ماهي أضرار زيت الزيتون

زيت الزيتون منجم الصحة و الفوائد المتنوعه و لكن ككل شيء اذا زاد عن حده انقلب لضده و اليوم على مجلة رجيم سنتكلم عن فوائده و ما هي اضرار زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للجسم

يحمي خلايا الدم من الأكسدة، لا سيّما الحمراء منها؛ لاحتوائه على مادة البوليفينول.

يحمي العظام من الإصابة بالهشاشة والترقق؛ لاحتوائه على مستويات عالية من الكالسيوم، لذا فهو جيد للرجال لا سيما بعد سنّ الخمسين، وللنساء بعد فترة انقطاع الطمث.

يقي الجهاز الهضمي من الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه، كما يقلل الاضطرابات والمشاكل التي قد تحدث له كالإمساك، وعسر الهضم.

يقوّي الذاكرة وبالتالي يقي من الإصابة بمرض الزهايمر الذي ينتج عن حدوث ضمور في بعض خلايا المخ التي تخصّ الذاكرة.

يخفف أعارض بعض الالتهابات الجلدية كالإكزيما.

يقلل احتمالية الإصابة بالاكتئاب النفسي؛ لاحتوائه على نسبة من الدهون الأحادية، وفقاً لما بيّنته نتائج بعض الدراسات.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

يحافظ على رطوبة البشرة ونضارتها، ويشدها.

يرطّب الشفاه، ويمكن استخدامه لتقشيرها من خلال مزجه مع القليل من السكر، وتدليك الشفاه به.

ينظّفها من آثار المكياج؛ لاحتوائه على قلويات وأحماض تطهّر المسام. يحدّ من حدوث الترهلات؛ لاحتوائه على مادة السكوالين، ومضادات الأكسدة.

يرطّب القدمين، ويمكن الاستفادة من خصائصه للتخلص من الخلايا الميتة الموجودة على الكعبين على وجه الخصوص؛ وذلك إذا ما تم مزجه مع قطرات من عصير الليمون.

 

زيت الزيتون غني بالفيتامينات، المعادن والأحماض الدهنية الصحية وغيرهذا من العناصر الغذائية. كما أنه مناسب جدًا للعناية بالبشرة الحساسة. كما أنه فعّال بشدة للوقاية من ظهور علامات شيخوخة البشرة والتجاعيد، فهو يعمل على تقوية البشرة وحمايتها.

ونظرًا لمحتواه الغني بفيتامين E، وفيتامين A، فيساعد زيت الزيتون على الحفاظ على شباب البشرة وترطيبها، كما يساعد على نعومتها ومرونتها أيضًا.

 الاستخدامات الجمالية العديدة لزيت الزيتون

1- حمام زيت الزيتون

حضري بنفسك حمام دافئ من زيت الزيتون لنعومة جسمك وترطيبه. أضيفي 5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البِكر لحوض الاستحمام واستمتعي بحمام دافئ ومنعش يساعدك على الاسترخاء. طريقة بسيطة وسلهة ستشعرين بعدها ببشرة حريرية رائعة.

كما يمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون لتدليك الجسم بالكامل، وبعدها قومي بالاسترخاء داخل حوض الاستحمام لفترة من الوقت. بعدها قومي بمسح الزيوت الزائدة من على الجسم، وستلاحظين بنفسك بشرة ناعمة كبشرة الأطفال.

2- لوشن للجسم من زيت الزيتون

يمكنكِ الحصول على لوشن طبيعي فعّال للعناية بالجسم بنفسك في المنزل من زيت الزيتون. أثناء الاستحمام استخدمي زيت الزيتون النقي على الجسم بالكامل بعد استخدام جل الاستحمام. وهي طريقة سهلة وبسيطة للحصول على بشرة ناعمة ومرطبة.

3- مزيل للماكياج

استخدمي زيت الزيتون لإزالة بقايا الماكياج من على الوجه قبل الذهاب للنوم. فهو يقوم بإزالة جميع الأتربة والشوائب برفق من على البشرة، كما يعمل على ترطيبها أيضًا. استخدمي قطعة من القطن مبللة بالقليل من زيت الزيتون لمسح الوجه، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد، فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، كما يعمل الماء البارد على غلق مسام البشرة.

4- لتقوية الأظافر

حمام زيت الزيتون الدافئ هو الطريقة المثالية لتقوية الأظافر. فقط اغمسي أظافرك في زيت الزيتون الدافئ لمدة 5-10 دقائق، وسيعمل ذلك على تقوية ولمعان الأظافر. كرري تلك العملية لمرتين خلال الإسبوع وستلاحظين الفرق بنفسك.

5- كريم للعين

استخدمي زيت الزيتون ككريم للعين، حيث يساعد على ترطيب البشرة المحيطة بالعيون والتخلص من الخطوط الدقيقة. استخدمي أطراف أصابعك في وضع زيت الزيتون على منطقة العينين قبل الذهاب للنوم، مع إزالة الكميات الزائدة من خلال مسحها بقطعة من القطن.

6- الخطات الطبيعية باستخدام زيت الزيتون

من أفضل الخلطات للعناية بالبشرة من زيت الزيتون هي خلط صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، كما يمكن إضافة 3 قطرات من عصير الليمون، فيساعد ذلك على تفتيح البشرة وتنقيتها. فزيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة ويحتووي على كميات كبيرة من فيتامين C. استخدمي الخليط على بشرة نظيفة لمدة 5 دقائق، ثم قومي بشطفه بالماء البارد. تلك الخلطة مفيدة جدًا للبشرة العادية إلى الجفاة، فتعمل على ترطيبها، تنعيمها وتغذيتها.

لتنظيف وإنعاش البشرة العادية، اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الطمي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. استخدمي الخليط على البشرة لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ.

7- زيت الزيتون للعناية بالشعر

ماسك سريع للشعر من زيت الزيتون، فلا تحتاجين إلا لـ 15 دقيقة فقط. اخلطي صفار بيضة واحدة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و5 قطرات من عصير الليمون. يوضع الخليط على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل جيدًا بعد ذلك. ستحصلين حينها على شعر صحي ناعم ولامع.

ومن أبسط الطرق لاستخدام زيتون للعناية بالشعر هو استخدام زيت الزيتون منفردًا لتدليك فروة الرأس، ثم يترك على الشعر لمدة ساعة ويغسل جيدًا. وهو أحد العلاجات الفعّالة لصحة الشعر.

8- تناول زيت الزيتون خلال النظام الغذائي

احرصي على إضافة زيت الزيتون لطبخاتك، وخاصةً السلطة، فله تأثير كبير على صحة الجسم، البشرة، الشعر والأظافر. كما يحتوي على الدهون الصحية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

متى يكون زيت الزيتون مضرا

اضرار القلي بزيت الزيتون

الطبخ مع زيت الزيتون خطر لأنها تشكل خطرا على صحتك. وتشير الدراسات العلمية العديدة باستمرار أن زيت الزيتون هو واحد من أفضل المصادر من الزيوت التي تحتوي على أوميغا التي تحتاجها لسلامة الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية … ولكن غالبا ما تهمل أن هذه الفوائد الرائعة دمرت بالكامل تقريبا بمجرد تسخين الزيت! هذا صحيح، فإن عملية تدفئة الزيوت يمكن أن تجعل الدهون مسرطنة. وهو ما يعني انه يسبب السرطان ! تسبب التدفئة تدمير الإنزيمات والبروتينات كما تسبب التشويه والتحريف، لذلك الدهون تصبح مسرطنة، والكربوهيدرات (السكريات) تصبح يتم حرقها والفيتامينات والمعادن تقل، ويتم التخلص المياه.

من المهم أن ندرك أن كل شيء تقريبا (نعم، حتى الماء) يمكن أن تكون سامة لنا في جرعات كبيرة بما فيه الكفاية. لذلك ليس هناك حاجة للذعر حيث ان تناول كمية صغيرة من مادة ما ، بكميات كبيرة، يمكن أن يسبب التسمم. ولكن دائما أجسامنا تستطيع التعامل مع هذا الوضع. و هذا هو الحال مع أي سموم تنتج عندما يتم تسخين زيت الزيتون على الأرجح.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى