صحة

اسباب انتفاخ البطن ، وكيفية العلاج من الغازات

ماهو سبب انتفاخ البطن ، وكيفية العلاج من الغازات
صورة فتاة

یواجه النساء مشكلة انتفاخ البطن قبل بدء الدورة الشهرية و يعتبر هذا أمراً طبيعي فهو من الأعراض المبكرة التي تسبق نزول الحيض ، حيث تشعر المرأة بأنها حصلت على المزيد من الوزن أو كأنما حدث بعض التورم في مناطق بجسدها ، و يدوم هذا الانتفاخ لفترة من الوقت ثم بعد ذلك يزول أما إذا استمر فإنه يتطلب استشارة الطبيب ، و هناك بعض الطرق التي يُمكن اتباعها لكي تتخلص المرأة من هذا الانتفاخ .

 

انتفاخات البطن

انتفاخات البطن بالغازات تسبب زيادة الوزن بشكل مزعج بالنسبة للكثير من الناس. تنتج غازات البطن عن العديد من الأسباب أهمها اتباع عادات غذائية غير صحية. أثبتت الدراسات العلمية أن أكثر من 20% من الناس تعاني من مشكلة الانتفاخ المعوي وأكثرهم من النساء. يمكن علاج انتفاخات المعدة بعيدًا عن الأدوية وعن طريق اتباع العادات الغذائية الصحية. تناول الوجبات الصحية والابتعاد عن الوجبات الغنية بالدهون يساعد في الحماية من مشكلة انتفاخ المعدة. ينصح الخبراء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتجنب التعرض لانتفاخات المعدة. ابتعدي عن تناول الوجبات الغنية بالأملاح والتوابل لتجنب الإصابة بالانتفاخ المعوي. تناولي كميات كبيرة من المياه فهي تساعد على الحماية من انتفاخ المعدة. إليكِ قائمة بالأغذية التي تتسبب في انتفاخ المعدة

 

ماهو سبب انتفاخ البطن ، وكيفية العلاج من الغازات
صورة بيبسي

أسباب انتفاخ البطن

  • الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة البطن بالإنتفاخ مع وجود الغازات، هي تناول كميات من الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة التي تؤدي إلى صعوبة عملية الهضم وانتفاخ البطن وتراكم الغازات والشعور بعدم الراحة. كذلك الإكثار من تناول المشروبات الغازية يزيد من مشكلة انتفاخ البطن وزيادة فرصة دخول الغازات إلى الجهاز الهضمي.

  • تناول الطعام بسرعة

من العوامل المؤدية لتراكم الغازات في المعدة والأمعاء، تناول الأطعمة بشكل سريع دون مضغ مما يسمح لبلع الهواء، وبالتالي تزيد  هذه العملية من انتفاخ البطن. كما أن تناول الطعام بسرعة يؤدي إلى ترسب بقايا الأطعمة في القولون، مما يسبب تراكم الغازات مع زيادة الشعور بآلام البطن والقولون. كذلك تناول العلكة والعصير يؤديان إلى ابتلاع الهواء المسبب لتراكم الغازات.

  •  الإصابة ببعض الأمراض العضوية

هناك العديد من الأعراض الصحية التي تصاب بها المرأة، تؤدي بدورها إلى انتفاخ البطن وتراكم الغازات. من أبرزها الإصابة بمرض القولون العصبي. كذلك تضخم الغدد الليمفاوية الموجودة بمنطقة البطن. أو المعاناة من مرض انسداد الأمعاء، مما يؤدي إلى حالات الإمساك المزمنة وعسر الهضم الشديد وعدم القدرة على الإخراج بصورة طبيعية.وهذا ينتج عنه إبقاء الطعام في البطن لفترة طويلة مما يؤدي إلى الإنتفاخ. هذا بالتالي يسبب الشعور بالآلام الشديدة من انتفاخ البطن، وزيادة تراكم الغازات. كما أن الإصابة بخلل في وظائف الكبد يؤدي إلى تراكم السوائل في البطن مسببة الانتفاخ والغازات.

  •  نقص وزيادة تناول الألياف

عدم تناولك الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضار والفاكهة، مع زيادة استهلاك السكر والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، يؤدي إلى الإصابة بانتفاخ البطن. وذلك لأن الألياف الغذائية تساعد على تسهيل عملية الهضم وزيادة القدرة على عملية الإخراج بسهولة دون التعرض للإصابة بالإمساك أو عسر الهضم. كما تعمل الألياف على تنظيم عمل القولون وتخلصه من السموم وتراكم المواد الضارة. كما يحدث انتفاخ البطن بسبب سوء امتصاص الجسم لبعض المواد الغذائية مثل بعض الألياف صعبة الهضم والبقوليات. كما أن زيادة نسبة البكتيريا المعوية وبكتيريا الأمعاء الدقيقة تسبب خللًا في وظائف الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الانتفاخ.

 

ماهو سبب انتفاخ البطن ، وكيفية العلاج من الغازات
صورة فتاة
  • علاج انتفاخ البطن

  • يوجد عدد كبير من العلاجات الطبيعية والمنزلية التي تساهم في حل مشكلة غازات وانتفاخات البطن. حيث يوجد أعشاب وأطعمة تحد من الانتفاخ وتسهل من عملية خروج الغازات بشكل طبيعي.
  • ومن أه هذه العلاجات:
  • مشروب اليانسون والحلبة لعلاج انتفاخ البطن
  • من أهم الأعشاب الطبيعية المعالجة لمشكلة انتفاخ وغازات البطن هي بذور الحلبة واليانسون. لأن الحلبة تلعب دورًا كبيرًا في تحسين عملية الهضم، مما يؤدي إلى تخفيف معدل حدوث الانتفاخ في البطن. كذلك اليانسون له تأثير كبير على الجهاز الهضمي. فهو يعمل على تهدئة المعدة وتقلصات الأمعاء بشكل كبير. لذلك عليكِ بتناول مشروب مغلي الحلبة واليانسون باستمرار على مدار اليوم.
  • شاي البابونج والزنجبيل لعلاج انتفاخ البطن
  • أزهار البابونج وعشبة الزنجبيل من العلاجات الطبيعية الهامة أيضًا في حل مشكلة انتفاخات وغازات البطن. حيث يحتوي البابونج والزنجبيل على نسبة كبيرة من الخصائص المضادة للالتهاب والبكتيريا المعوية الضارة التي يترتب عليها انتفاخ البطن. كما أنهما يساعدان على طرد الغازات من البطن بشكل طبيعي. يمكنكِ إعداد أزهار البابونج مع ملعقة من الزنجبيل الحار في كوب من الماء المغلي وتناوليه مرتين يوميًا.

الوقاية من انتفاخ البطن المفاجئ

طرق الوقاية من انتفاخ البطن تشبه إلى حدٍ ما طرق علاجه، فيمكن الوقاية من الإصابة بانتفاخ البطن المفاجئ عن طريق تغيير نمط الجياة،

كما أن تجنب النوم بعد الأكل مباشرة يساعد في منع حدوث انتفاخ البطن وأيضًا منع حدوث آلام البطن، ويوجد طرق أخرى للوقاية من انتفاخ البطن تشمل:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل خاصةً الماء.
  • تجنب الإفراط في تناول الطعام.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
ماهو سبب انتفاخ البطن ، وكيفية العلاج من الغازات
صورة نعناع

أعشاب طبيعيه لعلاج انتفاخ البطن

أي عشب ملطف للجهاز الهضمي يكون له دورا في تقليل الانتفاخات وطرد الغازات وهنالك الكثير من الأعشاب التي تحتوي على المواد الكيميائيه الطارده للغازات ومن هذه الأعشاب: الكافور, اليوجينول, القرنفل, الشمر, الشبت, الميرميه, الريحان, القرفه و البابونج, الخزامى, الثوم, الليمون و الزنجبيل, الطرخشون, العرعر, الزعفران, الكرفس و الزيزفون, كلها أعشاب تعالج الانتفاخ.

اعشاب طبيعية لعلاج غازات البطن 

النعناع و استخدامه يوميا بشكل معتدل يعمل على استرخاء العضلات و التخلص من الغازات، الزنجبيل ويتم استخدامه للحوامل الذين يعانون من الغثيان، و تناوله دون الإسراف فيه ينظم عمل الجهاز الهضمي، الشاي الأخضر و مفعوله الجيد في حل مشكلة الإمساك وبهذا لا يحدث غازات، أيضا حبة البركة و تعمل على طرد الغازات و التخلص منها، الحلبة المغلية وتقضي على الغازات و تقلصات البطن و القولون، البابونج و يساعد في القضاء على تعب آلام الجهاز الهضمي و القضاء على الانتفاخ، الكركم وهو من التوابل الصحية وعلاج جيد للغثيان، القرفة و تقضي علي الانتفاخ و الغازات وآلام الجهاز الهضمي.

ماهو سبب انتفاخ البطن ، وكيفية العلاج من الغازات
صورة فتاة

وصفات منزلية وطبيعية لعلاج الغازات

الثوم وهو من أفضل العلاجات التي يمكن استخدامها في المنزل، و لكي تحصل على أفضل النتائج في العلاج يفضل استخدامه طازج، البقدونس الطازج و يقلل من الغازات الناتجة من المشروبات الغازية، فيمكن فرمه أو إحضاره مجفف و إضافته إلى الأكل كتوابل، أيضا المكملات التي تحتوي علىالبروبيتيك وهى عبارة عن بكتريا نافعة دقيقة موجودة في الأمعاء، و يمكن تناول هذه المكملات أو الأطعمة التي تحتوي عليها، فهى علاج مناسب لمشاكل القولون و طريقة جيدة للقضاء على الغازات، والمهم هو إستخدام طريقة سليمة و نظام صحي في الأكل، و الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الغازات و الانتفاخ و عسر الهضم، مثل الأطعمة الجاهزة و المقليات و الإسراف في السكريات.

زر الذهاب إلى الأعلى