قشرة الرأس هو اضطراب جلدي شائع جدًا، يسبب الشعور بالحكة والانزعاج الشديد، إذا ترك دون علاج، كما أنه يؤدي إلي ضعف الشعر، وتساقطه من الجذور، هذا بالإضافة إلي العلامات المزعجة التي تتركها قشرة الرأس على الملابس الداكنة اللون، وفي هذه المقالة سنوضح أسباب تكون قشرة الرأس وكذلك الطرق والوصفات الطبيعية للتخلص منها.

ماهي أفضل الوصفات لعلاج قشرة فروة الرأس ؟

ما هي قشرة فروة الرأس؟

قشرة الرأس هي عبارة  عن الجلد الميت الذي يسقط من فروة الرأس،  وقشرة الرأس هو اضطراب جلدي شائع بشكل كبير، خاصة عند المراهقين، يمكن أن تؤدي هذه المشكلة أيضًا إلى تدني احترام الذات، وعدم الثقة بالنفس، وقد تكلف نفسك العديد من الأموال لشراء المنتجات المقاومة للقشرة، ولا تعرف أن الحل في منزلك أو بالطرق العلاجية الطبيعية.

أسباب تكون قشرة الرأس

هناك العديد من العوامل التي تجعل شعرك يصاب بالقشرة: مثل جفاف الجلد، المشكلات النفسية مثل التوتر والضغط العصبي، الإجهاد، الحساسية من بعض منتجات وزيوت الشعر، النظام الغذائي غير المتزن، زيادة دهون البشرة، اضطراب الهرمونات، نقص الفيتامينات، الإصابة بنوع من الفطريات، تغير المناخ، وخاصة في فصل الشتاء.

الأكزيما قد تكون سبباً للقشرة

  • مع هذه المشكلة الجلدية، يصاب الشعر بوجود بقع حمراء خشنة ومشققة، ويزيد لدى المصابين بهذا النوع من المرض الجلدي الشعور بالحكة المزعجة، هذا النوع من التهاب الجلد الدهني عادة ما يكون بسبب الإفراط في إنتاج الزهم، وهو مادة طبيعية تفرزها الغدد الدهنية على فروة الرأس، بسبب هذا الإنتاج الزائد من الزهم، تزيد فطريات الجلد، يمكن أن يكون سبب هذا المرض عدد من العوامل، مثل المناخ والصحة البدنية والإجهاد وعلم الوراثة.
  • الصدفية هي سبب شائع لجلبة فروة الرأس. تظهر هذه في شكل بقع حمراء وتثار إما في بقع فردية أو متعددة على أجزاء مختلفة من فروة الرأس.

    ماهي أفضل الوصفات لعلاج قشرة فروة الرأس ؟

الصدفية أحد أسباب قشرة الرأس

  • الصدفية هي مرض جلدي ينتج عن وجود خلل في المناعة، في بعض الأحيان، يمكن أن تنتشر الصدفية إلى الرقبة خلف الأذنين والجبهة، حيث تبدأ خلايا الجلد في النمو بسرعة كبيرة وتتحول إلى بقع.
  • في بداية الاصابة بالصدفية  تكون في فروة الرأس، وتكون غالباً غير ملحوظة،  بمرور الوقت، يتحول إلى جروح سميكة وقشور يمكن أن تستمر لبعض الوقت، نظرًا لأنها تسبب الحكة، فقد يؤدي الخدش المفرط إلى تساقط الشعر وانتشار العدوى.

أعراض قشرة فروة الرأس

  • هناك بعض الأعراض التي تدل على أصابتك بقشرة فروة الرأس مثل:
  • حكة فروة الرأس
  • جفاف الشعر
  • وجود بقع بيضاء جافة على الشعر والكتفين
  • في بعض الأحيان تكون الشامبو المضاد للقشرة فعال، لكن في بعض الأحيان تتوقف عن العمل، ولهذا سنقدم لك بعضاً من هذه العلاجات الطبيعية الفعالة.

الزبادي لعلاج  قشرة فروة الرأس

  • الزبادي ليس فقط مكونًا رائعًا لشعرك وفروة رأسك، بل هو أيضًا وسيلة رائعة للتخلص من قشرة الرأس، قم بوضع علبة زبادي على فروة رأسك، واتركه لمدة 20 دقيقة، ثم شطفه، وبعدها تستطيع استخدام الشامبو الخاص بك لغسل شعرك.
  • وكذلك اللبن الرايب الذي يتمتع بالعديد من الخصائص المتميزة لعلاج قشرة فروة الرأس، والطريقة الصحيحة هي فرك فروة الرأس بأطراف أصابعك، ثم قم  بشطف الشعر جيدًا بعد 10-15 دقيقة، ثم أغسل شعرك أثناء الاستحمام العادي.

    ماهي أفضل الوصفات لعلاج قشرة فروة الرأس ؟

الأسبرين أحد العلاجات المنزلية لقشرة الرأس

للتمتع بفوائد الأسبرين، قم بإحضار حبتين من الأسبرين وقم بالضغط عليهما حتى يصبح مسحوق ناعم، ثم قم بإضافة الأسبرين المطحون إلي الشامبو الخاص بك، اتركه لمدة دقيقتين ، ثم اشطف الشعر جيداً.

خل التفاح لعلاج قشرة الشعر

خذ القليل من خل التفاح وامزجه بالماء، ويمكنك خلط الخل وعصير التفاح على حد سواء،  بعد غسل الشعر بالشامبو، اسكب كمية صغيرة من الخليط في راحة يدك وضعه على فروة رأسك، انتظر لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفها مرة أخرى، كرر هذا الإجراء لمدة أسبوع أو أكثر حتى تختفي القشرة وتحصل على أفضل النتائج

زيت جوز الهند لعلاج فروة الرأس

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت اللطيفة على فروة الرأس، ولهذا نجد العديد ينصح بوضعه للأطفال لتنعيم الشعر، والتخلص من القشرة أيضاً، وللاستفادة من هذا الزيت الطبيعي، قم بتدفئة زيت جوز الهند، وضع القليل من الزيت على راحة يدك ثم قم بتدليك فروة الرأس برفق، ثم قم بتبليل شعرك بالماء، وبعد ذلك أحضر منشفة قطنية،  يجب أن تكون المنشفة طويلة بما يكفي لتغطية بشرتك وشعرك،  أزل الماء الزائد وامسح شعرك باستخدام هذه المنشفة الدافئة واتركها لمدة 20 دقيقة، ثم أخرجها بعد 15-20 دقيقة واتركها لليلة واحدة، وفي الصباح قم بغسل شعرك بالشامبو الخاص بك.

زيت شجرة الشاي

قم بوضع القليل من زيت شجرة الشاي في راحة يدك وبعدها دلك فروة الرأس والشعر باستخدام الزيت جيداً، واحتفظ بهذه الوصفة على شعرك لمدة ليلة واحدة، وفي الصباح الباكر قم بغسله جيداً.

ماهي أفضل الوصفات لعلاج قشرة فروة الرأس ؟

إزالة القشرة  باستخدام الليمون

يعتبر الليمون علاجًا طبيعيًا جيدًا وفعالًا لعلاج قشرة الرأس، وبعد غسل الشعر بالشامبو، اسكب القليل من عصير الليمون على شعرك وقم بالتدليك، يترك على الشعر دقيقتين أو دقيقة ثم يشطف.

زيت الزيتون لعلاج قشرة فروة الرأس

استخدم زيت الزيتون الطبيعي والصافي،  إذا لم يكن متاح لك زيت الزيتون الجاهز،  يمكنك عمله بنفسك في المنزل، وبعدها ضعه على شعرك وبشرتك، وقم بالتدليك بلطف، حيث أن زيت الزيتون يعيد الرطوبة المفقودة من شعرك، ويعطيك شعراً صحياً ولامعاً وبالطبع يخلصك من القشرة المزعجة.

الصبار علاج طبيعي فعال ضد القشرة

الألوة فيرا أو جل الصبار، هو مستحضر طبيعي له العديد من الخصائص المفيدة للشعر، حيث يساعد الصبار في زيادة طول وكثافة الشعر، وإزالة الدهون الزائدة منه أيضاً، وللاستفادة منه كل ما عليك فعله هو، إحضار الصبار واستخراج الجل منه، وضع هذا المستحضر الطبيعي على شعرك وقم بتدليك فروة الرأس برفق.

علاج قشرة الرأس بالزعتر

الزعتر علاج عشبي مثالي لقشرة فروة الرأس، وكل ما تحتاج إليه هو مزج 4 ملاعق كبيرة من الزعتر في كوبين من الماء المغلي، واتركه لمدة 10-15 دقيقة حتى يبرد، ثم قم بوضعه على فروة الرأس، وبعدها أشطف شعرك بالطرق المعتادة.

شامبو العسل للقضاء على القشرة

يحتوي العسل على فيتامينات A و C و B وكذلك مع البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، إذا جمعت بين العسل والماء على فروة رأسك، ستعطي شعرك كل ما يحتاج إليه من الفيتامينات الأساسية، وللاستفادة منه قم بتدليك فروة رأسك باستخدام العسل لبضع دقائق ثم اتركه على فروة رأسك لمدة 3 ساعات، وبعدها قم بشطف الشعر جيداً، وستلاحظ اختفاء الحكة والقشرة نهائياً.

زيت إكليل الجبل لمنع القشرة

للتخلص من قشرة فروة الرأس المزعجة، اخلطي زيت إكليل الجبل بالخل، وبعدها دلكي فروة رأسك بهذا الزيت، ثم انتظر من 15-20 دقيقة، وبعد ذلك قم بشطف شعرك جيداً.

إزالة القشرة باستخدام الملح

  • يعمل الملح كمقشر طبيعي بفروة الرأس، ويساعدك على التخلص من الجلد الميت في فروة الرأس، وللاستفادة منه في علاج قشرة فروة الرأس، ستحتاج تدليك شعرك برفق ببعض الملح، ثم تقوم بشطف شعرك بالطرق المعتادة.
  • في النهاية يبقا معرفة السبب الرئيسي في تكون قشرة فروة الرأس، هو أهم طرق العلاج الفعال، وإذا كان السبب هو الاصابة بمرض جلدي مثل الصدفية أو الأكزيما، لا يفضل البدء في الوصفات الطبيعية دون استشارة الطبيب للتعرف على أكثر هذه الطرق فاعليه للحالة المرضية بجانب الدواء.

شاركها.