ماهي أهم الأطعمة لتخفيف آلام الدورة الشهرية ؟

الدورة الشهرية أو الحيض هو نزف مهبلي طبيعي يحدث للأنثى دون أن تكون مصابة بأي مرض ، يحدث كجزء من الدوره الشهرية الهرمونيه التي تتراوح فترتها مابين 21 يوم الى 35 يوما.

و يرافق الدورة الشهريه عسر الطمث و هي الآلام التي ترافق الحيض ، و تحدث بسبب تقلصات الرحم ، هذه الآلام طبيعيه في الغالب ، و لكن في بعض الأحيان ربما تكون مؤشرا على وجود مشاكل او امراض في الرحم.

هذه الالام تكون في أسفل البطن و الظهر و في الفخدين و قد يرافقه شعور بالغثيان و احيانا القئ ، وكذلك الاسهال .

أنواع عسر الطمث:

هناك نوعان لعسر الطمث : عسر طمث أولي و عسر طمث ثاوي ، و كل نوع له أسبابه المختلفه.

1/ عسر الطمث الاولي:

وهو أكثر أنواع آلام الدورة شيوعا ، و يكون سببها عادة هو وجود الكثير من البروستغلاندين، و هي مواد كيميائية يصنعها الرحم. هذه المواد الكيميائية تجعل عضلات الرحم تنقبض فتتغط على الاوعيه الدمويه و تسبب تقلصات شديده و تؤثر على تروية الرحم فتتسبب في الشعور بالألم في أسفل البطن و الظهر و الورك، و لكن هذه الآلام تخف حدتها تدريجيا كلما تقدمت المرأه في العمر و أيضا بعد الولاده.

2/ عسر الطمث الثانوي:

وهو يحدث بسبب وجود مشكل في الاعضاء التناسليه ، لذا اذا شعرتي بآلام شديده في الدوره الشهريه على غير عادتك و استمرت معك لأكثر من ثلاثة أيام ، فعليك باستشارة الطبيب ، فربما تكونين مصابه بعسر الطمث الثانوي ، و الذي تتسبب فيه بعض الامراض مثل :بطانة الرحم المهاجره و مرض التهاب الحوض و ضيق عنق الرحم و الأورام الليفيه الرحميه.

اذا فعلاج عسر الطمث الثانوي يتتطلب الذهاب الى الطبيب ، بينما عسر الطمث الأولي فيمكن تخفيفه بتناول بعض المسكنات و اتباع بعض النصائح  و تناول بعض الاطعمه التي تقلل من الالم.

أطعمه تخفف من آلام الدوره الشهريه:

1/ اشربي الكثير من الماء:

فشرب الماء يقلل انتفاخ البطن و يهدئ التشنجات ، واذا كنت لا تحبين شرب الماء بمفرده بكميات كبيره ، فيمكنك تناول الخضر و الفاكهه التي تحتوي على نسب عاليه من الماء ، و أيضا يمكنك شرب الماء في شكل مشروب دافئ من الاعشاب كشاي البابونج.

كوب من الماء

2/ تناولي بعض السلمون:

فسمك السلمون و غيره من أسماك المياه البارده يكون غني بالأحماض الدهنيه و منها الاوميجا 3 الذي يقلل الالتهابات و يخفف الآلام بما فيها آلام الدوره الشهريه.

كما أن السلمون يحتوي على البروتين و فيتامين د وفيتانين ب6 ، فنقص فيتامين د يمكن أن يتسبب في عدم انتظام الدوره الشهريه كما انه يساعد على امتصاص الكالسيوم ، و الكالسيوم يساعد على تقليل آلام و تقلصات الدوره الشهريه ، كما أنه يحسن المزاج و يزيد الانتباه و التركيز.

و كذلك فيتامين ب6 يساعد على ضبط الهرمونات في فترة الدوره الشهريه ، كما أنه يعمل على تقليل أعراضها من آلام و تقلصات و تشنجات و صداع و اضطرابات في المزاج.

سمك السلمون الشهي

3/ تناولي الخضر الورقيه و البروكلي:

فانت تفقدين كميات من الدم كل شهر ، و هذا يؤدي الى فقد الحديد من جسمك ، مما يجعلك تشعرين بالتعب و الخمول ، و لهذا عليك تعويض ما تفقدين من حديد بتناول الخضر الورقيه فهي غنية بالحديد مثل السبانخ واللفت والسلق .

و كذلك البروكلي غني بالحديد ، لذا فهو مفيد لك في هذه الفتره ، كما أنه يحتوي على نسب عاليه من الالياف مما يساعد على تحسين حركة الامعاء و يمنع من الاصابه بالامساك أثناء الدوره الشهريه.

طبق من السبانخ

4/  الموز و الكيوي و الأناناس:

فالموز يحتوي على فيتامين ب6 و غني بالبوتاسيوم ، مما يساعد على التخفيف من اعراض الدوره الشهريه من تشنجات و انتفاخ و  آلام في أسفل البطن و الظهر.

أما الأناناس فهو لذيذ و يحتوي على البروميلين ، و هو انزيم يحارب الالتهابات و يعمل على استرخاء عضلات الحوض و الرحم ، مما يقلل الشعور بآلام الدوره الشهريه.

و الكيوي غني بفيتامين c الذي يحفز من انتاج هرمون الاستروجين الذي يساعد على نزول الدوره الشهريه و بناء بطانة الرحم.

الموز و الكيوي و الاناناس

5/ تناولي الشوفان :

احرصي على تناول الشوفان في وجبة الفطور أو كوجبه خفيفه خلال اليوم ، فالشوفان لذيذ و مغذي سواء كان معدا مع الحليب أو على شكل كيك أو كوكيز ، ليس فقط لأنه ملئ بالألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع و تنظم عملية الهضم ، و لكن لأنه أيضا مصدر جيد للزنك و المغنيسيوم ، فالمغنيسيوم يساعد على ارتخاء الاوعيه الدمويه فيقلل من آلام الدوره الشهريه ، و كذلك يحفز انتاج السيروتينين (هرمون السعاده) الذي يساعد في علاج اضطرابات المزاج المصاحبه للدوره الشهريه.

وجبة خفيفه من الشوفان اللذيذ

6/ تناولي الأطعمه الغنيه بالكالسيوم:

فالكالسيوم يقوي العظام و يقلل من آلام و تشنجات الدوره الشهريه و يمنح المبايض الطاقه للقيام بعملها في هذه الفتره.

فأكثري من الأطعمه الغنيه بالكالسيوم كالحليب و الزبادي و الأجبان.

الحليب

7/ تناولي البيض:

فالبيض مصدر غني بفيتامينات e ، d ، b6 ، التي تعمل معا لمكافحة أعراض الدوره الشهريه ، كما أن البيض غني بالبروتين الذي يقوي الجسم و يحسن من صحته.

البيض

8/اشربي بعض الزنجبيل:

فالزنجبيل مهدئ للمعده و يقلل من الشعور بالغثيان الذي يصاحب الدوره الشهريه ، كما أنه يعالج الانتفاخ و عسر الطمث و يقلل من تشنجات الرحم.

مشروب الزنجبيل الدافئ

9/اشربي شاي البابونج:

فالبابونج يهدئ و يرخي الاعصاب و يساعد على التقليل من تقلص العضلات فيخفف من آلام الدوره الشهريه ، و لكن أحذري فلا تتناوليه مع الزنجبيل حتى لا يسبب لك نزيفا حادا بل افصلي بينهما بفاصل زمني مناسب.

شاي البابونج الدافئ

10/ تناولي بعض من الشكولاته الداكنه اللذيذه:

فهي تحتوي على المغنيسيوم و الالياف فتقلل من الآلام و الأعراض المزعجه للدوره الشهريه ،كما أن المغنيسيوم يساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام و ينشط فيتامين د في الكليتين ، و كما ذكرنا من قبل فان الكالسيوم و فيتامين د يسهمان بشكل فعال في التقليل من اعراض الدوره الشهريه.

الشوكولاته الداكنه

11/ زبدة الفول السوداني ستجعلك تشعرين بتحسن:

لانه يحتوي على المغنيسيوم الذي يقلل من الألم ، و يحفز انتاج السيروتينين (هرمون السعاده) الذي يحسن المزاج.

زبدة الفول السوداني

بعض النصائح للتقليل من آلام الدوره الشهريه:

  1. ضعي وساده على البطن لتدفئتها أو وضع قربه ماء ساخنه عليها.
  2. خذي قسط كاف من الراحه.
  3. مارسي بعض التمارين الرياضيه.
  4. قومي بتدليك بطنك بزيوت طبيعيه تسهم في تقليل الألم.
  5. خذي حمام دافئ.
  6. يمكنك تناول بعض المسكنات الغير ستيرويدية كالايبوبروفين ، و لكن استشيري الطبيب أولا للتأكد من أنه لا توجد لديك موانع صحيه من تناولها.

دمتم في صحه و عافيه

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى