الجمعة , مايو 26 2017

ماهي اعراض البواسير بالصور والشرح

بداية وقبل التعرف علي اعراض البواسير يمكن تعريف البواسير هي عبارة عن تدليات وبزوغ في الأوردة المحيطة بفتحة الشرج أو المستقيم حسب نوع البواسير إما بواسير داخلية أو بواسير خارجية. وبمعني آخر يمكن تعريف البواسير علي أنها انتفاخات مؤلمة في الأوردة الموجودة في فتحة الشرج أو الموجودة بالجزء الأسفل من المستقيم، مع العلم بأن المصاب بالبواسير يزيد شعوره بالألم عند الجلوس بالمقارنة مع أي وضع آخر ونرشح لك زيارة هذه الصفحة لمعرفة ماهي البواسير بجميع أنواعها وأيضاً معرفة جميع اسباب البواسير. وتعتبر البواسير أكثر الاضطرابات الشرجية انتشاراً وشيوعاً في العالم.

ماهي اعراض البواسير؟

كانت هذه المقدمة لغرض توضيح أنواع البواسير لمن ليس لديهم علم بها قبل شرح ماهي اعراض البواسير حيث تختلف أعراض البواسير باختلاف نوع ودرجة الإصابة.

ويتم تشخيص البواسير من قبل الطبيب المختص بعد تحليل شكاوي المريض والفحص الإكلينيكي ومنظار المستقيم والشرج مع عمل الفحوصات اللازمة لذلك، وتختلف الإجابة علي سؤال ماهي اعراض البواسير حسب درجة الإصابة والتي يمكن حصرها في 4 درجات رئيسية.

ويمكن تمييز درجات الإصابة بالبواسير حيث أن الدرجة الأولي تظهر فيها البواسير داخل قناة الشرج ولا يمكن رؤيتها من الخارج، في حين تظهر البواسير في المرحلة الثانية أثناء التبرز وتعود تلقائياً إلي مكانها بعد الانتهاء، بينما لا تعود البواسير إلي الداخل في المرحلة الثالثة إلا باستخدام إصبع للضغط عليها برفق وما يميز الدرجة الرابعة في البواسير هو عدم التمكن من دخول البواسير إلي الداخل بأي طريقة. ويمكن شرح ماهي اعراض البواسير الداخلية والخارجية كل علي حده في الفقرات القليلة القادمة.

ماهي اعراض البواسير الداخلية؟

أول أعراض البواسير الداخلية هو ظهور دم أحمر متقطع بعد عملية التغوط (التبرز) في صورة قطرات أو نقاط خاصة إذا كان البراز كبير وخشن لكن بدون أي شعور بالألم، ولذلك لا يشعر المريض بإصابته بالبواسير إذا كانت بالقرب من فتحة الشرج حتى تمتلئ بالدم وتكون ما يعرف بالجلطة.

ما يميز اعراض الإصابة بالبواسير عن اعراض الاصابة بالقطع الشرجي هو الألم، حيث كما تم الذكر لا يظهر الألم في اعراض البواسير بينما يظهر ألم شديد اذا كان سبب الدم هو القطع الشرجي وربما يستمر هذا الألم لساعات عدة بعد الانتهاء من عملية التبرز. وفي كل الحالات يجب أن يقوم الشخص بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من أن سبب النزف ليس نتيجة لظهور أي ورم خبيث في المستقيم.

وتختلف صورة وحجم هذه الجلطة فقد تكون في حجم حبة البسلة أو في حجم حبة جوز، لكنها في كلتا الصورتين تكون كتلة حلو فتحة الشرج تتميز بلونها الأزرق. لكن سرعان ما يزول شعور المريض بالألم في غضون أسبوع بعد أن يزداد لمدة يوم أو اثنان بعد أن تذوب الجلطة مكونة أكياس جلدية فارغة صغيرة.

ماهي اعراض البواسير الخارجية؟

أسهل طريقة لتشخيص الإصابة بالبواسير الخارجية هو النظر، حيث يمكن رؤية البواسير الخارجية بسهولة من الخارج، كما يمكن الشعور بها من قبل المريض لأنها تظهر في صورة كتلة متدلية من فتحة الشرج.

يعد الشعور بالألم أيضاً من أسهل طرق معرفة ماهي اعراض البواسير الخارجية، حيث غالباً ما تكون البواسير مؤلمة ومثيرة للحكة، وقد تلتهب مسببة إفرازات مائية أيضاً لكنها نادراً ما تسبب نزيف دموي.

وتشمل البواسير الخارجية الشبكة الخارجية للأوعية الدموية الشرجية، وبالرغم من أن البواسير الشرجية ليس لها سبب معروف إلا أن لها الكثير من العوامل المساعدة لظهور المشكلة وتم التطرق لشرحها بإستفاضة في مقالة بعنوان اسباب البواسير لكن يمكن اختصارها في النقاط التالية:

1- الإمساك الشديد.

2- البراز المتيبس.

3- الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة.

4- زيادة الوزن والمسنة المفرطة.

5- الحمل والولادة وتكرارهم.

6- الشد أثناء التبرز وقضاء وقت طويل في التبرز.

7- المبالغة في استخدام الملينات.

8- العوامل الوراثية.

ما هي مضاعفات البواسير؟

في حال العلم بالإصابة بالبواسير وتجاهل الأمر من دون الشروع في علاج البواسير طبيعياً أو باستخدام أحد طرق علاج البواسير الجراحية المختلفة أو تفادي إتباع الأسباب التي أدت إلي ظهورها فقد يزداد الأمر سوءً وتظهر بعض المضاعفات والتي يمكن حصر أهمها في النقاط التالية:

1- التهاب في منطقة الشرج والفتحة بسبب استمرار الإفرازات من البواسير.

2- تجلط الدم ما يؤدي إلي تضخم يصاحبه ألم شديد ويحتاج لتدخل جراحي فوري.

3- فقر الدم والأنيميا الناتجة عن استمرار النزيف الدموي لمدة طويلة.

4- سقوط الشرج بسبب ترهل العضلات المحيطة به وعدم القدرة علي التحكم به.

بهذه الفقرات القليلة نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم مادة معلوماتية هامة بخصوص تساؤلكم حول ماهي اعراض البواسير بدون تجاهل أو إطالة. وفي حال وجود سؤال أو استفسار يمكنكم استخدام خانة التعليق للرد علي الموضوع.