الجهاز الهضمي

ماهي اعراض الامساك الخطيرة

محتويات

WYSIWYG default value

ماهو الامساك

يعرف الإمساك بأنه تناقص عدد مرات الذهاب إلى المرحاض بقصد التغوط، أو الشعور بألم وصعوبة عند دفع الغائط خارج الجسم. ويعد الإمساك أحد الأعراض لعدة أمراض، كما انه إحدى الحالات الشائعة بين الناس. أما السبب الرئيسي له فهو اختلال في النظام الغذائي أو صعوبة في الهضم أو نتيجة توتر العضلات أو التوتر العصبي الذي يعمل على تثبيط عمل الأمعاء.

ماهي اعراض الامساك الخطيرة

ويمكن لإدخال بعض التعديلات على نمط الحياة أن يساعد على التخلص من الإمساك، الا انه في بعض الأحيان يكون الإمساك علامة على الإصابة بحالات أكثر خطورة وبالتالي ينصح بزيارة الطبيب واستشارته في الحالات التالية:

  • إذا كانت الإصابة بالإمساك مفاجئة وغير مألوفة.
  • إذا شاهد الشخص آثار دم في الغائط.
  • عند خسارة الوزن دون إرادة ذلك.
  • الشعور بألم جديد عند التغوط.
  • امتداد الإصابة بالإمساك لفترة طويلة نسبياً.

علاج الإمساك

أضف لأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على تحفيز الأمعاء كالفواكه والخضروات إلى طعامك؛ فهي جزء أساسي من كل وجبة غذائية، كما يمكنك إضافة بعض الأطعمة مثل: البابايا، والخوخ، والتين المجفّف. تناول الكثير من الماء لأنّ شرب كمية وفيرة منه يساعدك في علاج الإمساك. ابتعد عند علاجك للإمساك عن المشروبات الغازية الضارة، ففي الحقيقة لا يمكن مقارنتها بالماء، ويمكن أن تعمل على زيادة الإمساك. تناول الموز مع كوب كبير من الحليب الطازج، ويفضّل كذلك مضغ الموز الناضج فقط حتى لا يصبح لتناوله تأثيرٌ عكسي في علاج الإمساك.

اظهر المزيد