ماهي أعراض متلازمة الدجال وكيفية علاجها

متلازمة الدجال من الأمراض النفسية التي يمكن تصنيفها على أنها “خطيرة” لأنها تجعل الشخص المصاب يعيش في عالم من الأوهام و وفي حال عدم السيطرة على أعراض المرض قد تحدث أعمال عنف، تصل إلى القتل، تخيل معي أن تستيقظ من النوم لتشاهد أشخاص في منزلك من المفترض أنهم عائلتك، ولكن أنت تراهم دجالين أو محتالين أشخاص لا تعرف وجوههم أبدا، وتبدأ بالتعامل معهم بحذر وعنف في بعض الأحيان، بتأكيد إذا كان هناك دخيل في منزلي، سأحاول التخلص منه بشتي الطرق وتلك هي خطورة وهم Capgras أو الدجال أن المريض سيعامل عائلته على أنهم أعدائه،  ماهي أعراض متلازمة الدجال وكيفية علاجها دعونا نلقي نظرة عليها.

متلازمة Capgras
متلازمة Capgras

متلازمة الدجال ” Capgras”

هي حالة مرضية نادرة الحدوث وعادة يصاب بها اصحاب التاريخ المرضي النفسي سواء الذهان أو الانفصام، والاضرابات النفسية عموما، وقد يكون الوهم مجرد حالة عابرة أو قد تسوء الحالة، ولقد اكتشف هذا المرض على يد الطبيب النفسي جوزيف كابغراس في عشرينات القرن التاسع عشر، عندما اكتشف حالة امرأة توهمت أن شخص أخر أحتل جسد زوجها، وكانت ترفض أن تنام معه وتغلق على نفسها غرفتها والأبواب ليلا.

في البداية كان يصنف المرض على أنه أحد أعراض الفصام، ولكن دكتور جوزيف سلط الضوء على آفات الدماغ التي تؤدي إلى اضطراب عصبي وتجعل الشخص يشاهد الأشخاص في هيئات وأشكال مختلفة، وتكون عادة تجاه أشخاص مقربين منه.

أعراض متلازمة الدجال

متلازمة الدجال
متلازمة الدجال

مريض متلازمة Capgras يعيش بشكل طبيعي

هذا المرض في بدايته لا يؤثر بشكل كبير على حياة المريض، فيتعامل بشكل طبيعي في حياته، ويذهب إلى العمل، على عكس الأمراض النفسية الأخرى، ولكن يتوتر وتظهر عليه أعراض المتلازمة عندما يصادف الشخص الذي يتوهم أنه محتال.

توهم استبدال الاشخاص

أهم أعراض متلازمة الدجال هي توهم المريض أن أحد أفراد عائلته، قد تم استبداله من قبل شخص محتال.

تغير في السلوك

سوف يحدث تغير كامل في سلوكيات مصاب المتلازمة، تجاه الشخص الذي يظن أنه  دجال، على الرغم أنه لاينكر أنه يشبه الشخص الحقيقي، فتظهر عليه علامات القلق الشديد، والحذر، وقد يرفض أن يتعامل معه من الأساس.

العنف

في المرحل المتقدمة من المرض، قد يصل الأمر إلى العنف تجاه المحتال،  في بعض الحالات على الرغم من ندرة حدوث ذلك، ولكنه أمر قائم.

الهوس

من يعاني من وهم Capgras، يصبح في حالة من الهوس بالدجال، ويبحث عن الشخص الذي يعتقد أنه تم استبداله في كل مكان، وتزيد لديه حالة الغضب والتوتر.

  ماهي أعراض متلازمة الدجال وكيفية علاجها
ماهي أعراض متلازمة الدجال وكيفية علاجها

أسباب الإصابة بمتلازمة Capgras

في الحقيقة لايوجد سبب واضح للإصابة بوهم الدجال، ولكن توجد بعض النظريات والتي تحدثت عن كون Capgras نوع من آفات الدماغ تحدث عند انفصال، الجزء المرئي، والمنطقة المسئولة بالدماغ عن الإلمام بالوجه، ويؤدي ذلك الى صعوبة التعرف على وجوه بعض الأشخاص.

نظرية أخري تشير إلى أن الأشخاص المصابين بالزهايمر، والذهان والفصام أو الصرع مع الوقت قد يصابون بمتلازمة الدجال، وقد يكون لمرض الغدة الدرقية أيضا علاقة بالأمر لأنها تحدث بالجسم العديد من التغيرات الهرمونية.

علاج متلازمة الدجال

إلى الآن لا يوجد علاج خاص بحالة وهم  Capgras ولكن يستخدم له بعض الأدوية المخصص لعلاج مرض الذهان، وضعف الذاكرة، وفي الحالات الأكثر خطورة يفضل حجز المريض في مركز للرعاية، لمحاولة السيطرة على المرض والأعراض.

تابعوا أيضا

متلازمة أنترومنيا عندما يصبح الحب مرضاً