ماهي اعراض نقص الكالسيوم في الجسم وطريقة علاجة

ماهي اعراض نقص الكالسيوم بالدم وطريقة علاجة
يد

انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، أو نقص كالسيوم الدم(Hypocalcemia) ينجم عن نقص في معدن الكالسيوم في الدم. والكالسيوم (Calcium) هو عنصر كيميائي أساسي وحيوي للجسم. ويشكل المستوى الطبيعي منه في الدم شرطا حيويا لعمل مختلف خلايا الجسم، وخاصة الدماغ، العضلات والقلب. ولذلك، فإن نقص الكالسيوم في الدم (Hypocalcemia) قد يسبب مشاكل سريرية وأمراض عديدة.

يحصل الجسم على الكالسيوم من المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان، فيتم امتصاصه من الجهاز الهضمي إلى الدم. وفي الدم، يدخل جزء من الكالسيوم إلى داخل الخلايا. الجزء الأكبر من الكالسيوم في الجسم موجود في العظام وفي الأسنان، بينما توجد كمية ضئيلة منه في الدم وفي سوائل الجسم الأخرى.

ماهي اعراض نقص الكالسيوم بالدم وطريقة علاجة
هيل عظمي

اعراض زيادة الكالسيوم

إن اعراض زيادة الكالسيوم وعلاماته تتراوح من غير موجود إلى حاد، فقد لا تكون هناك أعراض إذا كان فرط الكالسيوم خفيفاً، ولكن تنتج الحالات الأكثر شدة علامات وأعراض ذات صلة بأجزاء الجسم المتأثرة بارتفاع مستوى الكالسيوم، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • العطش المفرط والتبول المتكرر، وذلك لأن الكالسيوم الزائد يعني أن على الكليتين العمل أكثر لتصفية هذا الكالسيوم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة والغثيان والقئ.
  • ضعف العظام والعضلات نتيجة لترشيح الكالسيوم الزائد فيها، مما قد يسبب آلام العظام وضعف العضلات والاكتئاب.
  • تداخل الكالسيوم الزائد مع عمل الدماغ، مما يؤدي إلى الارتباك والخمول والتعب.
  • نادراً ما قد يسبب فرط الكالسيوم تعطيل وظيفة القلب مما يسبب الخفقان والإغماء ومؤشرات عدم انتظام ضربات القلب، ومشاكل قلبية أخرى.
ماهي اعراض نقص الكالسيوم بالدم وطريقة علاجة
عظام

أسباب زيادة الكالسيوم

يمكن أن يتعطل التوازن الدقيق بين نقص الكالسيوم وبين زيادته في الدم بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، يحدث فرط الكالسيوم عن طريق:

  • الغدد جارات الدرقية المفرطة، وهي السبب الأكثر شيوعاً.
  • السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي، وبعض أنواع سرطان الدم.
  • أمراض أخرى مثل السل والساركويد، والتي يمكن أن ترفع مستويات فيتامين د في الدم، مما يحفز الجهاز الهضمي لاستيعاب المزيد من الكالسيوم.
  • عوامل وراثية مثل فرط كالسيوم الدم ناقصي الخلايا، وهو اضطراب وراثي نادر.
  • الجمود وقضاء الكثير من الوقت في الجلوس أو الاستلقاء، ومع الوقت تطلق العظام ما لا تتحمله من الكالسيوم في الدم.
  • الجفاف الشديد ووجود كميات أقل من السوائل في الدم يؤدي إلى زيادة تركيزات الكالسيوم.
  • بعض الأدوية مثل الليثيوم الذي يُستخدم لعلاج الاضطراب ثنائي القطب.
  • تناول كميات زائدة من مكملات الكالسيوم أو فيتامين د مع مرور الوقت، يمكن أن يرفع مستوى الكالسيوم في الدم عن معدله الطبيعي.
ماهي اعراض نقص الكالسيوم بالدم وطريقة علاجة
اصابع

أسباب مرض فرط الكالسيوم في الجسم

الأمراض السرطانية

يوجد عدة أسباب تؤدي إلى زيادة ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم بشكل مفرط، من أبرزها الإصابة ببعض الأمراض السرطانية الخبيثة، منها سرطان الدم، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة. حيث تساعد هذه السرطانات الخبيثة على انتشار الانبثاث للعظام، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمرض فرط الكالسيوم في الدم.

 

فرط الهرمون الدرقي

فرط نشاط الغدة الجار درقية، وفرط إفراز الهرمون الدريقي من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الإصابة بمخاطر فرط الكالسيوم في الدم. وهذا الفرط يصيب الجسم نتيجة وجود الأورام الحميدة على أحد جوانب الغدة الجار درقية الأربع، والتي تفرز الهرمون الدريقي. ويزداد هذا السبب عند النساء اللواتي تناولت بعض الجرعات الإشعاعية في منطقة العنق. كذلك يوجد بعض العقاقير الأخرى التي تزيد من فرط نشاط الغدة الجار درقية والتي من أهمها عقار الليثيوم Lithium، وعقار التيازيدات Thiazide.

 

مرض السل ومرض الساركويد

من الأسباب المؤدية أيضاً للإصابة بمرض فرط الكالسيوم في الدم، هي إصابة المرأة ببعض الأمراض العضوية الأخرى والتي من أشهرها مرض الساركوئيد، ومرض السل، والذي يسبب كلا منهما التهابات في الأنسجة. مما يزيد من انتاج فيتامين د في الدم وهذا في حد ذاته يعمل على تحفيز الجهاز الهضمي على امتصاص مزيد من الكالسيوم.

ماهي اعراض نقص الكالسيوم بالدم وطريقة علاجة
عظام

قلة الحركة وتناول المكملات الغذائية

كذلك الأشخاص عديمي الحركة من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض فرط الكالسيوم في الدم، أو بسبب الإصابة بأمراض السرطان التي تجبرهم على قلة الحركة والاستلقاء بشكل متواصل. مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم. كما أن تناول كميات زائدة من مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د من مسببات الإصابة بمرض فرط الكالسيوم في الدم.

 أعراض مرض فرط الكالسيوم في الدم

هناك بعض الأعراض والعلامات التي تظهر على الأشخاص المصابين بفرط الكالسيوم في الدم،  والتي من أهمها العطش الشديد وكثرة التبول وهذا نتيجة تأثر الكليتين بارتفاع الكالسيوم، مما يؤثر على عملها الوظيفي. كذلك الشعور بالقئ والغثيان والإمساك وهذا نتيجة تأثر الجهاز الهضمي بالكالسيوم المرتفع، مما يسبب اضطرابات شديدة في المعدة. ومن أبرز الأعراض أيضًا الشعور ببعض الآلام الحادة في العظام نتيجة ضعفها، من كثرة تسرب الكالسيوم الزائد داخلها إلى الدم. هذا إلى جانب إحساس المريض بالتعب والخمول والارتباك والعصبية وبعض التغيرات المزاجية وهذا بسبب تأثير مستويات الكالسيوم على وظائف الدماغ، والجهاز العصبي.

 

 مضاعفات مرض فرط الكالسيوم في الدم

هناك بعض المضاعفات الخطيرة التي يسببها مرض فرط الكالسيوم في الدم، والتي من أبرزها الإصابة ببعض الأمراض المزمنة والخطيرة منها أمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب البنكرياس، وحرقة المعدة، وهشاشة العظام، والفشل الكلوي.

 

 علاج مرض فرط الكالسيوم في الدم

هناك بعض العلاجات الطبية والعقاقير الدوائية التي تُستخدم في علاج مرض فرط الكالسيوم في الدم، والتي من أهمها أدوية مماثلات الكالسيوم التي تتحكم في فرط نشاط الغدة الجار درقية. كذلك أدوية الفوسفونات الثنائية التي تعمل على استعادة بناء العظام، والحد من الإصابة بمرض هشاشة العظام نتيجة فرط الكالسيوم. وهناك عقار آخر وهو البريدنيزون وهذا يمنع فرط فيتامين د الذي يكون أحد أسباب فرط الكالسيوم في الدم. هذا إلى جانب استخدام مُدرات البول وسوائل الحَقن الوريدي. ومع تناول هذه الأدوية لابد من الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل والمياه، والتوقف تمامًا عن التدخين، مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم حتى تكون نتيجة الشفاء أسرع.

ماهي اعراض نقص الكالسيوم بالدم وطريقة علاجة
طعام

علاج زيادة الكالسيوم في الدم

ينطوي علاج زيادة أو فرط الكالسيوم في الدم إما على الأدوية أو العمليات الجراحية، وذلك كما يلي:

علاج زيادة الكالسيوم بالأدوية

  • الكالسيتونين، هذا الهرمون الذي يوجد في سمك السلمون يتحكم في مستويات الكالسيوم في الدم، وقد يكون الغثيان المعتدل أحد الآثار الجانبية له.
  • البايفوسفونيت، عادة ما تُستخدم أدوية هشاشة العظام في الوريد والتي يمكن أن تخفض بسرعة مستويات الكالسيوم لعلاج فرط الكالسيوم بسبب السرطان، تشمل المخاطر المرتبطة بهذا العلاج تنخر الفك وأنواع معينة من كسور الفخذ.
  • دينوسماب، وغالباً ما يُستخدم هذا الدواء لعلاج الأشخاص الذين يعانون من فرط كالسيوم الدم الذي يسبب السرطان، والذي لا يستجيب بشكل جيد للبيسفوسفونيت.
  • بريدنيزون، إذا كان فرط كالسيوم الدم الخاص بك سببه مستويات عالية من فيتامين د، فإن استخدام حبوب منع الحمل على المدى القصير مثل بريدنيزون يكون مفيدًا عادة.
  • مدرات البول والسوائل، إن وجود مستويات عالية للغاية من الكالسيوم يمكن أن تكون حالة طبية طارئة، قد تحتاج إلى دخول المستشفى للعلاج باستخدام سوائل ومدرات بول لتخفيض مستوى الكالسيوم لمنع مشاكل ضربات القلب أو تلف الجهاز العصبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق