ماهي أسباب نزيف اللثة

إن ظهور الدم على شعيرات فرشاة الأسنان أو في الحوض بعد التنظيف بالفرشاة أمرا لا يجب تجاهله. فعلى الرغم من احتمالية حدوث نزيف اللثة في بعض الأحيان عند خدش الأطعمة الخشنة لثتك، يجب القلق إذا ظهر الدم بانتظام على فرشاة أسنانك أو خيط تنظيف الأسنان. لذلك يجب معرفة ماهي أسباب نزيف اللثة وكيفية تجنبها.

ماهي أسباب نزيف اللثة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى نزيف اللثة، منها الأسباب البسيطة التي يمكن السيطرة عليها بسهولة، وأخرى تستدعي للقلق وتتطلب الاستشارة الطبية.

التهاب اللثة

ماهي أسباب نزيف اللثة

هذه هي المرحلة الأولى من مرض اللثة، والتي تحدث عندما لا يتم تنظيف طبقة البلاك الموجود على أسنانك على خط اللثة، مما يولد البكتيريا. وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض التهاب اللثة. حيث تصبح اللثة منتفخة، رقيقة، وأحيانًا تنزف أثناء التنظيف بالفرشاة أو الخيط.

يمكنك منع أو السيطرة على التهاب اللثة بنسبة قد تصل إلى 100 بالمائة تقريبا، من خلال ممارسة تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل صحيح، والحفاظ على فحص الأسنان الروتيني.

التدخين

يزيد التدخين من خطر إصابتك بالتهاب وحساسية اللثة، وبالتالي قد يعرضها للنزف. فقد يترك الدخان المستنشق سموما مزعجة على اللثة، وفي بعض الأحيان يصعب تنظيف هذه السموم أثناء تنظيف الفم. ويمكن لهذه المواد الخطرة أن تتفاقم، مما يؤدي إلى نزيف اللثة. كما قد يكون لدى المدخنين أيضا استجابة مناعية ضعيفة، ومشاكل تتعلق بالأكسجين وإمدادات الدم. مما قد تؤثرهذه العوامل سلبا على صحة اللثة، ويجعلها عرضة أكثر للعدوى.

الإقلاع عن التدخينهو الحل الأمثل ليس للحفاظ على صحة اللثة فحسب، بل للحفاظ على صحة جميع أعضاء جسمك.

سوء التغذية

التغذية لديها تأثير كبير أيضا على صحة فمك. فبعض المكونات الموجودة في الأطعمة المصنعة يمكن أن تهيج اللثة وتسبب نزيفها. كما أن نقص بعض العناصر الغذائية أيضا قد يؤدي إلى نزيف اللثة.

حاول تناول نظام غذائي متوازن وصحي غني بالفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات، وخاصة الكالسيوم وفيتامين C وفيتامين D ، والمغنيسيوم فهم مكونات حيوية لصحة الفم. كما يجب الانتباه لأنه قد يحدث نزيف الثة نتيجة لنقص فيتامين K.

التهاب اللثة الهرموني عند النساء

إذا كنت تتساءل عن ماهي أسباب نزيف اللثة فربما لم تعلم من قبل أن التغيرات الهرمونية الأنثوية أثناء الحيض والحمل، يمكن أن تزيد من فرص حدوثه. فوفقا لجمعية الحمل الأمريكية، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى حساسية اللثة أو تغير استجابة الجسم للبكتريا المسببة لأمراض اللثة. ويمكن أن يؤدي هذا إلى تورم اللثة ونزيفها أثناء التنظيف.

يجب تنظيف اللثة برفق خلال هذه الفترات الحساسة، والحفاظ على الفحص الدوري عند طبيب الأسنان خلال فترة الحمل.

تناول بعض الأدوية

هل تساءلت يومًا عن سبب سؤال طبيب الأسنان عما إذا كنت تتناول أدوية جديدة؟ ففي الحقيقة هناك بعض الأدوية التي قد تجعلك عرضة لنزيف اللثة. فوفقا لما تقوله جمعية طب الأسنان الأمريكية أن أحد الأسباب المحتملة لنزيف اللثة هو الأدوية التي ترقق الدم. حيث تقلل هذه الأدوية من قدرة الدم على التجلط، مما قد يؤدي إلى نزيف أسهل.

كما هناك مجموعة أخرى من الأدوية قد تلعب دورا أيضا في زيادة مخاطر نزيف اللثة. فعلى سبيل المثال، يمكن لمضادات الاختلاج مثل ديلانتين أن تسبب تورمًا غير طبيعي في اللثة، مما قد يزيد من احتمالية النزيف. كما يمكن أن تسبب بعض أدوية ضغط الدم والمثبطات المناعية أيضًا التهاب ونزيف اللثة. بينما هناك أدوية أخرى قد تسبب جفاف الفم الذيي قد يتسبب أيضا في حدوث مشاكل أخرى باللثة.

كما يوجد أكثر من 400 دواء يمكن أن يؤثر على كمية تدفق اللعاب في الفم، بما في ذلك مضادات الهستامين والمهدئات ومضادات الاكتئاب ومضادات الذهان. وهناك حاجة إلى اللعاب لإزالة بقايا الطعام وتحييد الأحماض المهيجة التي تنتجها البكتيريا. وبالتالي، فإن هناك بعض الأدوية أيضا تقلل تدفق اللعاب. مما تجعلك لا تحصل على التأثيرات الإيجابية المفيدة للعاب. لذلك، إذا كنت تعاني من نزيف اللثة، يجب أن تخبر طبيبك بأي أدوية تتناولها.

تغيير روتين العناية بالفم

  • إذا كنت تنتقل من استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة إلى أخرى شعيراتها قاسية، فقد تحصل على بعض النزيف. لذلك،لا تقم فحاول دائما استخدام فرشاة الأسنان التي تناسبك.
  • كما قد يؤدي أيضا تنظيف الأسنان أكثر من اللازم إلى التهاب اللثة وزيادة فرص نزيفها> لذلك يجب الالتزام بروتين نظافة الفم بشكل منتظم ودقيق.
  • وأيضا، أي تغيير في روتين استخدام الخيط قد يؤدي إلى نزيف اللثة. إذا تركت استخدامه لمدة يومين، أو قمت بزيادة استخدامه، فقد تحصل على بعض النزيف. لذلك يجب أن يحدث فقط عدة مرات. إذا حدث ذلك بشكل متكرر أو في كل مرة تقوم فيها بالخيط، فقم بزيارة طبيب الأسنان.

عدم الاهتمام بنظافة الفم

أظهرت الأبحاث أن اللثة الصحية يمكن أن تصبح مريضة إذا أهملت العناية بها ولو ليوم واحد فقط. لذلك، يعد استخدام الفرشاة لمدة دقيقتين مرتين يوميًا، أمر لا غني عنه من أجل الحفاظ على نظافة الفم وعدم السماح لطبقة البلاك بالتراكم. وبالتالي منع تورم  والتهاب اللثة.

الاجهاد والضغط النفسي

إذا كنت في حالة مستمرة من التوتر والقلق، فقد يؤدي ذلك إلى التأثير على جهاز المناعة لديك. مما يزيد من صعوبة تجنب أمراض اللثة. قد يسبب الإجهاد التهاب في الأوعية الدموية. مما يؤدي ذلك إلى انهيار الأنسجة الرخوة في الموجودة في فمك، ويمنع أو يؤخر عملية الشفاء. لذلك، يجب محاولة تقليل مستويات التوتر.

نصائح هامة للوقاية من نزيف اللثة

  • تنظيف الأسنان مرتين يوميا، صباحا ومساءا، باستخدام فرشاة ناعمة.
  • تنظيف اللثة واللسان لعدم ترك مجال للبكتريا والجراثيم بالنمو.
  • استخدام خيط الأسنان باعتدال للتخلص من بقايا الطعام اللاصقة في الأسنان، والتي قد تسبب تورم والتهاب ونزيف اللثة.
  • تناول نظام غذائي متكامل غني بالفيتامينات والمعادن.
  • الإقلاع عن التدخين.

متى يجب زيارة الطبيب

هناك بعض حالات نزيف اللثة التي تستوجب زيارة الطبيب، بما في ذلك:

  • نزيف اللثة المستمر أو المتكرر.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • الطعم المعدني أو المر في الفم.
  • ارتفاع مستويات السكر في الدم.

يتعرض مرضى السكري لخطر أكبر لأن أجسامهم تمر بدورة التهاب مزمنة. يجب أن يكون لمرضى السكر فحوصات منتظمة للأسنان. ويجب أن يكونوا مدركين تمامًا لعلامات الالتهاب المنخفض وتجنب تطوره.