على سطح الأرض كل ما انخفضت درجة، لذا جهاز البارومتر من الأجهزة المهمة المستخدمة في قياس الضغط الجوي.

 

أنواع أجهزة البارومتر

كما تعرفنا على استخدام جهاز البارومتر وهو قياس الضغط الجوي، والتنبؤ بدرجات الحرارة في عدة مناطق، فهو يوجد منه أنواع، مثل:

 البارومتر الزئبقي:

هو من أفضل أنواع البارومتر، والذي أعطى الأفضلية لاستخدامه، بالمقاربة بالأجهزة الأخرى، وجهاز البارومتر الزئبقي يحتوي على كثافة لا توجد في الأنواع الأخرى، الزئبق من أفضل السوائل، كما أشار العلماء أن جهاز قياس الضغط الجوي من الأجهزة التي يمكنها القياس، بأي من السوائل الأخرى، حتى أن لم يتم استخدام الزئبق فيها.

البارومتر المعدني:

هو نوع أخر من أنواع أجهزة البارومتر، وهو ايضا يقيس الضغط الجوي، ويعتبر جهاز البارومتر المعدني من الأجهزة الحديثة، التي يقاس بها درجات حرارة الجو المختلفة، ودرجات الضغط الجوي، في مناطق متعددة.

 البارومتر المسجل:

هو عبارة عن اسطوانة تقوم بإدارتها ساعة ما، ويتحرك من فوقها قلم التسجيل الدقيق متجها الى الاعلى، والى الاسفل، وعندها يسجل الباروجراف قيمة الضغط الجوي، في جميع أوقات اليوم، وموجود في محطات الرصد الجوي.

 

العوامل المؤثرة في الضغط الجوي

  • ارتفاع درجة الحرارة: بمعنى كلما زادت درجة حرارة الجو تقل أمامها درجة كثافة الهواء، وتتسع، مما يؤدي إلى هبوط الضغط الجوي، والعكس صحيح، وفي المناطق الاستوائية يكون الضغط الجوي قليل بسبب ارتفاع درجات الحرارة في تلك المنطقة، أما بالمقارنة بالقطب الشمالي، فنجد أن درجات الحرارة منخفضة، لذا تكون نسبة الضغط الجوي مرتفعة.
  • الرطوبة من المؤثرات المهمة، فعندما يتحول الماء من سائل إلى غاز يتبخر في الجو، يسمى هذا رطوبة، الماء عندما يتبخر في الهواء يصبح وزنه خفيفا، ولهذا السبب تحديدا يمكنه الارتفاع، وضغط الهواء الرطب يقل بينما ضغط الهواء الجاف يرتفع، وكل مكان يختلف فيه كمية بخار الماء، لذا يتغير ضغط الهواء من منطقة إلى أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق