صحة

ماهو سرطان الكبد ؟

سرطان الكبد

سرطان الكبد من الامراض التي يصعب السيطرة عليها خاصة اذا استفحل الامر ….وانتشر المرض…

وتختلف عوامل احداث سرطانات الكبد من منطقة الى اخرى في العالم….

1- فقد تكون البلهارسيا في بلاد الشرق.

2- وقد تكون اراضي المهنة في البلاد الصناعية وما شابهها من المناطق…, فقد وجد في بحث استقرائي ان في بعض مصانع البلاستيك, ونتيجة لاستخدام مادة ( البولي f  فيتيل كلورايد) تؤدي الى سرطان الكبد ونشير ايضا الى تلوث البيئة بالرصاص وعوادم السيارات ونحو ذلك.

3- وتكون الكحوليات في مناطق بلاد الغرب , والمناطق التي تستبيح شرب الخمر دون وازع من دين او تقاليد او اعراف…تتسق من فطرة الله التي فطر الله الناس عليها..

وتتجلى هنا عظمة الاسلام في تحريم الخمور وتسميتها من الرسول صلى الله عليه وسلم “بام الخبائث , والتنبيه على ان الله سبحانه وتعالى لم يجعل شفائكم فيما حرم عليكم” (رواه البخاري تعليقا واحمد , والطبراني, وابن حبان, والبزار)

وغنى عن البيان ما فيها من اثار ضارة على صحة الانسان وحين نشير اللى اثارها على الكبد فهي السبيل على طول المدى الى تليف الكبد..ثم الى سرطانات الكبد…, وينسحب هذا الكلام عن التدخين والمخدرات…

ومعروف ان هذه المخدرات التي تروج اليوم لم تكن موجودة في عهد النبوة, ولا في عصر الخلافاء , ولا التابعين, لذلك لم يرد فيها نص شرعي قاطع, ولكن بعض العلماء من المسلمين ممن انار الله قلوبهم لاتباع الحق, وبما اثارهم الله من علم وفهم, قرروا ان هذه المخدرات بانواعها حرام على كل مسلم…

يقول الامام ابن القيم:

ان الحشيشة , يجلد كما يجلد شارب الخمر من جهة انها تفسد العقل والمزاج, وانها تصد عن ذكر الله, وعن الصلاة, وهي داخلة فيما حرمه الله تعالى ورسوله من الخمر, والمسكر لفظا ومعنى…

ويقول الحافظ ابن حجر:

ان من قال: ” ان الحشيشة لا تسكر, وانما هي مخدر, فهو مكابر فانها تحدث ما تحدثه الخمر”. وقال روى ابو داود ان رسول الله صلى عليه وسلم نهى عن كل مسكر ومفتر….

ويقول الامام ابن تميمية:

ان ما سمى بالحشيشحرام, وهو اخبث من الخمر من جهة افساد العقل والمزاج وانها تصد عن ذكر الله وهي داخلة فيما حرم الله ورسوله  من الخمر والسكر لفضا ومعنى ومن استحل هذا الشيء ونحوه وزعم انه حلال فانه يستتاب , والا قتل, ولا يصلى عليه, ولا يدفن في قبور المسلمين.

وعلى ذلك فان ما ينسحب على الخمر ينسحب على المخدرات كما قلت وتؤدى الى تليف الكبد وهو طريق يؤدي الى سرطان الكبد…, وقد تكون فيروسات الكبد المسببة لتليف الكبد خاصة فيروس ( ب) سبيلا الى احداث سرطانات الكبد…

*وسبحان الله: فقد وجد ان تدخل الانسان مع منع الحمل عن طريق استخدام حبوب منع الحمل سبيل الى حدوث سرطان الكبد بنسبة لا يمكن انكارها ولا يستهان بها ( 1,000:3)كل عام .

وقد ثبت ان استخدام الطويل ( على الاقل لمدة 5 اعوام ) يؤدي الى حدوث اورام نادرة في الكبد.

وقد وجد البحث ان% 40 من اورام الكبد الحميدة تتحول في النساء الى اورام خبيثة.

بينما وجد ان %90 من اورام الكبد الحميدة تتحول في الرجال الى اورام خبيثة.

4- وهناك اورام تاتي الى الكبد من مناطق اخرى في الجسم عديدة….

واشهر الاماكن هي:

*القناة الهضمية( المعدة والامعاء)

*الحوصلة المرارية

*البنكرياس

*الثدي

*الرئتين

*كما وجد ان السرطانات الجلد, واصابع اليدين, والاورام التي تحدث في انسان معين, والاورام التي تصيب المنطقة الواصلة بين فتحة الشرج والمستقيم تؤدي الى حدوث انتشار التورم في الكبد وان كان ذلك بنسب لا تذكر…

وقد لا يتم اكتشاف سرطان الكبد الا عند الفحص الدوري او ظهور مضاعفات المرض وتلك هي الطامة الكبرى, واشهر الفحوصات هي موجات فوق الصوتية, والاشعة المقطعية للكبد وفحوص المعملية عن طريق دراسة وظائف الكبد ( دراسة انزيمات الكبد).

ويشعر مريض ىالسرطان الكبدي بالم في الجانب العلوى من البطن وانهاك شديد, وارتفاع في درجة الحرارة وتظهر الصفراء في الجلد والعينين…

واغلب الحالات لسرطانات الكبد يكون فيها الكبد متضخما حوالي%88 و % 90 من حالات تكون فيها- بالفحص المبدئى – كتلة في البطن, واحيانا يصاب بعض مرضى السرطان الكبدي تليف في الكبد.

*ونسبة ضئيلة من المرضى يصيبها نزيف حاد داخل الغشاء البيروتي فيصاب المريض بصدمة وعلاج سرطان الكبد يتوزع بين مصادر ثلاثة :

*العلاج الكيماوي

*العلاج بالاشعاع

*العلاج الجراحي

زراعة الكبد

وتجرى هذه العملية في البلاد المتقدمة , وهي غالية التكاليف, وعالية المخاطر, وربما ياتي اليوم الذي تنتشرفيه زراعة الكبد لتكون طوق النجاة للذين اهترئ كبدهم.. وماتت خلاياه.

مقتطف من كتاب: الكبد

والوقاية من الفيروسات الثلاث

للدكتور: عاطف لماضة

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: