ماهو تأثير سماع الموسيقى على نمو الجنين

تأثير سماع الموسيقى على نمو الجنين

أول عضو يتكوّن لدى الجنين بعد 18 أسبوعاً هو الأذن ، في حين يستطيع الجنين سماع الأصوات وتمييز النغمات ابتداء من الشهرين الثالث والرابع للحمل.

ما هو تأثير  الموسيقى على الجنين

• الجنين في رحم الأم يتعلم الإدراك والإستجابة للمؤثرات الخارجية مثل الأصوات بعد ثلاث إلى أربع أشهر من الحمل، مما يساعد على النمو العقلي والبدني وتطوير الذاكرة لدى الطفل
• ينصح المتخصصون بطب الأطفال بالتنويع بالموسيقى التي يسمعها الجنين فذلك يقوي مهارات الكتابة والقراءة والمهارات اللغوية للطفل ، وعيوب النطق والعجز والتعلم وأكتساب المعرفة والمهارات .علماً بأن الموسيقى الهادئة نؤدي إلى الأسترخاء، أما الموسيقى الصاخبة فتؤثر سلبأ حيث تحدث تشنجات تنعكس على النمو الفيزيولوجي والنفسي للجنين .
• هناك صراع بين البحوث العلمية الحديثة التي تؤكد انه ليس هناك دليل ملموس على ان تأثير الموسيقى على الجنين يزيد من ذكاء الطفل في المستقبل ، بالمقابل أكد المتخصصون في علم الأطفال بأن الأطفال حديثي الولادة تكون لديهم القدرة الفطرية على التعرف على صوت الأم ، وأحياناً تكون لديهم القدرة على الأستجابة للموسيقى المألوفة التي كانوا يسمعونها وهم أجنة في رحم الأم .
• كما أكدة دراسة أن الأطفال الذين يسمعون الموسيقى وهم أجنة في رحم الأم تكون مهاراتهم الحركية والبصري والسمعية ، متقدمة اكثر من الأطفال الذين لم يتم تحفيزهم لسماع الموسيقى ، كما ان قدرتهم على النوم تكون أفضل ووعيهم للبيئة المحيطة بهم أفضل .
• تعمل الموسيقى كعلاج وقائي للجنين من الأمراض العصبية والنفسية ، بحيث تخفف الموسيقى الضغط النفسي على الأم والجنين معاً .
• أجرى فريق من الباحثين الفرنسيين دراسة كشفت عن قدرة الجنين على التمييز بين صوتين وعبارتين ولفظين ورائحتين ، فالجنين في المراحل المتقدمة من الحمل يتطور من الوضع الفيزيولوجي إلى الوضع الحسي وتصبح لديه القدرة على تلقي المؤثرات الخارجية بشكل أفضل.
• هناك بعض الدراسات التي تؤكد انه بعد سنوات من الولادة يستطيع الطفل تمييز الأغاني التي قد سمعها وهو جنين في رحم أمة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى